بحث متقدم
background

الأب يوسف حُبِّي(1938 - 2000) 


مقدمة

الأب يوسف حُبِّي (الكلداني) باحث في الفلسفة واللاهوت، ودارس لحضارة العراق القديمة، وقد اشتهر باسم يوسف حبِّي، واسمه الحقيقي فاروق يوسف داود يوسف الملقَّب بـ "حبي".

ولد الأب يوسف حبي في 1938/12/23 في مدينة الموصل بالعراق، وأكمل دراسته الابتدائية في الموصل، ثم دخل معهد (شمعون الصَّفا) الكهنوتي (1950 – 1954).

غادر العراق إلى روما لدراسة الفلسفة واللاهوت، فحصل على الليسانس من الجامعة (الأوربانية) في روما (1955 – 1962)، وعلى الدكتوراه في القانون الكنسي من جامعة (اللاتران) عام 1966، وعلى الدكتوراه الفخرية في اللاهوت من معهد اللاهوت في السويد، كما حصل على شهادات اختصاص أخرى عديدة، ومن جامعات مختلفة، منها دبلوم في المريميات، ودبلوم في الاجتماعيات الراعوية، ودبلوم في وسائل الاتصال.

أتقن الأب حبّي عدة لغات هي: العربية، والكلدانية (السريانية)، والإيطالية، والفرنسية، وقليلاً من الإنكليزية واللاتينية، والألمانية... وألم بالعبرية واليونانية..

اختير عميداً لكلية بابل للفلسفة واللاهوت في بغداد منذ تأسيسها عام 1991، ونائباً بطريركياً للكلدان للشؤون الثقافية، ورئيساً لمحكمة الاستئناف الكنسية في العراق منذ عام 1990.

عمل في لجان كثيرة تُعنى بشؤون الكنائس، وتولى مسؤولية أكثر من كنيسة في العراق، وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العراق وخارجه، وألقى محاضرات على مدى خمس سنوات في جامعة الموصل باللغتين الفرنسية والسريانية، وأسهم في مشروعات ثقافية كثيرة في العراق وخارجه، وهو عضو في المجمع العلمي العراقي منذ 1978، ورئيس هيئة اللغة السريانية في المجمع المذكور منذ 1996، ومسؤول عن فرع الفلسفة، وعضو دائرة العلوم الإنسانية، ودائرة المصطلحات في المجمع العلمي العراقي، ورئيس تحرير مجلة "بين النهرين" منذ عام 1972، وكان يحرر افتتاحياتها، وينشر أبحاثه فيها... وهو أيضاً عضو في الاتحادات والجمعيات الثقافية والأدبية في العراق.

أسهم في مؤتمرات وندوات التراث السرياني داخل العراق وخارجه، وترك أثاراً مطبوعة كثيرة في مجال اختصاصه، وباللغات العربية والسريانية والإيطالية وغيرها، وترجمات كثيرة أيضاً.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
سليم كساب(1841-1907)

سليم كسّاب مربٍّ، وأديب، وكاتب، وشاعر، وإداري، وواعظ، ولاهوتي سوري، تميزت حياته بممارسة الأعمال الصالحة، فكان له تأثير ع...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سميرة عزام (1927 - 1967)

سميرة عزام أديبة وقاصة وروائية ومربية وإعلامية فلسطينية، ومن أهم كاتبات القصة القصيرة في الأدب النسائي العربي الحديث، ول...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
فؤاد أفرام البستاني (1906-1996)

وكان أهم عمل قام به فؤاد البستاني هو إصداره عام 1927 سلسة "الرَّوائع" عن أعلام الأدب العربي منذ الجاهلية حتى ع...

اقرأ المزيد