بحث متقدم
background

البطريرك أغناطيوس يعقوب الثالث(1912 - 1980) 


مقدمة

أغناطيوس يعقوب الثالث لاهوتي ضليع، وأديب، وباحث، ومؤرخ، ومؤلف عراقي غزير الإنتاج، وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس في العالم.

ولد في الثاني عشر من تشرين الأول عام 1912 في قرية "برطلي" القريبة من الموصل في العراق، ونشأ منذ طفولته على خدمة الكنيسة، والتعلق بأهداب الدين، وكان في السادسة من عمره عندما توفي أبوه، فعاش يتيماً.

درس العلوم الابتدائية باللغتين السريانية والعربية، وفي عام 1923 دخل المدرسة الإكليريكية في دير "مار متى" في الموصل، حيث درس العلوم الدينية، وبرع في العلوم اللاهوتية، واللغتين السريانية والعربية، إضافة إلى اللغة الإنكليزية التي أتقنها بعدئذ.

في عام 1931 أوفدته رئاسة دير "مار متى" إلى بيروت لتدريس اللغة السريانية والعلوم الدينية في الميتم السرياني، وفي العشرين من تموز 1933 ألبسه سلفه البطريرك أفرام الأول برصوم الأسكيم الرهباني في كنيسة "أم الزنار" بحمص، ثم أوفده إلى الهند بصحبة القاصد الرسولي مار يوليوس قورو الذي رسمه شماساً إنجيلياً في 1934/1/19، وفي 1934/3/16 رسمه كاهناً.

عُين في الهند مديراً لمدرسة "مار أغناطيوس" الإكليريكية، وظل في هذا المنصب ثلاثة عشر عاماً، وبعد عودته إلى العراق عام 1946 عينه البطريرك أفرام الأول أستاذاً للسريانية واللاهوت في إكليريكية مار أفرام بالموصل، ومرشداً روحياً، وعضواً في المحكمة الروحية، وفي 1950/12/17 رسمه مطراناً لسورية ولبنان، وسماه "سويريوس يعقوب"، وقلّده الصليب المقدس، وعندما توفي البطريرك أفرام الأول برصوم في شهر حزيران 1957 انتخبه المجمع المقدس بطريركاً رسمياً باسم "مار أغناطيوس يعقوب الثالث".

وبعد تسلمه السدة البطريركية في دمشق، أخرج الكنيسة السريانية الأرثوذكسية من عزلتها، وأدخلها عضواً في مجلس الكنائس العالمي، وانفتح على أخوية البطاركة ورؤساء الطوائف المسيحية، وعلى العالم المسيحي، فزار الفاتيكان وقابل قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، والبابا بولس السادس، وأجرى حواراً للتعاون المسيحي، كما انفتح على العالم الإسلامي.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
البطريرك جرجس عبد يشوع(1828 - 1914)

جرجس عبد يشوع هو بطريرك طائفة الكلدان الكاثوليك، ومربٍ خدم التربية والتعليم في مدارس الطائفة الكلدانية بالموصل خدمات جلي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
نجيب الريحاني(1891 - 1949)

نجيب إلياس ريحانة المعروف بـ "الريحاني"، فنان نابغة، وزعيم المسرح الفكاهي، ونقّاد ساخر للمجتمع على طريقة موليي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
يوسف أسعد داغر(1899 - 1981)

يوسف أسعد داغر عالم بيليوغرافي، ومؤرخ لبناني محقق، وبحاثة مدقق، ومترجم بارع، ومن كبار الاختصاصيين في علم المكتبات والبيل...

اقرأ المزيد