بحث متقدم
background

الاعترافات - القديس أوغسطين 


مقدمة

كتب الاعترافات من الموضوعات الخاصة التي لا يكتبها إلا من عاش تجربة غنية وأراد أن يقرأها الآخرون وغالباً ما كانت موضوعاتها وأسبابها وغاياتها كثيرة وعديدة ومتميزة، لذلك تتضمن العبرة، والموعظة، والمعنى، والأحداث الأبرز في حياته، وغير ذلك مما يهم الآخرين.

وربما كانت اعترافات رجال الدين هي الاعترافات الأولى التي وصلت إلى أيدي الناس تصور وتنقل ما رأوه وما صادفوه من عقبات وصعوبات، وما تعرضوا له من أذى ومشاق ومصاعب، وبما تجلّوا به من صبر وثبات من أجل التكريز للمعاني التي حملوها في صدورهم قناعةً لا يخالطها الشك أبداً.

ومن هذه الاعترافات التي خلّدها التاريخ (اعترافات) القديس أوغسطين التي تبدي التبدلات والمغايرات والتحولات التي عرفتها حياته انتقالاً من الوثنية إلى المسيحية، ومن الوعظ إلى الفكر، ومن عالم اللاهوت إلى عالم الأدب، ومن عالم البشر إلى عالم الملائكة.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
إعتاب الكُتّاب

نثره في هذا الكتاب كلّه مسجوع، يعتمد فيه كثيرًا على التصوير، والتشبيه، والتكرار، والتضمين من الشعر والأمثال والآيات القر...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
دمشق في كتب الرحالة الفرنسيين

أما الرحالة "داموازو" الذي زار دمشق في عام 1820، فقد شبهها ببستان واسع ريّان، وفي مراسلات "ميشو وبوجولا&...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
رحلة ابن جُبَير

لم يكن ابن جُبَير وحيدًا في رحلته، وإنّما كان رفيقه فيها أحمد بن حسان القضاعي (599هـ)، وكان آنذاك دون الثلاثين من عمره. ...

اقرأ المزيد