بحث متقدم
background

الأَبيوَرديّ(-507هـ) 


مقدمة

أبو المظفّر محمّد بن أحمد بن محمّد القرشيّ الأمويّ، من سلالة أبي سفيان. يُلقّب نفسه العبشميّ المُعاويّ، كما عُرف بالكوفنيّ نسبة إلى كوفن القريبة من أَبيوَرد، موطن أهله، وقيل إنها مسقط رأسه.

وُلد في أبيوَرد بخراسان (وهي اليوم في تركستان)، ولا يُعرف تاريخ مولده، والأرجح نحو سنة 445هـ. وكان أحدَ القرّاء فيها.

كان كثير العلم، محيطًا بالعلوم العربيّة والأدبيّة، وبعلم النسب، معجَبًا بنفسه، أنيقًا يُعنى بلباسه. ويقال إنّه سمع الحديث ورَواه، وروى عنه الحُفّاظ الثقات كالشهرزوري بالموصل، وأبي علي الأومي بأصبهان، وأبي الفضل الأديب بهمذان، وعمرو بن عثمان المُرّيّ بمرو، كما روى عنه السلفي وابن سعدون العبدري، والحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي.

ومن أساتذته: الجويني (إمام الحرمين)، وعبد القاهر الجرجاني، وإسماعيل بن مسعدة الجرجاني، وعبد الوهاب بن محمد الشهيد، وأحمد بن خلف الشيرازي، وابن خَيرون.

كان ذا لُكنة أعجميّة، مع أنه عاش في بغداد عشرين سنة (467-487هـ)، ليُتقن العربية. وكان فيها بخدمة مؤيّد الدولة بن نظام الملك، ثم غادره لدسيسة سياسية إلى همذان، إذ كان كثير الفخر بنسبه الأمويّ. وبعدما عفا الخليفة عنه عاد إلى بغداد، وتولّى خزانة دار الكتب النظاميّة.

ثم نجده في أَصفهان يُدرّس ويُصنّف، وهناك توفّي سنة 507هـ. وقد اختُلف في طريقة موته، فيُقال إنّه مات مسمومًا، ويُقال إنّه مات من الخوف حين مَثَل أمام السلطان محمّد بن مَلِكشاه.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
طاغور وحلم الشاعر

الحلم يستمر، حتى إنه حقيقي أكثر من الخبز الضروري والجوهري، واللوحة المرسومة باقية وأساسية: مع أناشيد رائعة وأ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن مُلَيك الحَمويّ(840-917هـ)

هو علاء الدين، أبو الحسن، عليّ بن محمّد بن عليّ بن عبد الملك بن مُلَيك الحَمويّ الدمشقيّ الفُقّاعيّ الحنفيّ. وُلد في حما...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سيرغي يسينين-روسيا

الشاعر الروسي سيرغي يسينين، شاعر الفلاحين، والطبيعة، والأرياف، وأحد الشعراء الذين عرفوا تقلبات واسعة ومتنوعة في حياتهم ع...

اقرأ المزيد