بحث متقدم
background

إبراهيم حمدي الراوي(1895 - 1981) 


مقدمة

إبراهيم حمدي الراوي ضابط عراقي مناضل، وقائد فوج في جيش زيد بن علي، وأحد العاملين في الجمعيات العربية السرية في العهد العثماني.

ولد الراوي في مدينة "الرمادي" بالعراق عام 1895، ونزح مع أحد أجداده من "رواة" على نهر الفرات إلى بغداد في القرن الثالث عشر الهجري، وتخرج من الرشدية العسكرية ببغداد عام 1911، وعين في اللواء الثامن والثلاثين ومقره البصرة.

حين شبت نار الحرب العالمية الأولى عام 1914، اشترك في حروب الجيش العثماني، فوقع أسيراً بيد الإنكليز عام 1915، سافر إلى "بورما"، ومنها إلى "سمر بور" في الهند، وأطلق سراحه، فالتحق بجيش الشريف حسين، لما أعلن الثورة على الأتراك عام 1916، عين قائداً لفوج في رتل زيد بن علي بن الحسين، فمرافقاً لوزير الحربية عزيز علي المصري، وجُرح في ذراعه في إحدى المعارك.

عاد بعد ذلك إلى بغداد، وانضم إلى الجيش العراقي في بداية تأسيسه، ورُقّي فيه، وشغل عدة مناصب رفيعة في أركانه، وفي سنة 1941 بُعث إلى إيطاليا في مهمة عسكرية، وهناك سمع بإقالته وإحالته عن التقاعد، وقيل إن الإنكليز رصدوا نائباً لرئيسه الشيخ محمد مهدي كُبّة.

أفردت له الصحافة العربية صفحات واسعة لشرح سيرته النضالية... وللدكتور عبد الأمير العكام إشارة إلى هذه السيرة في كتابه عن حزب الاستقلال عام 1980.

وفي عام 1969 أصدر ذكرياته في كتاب، وقد طُبع هذا الكتاب طبعة ثانية في بيروت بعنوان "من الثورة العربية إلى العراق الحديث" عام 1878.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
مصطفى الغلاييني(1885 - 1944)

ولد مصطفى الغلاييني في بيروت عام 1885 وغادرها إلى مصر وتعلم في الأزهر على يدي الشيخ محمد عبده وسيد المرصفي، اعتُقل ونفي ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد فارس الشدياق (1804 - 1887)

أحمد فارس الشدياق كاتب مناضل، وصحفي مقدام لا يُبارى، ولغوي ومعجمي لا يشق له غبار، وأديب موسوعي الثقافة والعلم، وزعيم الم...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سهير القلماوي(1917 - 1997)

الدكتورة سهير القلماوي أديبة وناقدة مصرية وأستاذة جامعية رائدة، كانت إحدى ثلاث فتيات دخلن الجامعة المصرية (القاهرة اليوم...

اقرأ المزيد