بحث متقدم
background

الزجل بين النظم والارتجال 


مقدمة

ما أكثر شعراء الزجل الذين يتباهون بشعرهم ويفتخرون بقدرتهم على الارتجال، وكم سمعنا بمباريات تحدٍ بين البعض منهم وتعتمد على الارتجال بحسب رأيهم، وبات أغلب أنصارهم على قناعة تامة بهذه المقولة.

ثمة قدرة عند الشعراء الكبار على الارتجال في مواقف معينة وفي بعض لقاءاتهم الاجتماعية أو الأدبية، ولكن ما لا يصدّق أن يدعي هؤلاء الشعراء الارتجال في مباريات التحدي الكبرى التي يعلن عنها بشتى الوسائل الإعلامية، والتي يتقاطر لسماعها المئات من محبي الزجل وعشّاقه ويستمر الحوار فيها لساعات وينتظرها تجار الطباعة الميكانيكية لتسجيلها وبيعها وجني الأرباح الطائلة منها، وليس أدلّ على ذلك من مباراة التحدي الكبرى، التي جرت بين أهم جوقتين للزجل في منطقة بيت مري في بداية السبعينيات من القرن الماضي، إذ أُعلن عنها بأنها مباراة عمالقة الزجل الارتجالي وباتت على كل شفة ولسان ولكن مجلة "الأدب الشعبي" استطاعت قُبيل هذه المباراة من فضح أسطورة الارتجال، وذلك بنشر كل ما سيغنى فيها من محاورات في ملحق خاص.

ليس معنى هذا أن لا ارتجالَ في الزجل لكن الصحيح أن أغلب الشعراء المتقدمين يرتجلون في بعض المواقف واللقاءات الأدبية والاجتماعية، وقد يرتجل بعضهم خلال المباريات الكبرى لمشهد اعتراضي أعجبه أو لفت انتباهه فيعبر عنه تعبيرَ مدعٍ كما فعل الشاعر أميل رزق الله أحد أعضاء جوقة شحرور الوادي حين حملت إحدى السيدات تفاحتين ووضعتهما على منصة الجوقة أثناء حفل لها حيث ارتجل:

يا ما إلو التفاح عالإنسان دين ولولاه ما حوّم على الأرواح بين
آدم هــلك لما بتفـــاحه ابتــلى والله يعيــــن المبتـــلي بتفــاحتين

ألا ترى أن أمثال هذا الشاعر كالسحب الزاحفة وقد طوقها البرق والرعد فهبطت ناشرةً الحياةَ في الأرض العطشى؟ أو كالينابيع التي تتفجَّر على حين غرة لتملأ الأرض بهجةَ ونضرة؟


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الشعر الميتافيزيقي

عرف الشعر الميتافيزيقي في القرن السابع عشر في إنكلترا أول الأمر على يد الشاعر الإنكليزي جون دون (1573 – 1631) الذي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الانتحال عند المستشرقين

ظهر رأي وليم آلوارد، بعد رأي نولدكه بثماني سنوات، وذلك حين نشر دواوين الشعراء الستة الجاهليين: وهم امرؤ القيس، والنابغة...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
التجديد في شكل القصيدة العربية صدر الإسلام

استعان شعراء صدر الإسلام بأساليب فنية استوحوها من روح الإسلام وكتابه، وراحوا يوشّون قصائدهم بها مستفيدين من أثرها الانفع...

اقرأ المزيد