بحث متقدم
background

البطريرك مار أغناطيوس أفرام الأول برصوم(1887 - 1957) 


مقدمة

مار أغناطيوس أفرام الأول برصوم عالم لغوي عراقي، طويل الباع، وعالي الكعب في العلوم الكنسية، والمراجع المتعلقة بتاريخ الكنيسة السريانية، وبالآداب السريانية والعربية وضليع بهما، ومؤرخ وبحاثة دقيق، وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس في العالم... وعضو مجمع اللغة العربية بدمشق، وعدد من الجمعيات العلمية في الغرب، ولاسيما الجمعية الآسيوية في الولايات المتحدة الأميركية.

ولد عام 1887 في الموصل بالعراق، وتلقى علومه الابتدائية فيها، وفي عام 1905 دخل "دير الزعفران" - مقر الكرسي البطريركي - حيث تلقى علومه الثانوية والعالية، وانصب على درس المصنفات الأم في الأدب العربي القديم لأشهر المؤلفين والكتاب والشعراء كالجاحظ وابن المقفع والمتنبي، وعبَّ من أرباب الثقافة العربية، كما تبحَّر في آثار كتبة السريان المشاهير، وفي دير الزعفران سِيْم (رُسِم) كاهناً.

انتخب مطراناً على حمص عام 1918، على يد قداسة البطريرك إلياس الثالث، ثم انتخب بطريركاً للسريان الأرثوذكس على كرسي أنطاكية وسائر المشرق سنة 1932، فأبدى في أثناء بطريركيته من الحزم والعزم وحسن الإدارة، والحكمة والخلاص، وسداد الرأي، والغيرة المتوقدة لرفع شأن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، ما جعله يفوز بثقة جميع من عرفوه، فانتزع احترامهم وتقديرهم.

من خدماته الجليلة لكنيسته وطائفته، إنشاؤه مدرسة لاهوتية، وسيامة عدد من أحبار الطائفة المشهود لهم بالعلم والفضل والغيرة الرسولية، وقيامه بعدة رحلات إلى الغرب والعالم الجديد، واتصاله خلالها بعدد كبير من المستشرقين، ولاسيما الاختصاصيين منهم بالدراسات السريانية وكبار حملة العلوم السريانية.

دعته الجامعة الأميركية في بيروت عام 1933 لإلقاء سلسلة من المحاضرات عن الآداب السريانية، وكبار علماء الكنيسة السريانية.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
إبراهيم المصري(1900 - 1979)

إبراهيم المصري قاص وروائي وصحفي، من أصل لبناني... ولد عام 1900 في القاهرة، وهو ينتمي إلى أسرة "حداد" التي نزحت...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
السَّكّاكيّ (555- 626هـ)

من المقدمة: "وبعد، فإنّ نوع الأدب نوع يتفاوت كثرةَ شُعَب وقلّةً، وصعوبةَ فنون وسهولةً، وتباعُدَ طرفَين وتدانيًا، بح...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد عبد الملك 1951

ولد أحمد عبد الملك في قطر عام 1951، وحصل على الإجازة في الآداب من جامعة بيروت عام 1976، ثم على الماجستير في الإعلام التر...

اقرأ المزيد