بحث متقدم
background

أفيديك ايساهاكيان(1875-1957)-أرمينيا 


مقدمة

أفيديك ايساهاكيان من أبرز الشعراء والناثرين الأرمن لقب بـ "المعلم". ولد في كومري (الكسندرابول سابقاً) عام 1875، وقضى طفولته في قرية غازاراباد وسميت فيما بعد على اسمه "ايساهاكيان". انتقل الى معهد "كيفوركيان" في إيتشميادزين (مقر الكنيسة الأرمنية في أرمينيا) عام 1889 وظل إلى عام 1892 حيث التقى بكبار الكتاب الأرمن، ثم تابع دورات في الفلسفة والآداب في جامعة لايبزيك وزيوريخ.

بعد عودته الى الوطن خاض غمار النشاط السياسي والوطني، وانضم إلى فصائل المتطوعين. وقد اعتقل عدة مرات.

بعد عمليات النفي والتهجير التي تعرض لها الشعب الأرمني، انتسب الى حزب الاتحاد الثوري الأرمني (الطاشناك) عام 1899، وبدأ بنشر قصائده في مجلة الحزب باسم مستعار "المنشد الأرمني".

اعتقل عام 1908 مع 160 شخصاً من المفكرين الأرمن ثم أخرجوا بكفالة مادية. وفي عام 1911 غادر ايساهاكيان البلاد ليعيش بعيداً عن أرمينيا في مدن أوروبية حتى مكث في باريس هرباً من الملاحقات السياسية.

عاد واستقر في أرمينيا السوفيتية عام 1936. وأصبح رئيساً لاتحاد الكتاب في أرمينيا السوفيتية لفترة طويلة. انتخب عضواً للبرلمان أو المجلس الأعلى في أرمينيا السوفيتية ثم عضواً في أكاديمية العلوم الوطنية. وحصل على أوسمة لينين، وجائزة الدولة في أرمينيا السوفيتية عام 1946.

خُلِّد اسمه في أماكن كثيرة منها يريفان وكومري ففي كل مدينة منهما متحف باسمه يعرض فيهما أغراضه. كما سُمِّيت شوارع ومدارس ومكتبات عديدة باسمه. ونصبت تماثيل له في يريفان وكومري. توفي في 17 تشرين الأول 1957، ووضع جثمانه في مدفن العظماء في يريفان.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
ألبير أديب(1908-1985)

عمل بعد ذلك في جريدة "المكشوف" للشيخ فؤاد حبيش، وحاول خلال السنة التي أمضاها فيها إقناع صاحبها بتحويلها إلى مج...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ولّادة (-484هـ)

أمّها جارية إسبانية نصرانية، أورثتها جمال القوام، وبياض البشرة، وزرقة العينين، وحمرة الشعر (فهي صهباء). ولعلَّها "س...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
صَرَّ دُر

لم يُعْنَ صُرّ دُرّ بجمع قصائده في حياته وقد وصلنا مخطوط ديوانه الذي يعود لزمن متأخر. وقد طُبع في دار الكتب المصرية في ا...

اقرأ المزيد