بحث متقدم
background

ابن حَجَر العَسقلانيّ (773-852هـ) 


مقدمة

هو أَحمد بن عليّ بن محمّد الكِنانيّ العَسقلانيّ المصريّ الشافعيّ، أبو الفضل شِهاب الدين. عُرف بابن حَجَر، وهو لقبٌ لبعض آبائه. الإمام العلاّمة، خاتمة الحفّاظ المبرّزين، والقضاة المشهورين.

أَصله من عَسْقَلان بفِلَسطين. ولد في مصر سنة 773هـ، وفي الرابعة من عمره تُوفّي والده، وكانت الأم سبقته بمدّة، فنشأ يتيمًا مع أخته (ست الرُّكَب) التي تكبره بثلاث سنوات، في كَنَف كبير التجار (الزكي الخروبي) ثم الشيخ القطّان، وكان والده قد ترك له ولأخته ثروة لا بأس بها. وقد ظلّ يحمل لأخته، التي ماتت سنة 798هـ، إجلالاً وتقديرًا، فيَذكر أنّها "كانت قارئة كاتبة أُعجوبة في الذكاء، وهي أُمّي بعد أُمّي".

في الخامسة أُدخل الكتّاب. وقد تميّز منذ صِغره بذكائه وسرعة حِفظه، إذ حَفظ سورة مريم في يوم واحد.

طَلَب الأدب والتاريخ أوّلاً، حتى تفوّق في فنونهما، وقال الشعر الحسن. ثمّ ترك هذا كلّه والتفت إلى دراسة الحديث النبويّ. وقد عمل في التدريس، فوَلي مَشيخة الحديث وتدريس الفقه في مصر، وخَطب بالجامع الأزهر وغيره، وأَملى أكثرَ مِن ألف مجلس مِن حِفظه. كما وَلي القضاء في مصر مرّات عديدة ولِسَنوات طويلة بلغ مجموعها 29 سنة، ثم اعتزل.

تزوّج أربع زيجات، كان له مِن زوجته الأولى خمس بنات توفاهن الله قبلَه، وله بنت واحدة من الثانية ماتَت وليدة، وله ولدٌ واحد من زواجه الرابع من جارية زوجته، هو القاضي بدر الدين أبو المعالي محمد (-869هـ)، الذي نعته ابن تغري بردي بالجَهل وسوء السيرة.

تُوفّي في القاهرة سنة 852هـ، ودُفن فيها. وقد حضر الصلاة عليه السلطان الملك الظاهر جَقمق، وكان مِمّن حمل نعشه.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
المُحِبِّي (1061-1111هـ)

كان المحبّي غزير الإنتاج قياسًا إلى العمر القصير الذي عاشه، حتى يمكن القول: لو حُسب عمره وما كتبه، لبلغ كلّ يوم كرّاسًا ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن حيّوس(394-473هـ)

لابن حيوس ديوان شعر مطبوع في جزأين، بتحقيق الأستاذ خليل مردم بك، صدر عن المجمع العلمي العربي بدمشق، عام 1951. ويُعدّ اب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جوليا الحمصيّة التي حكمت روما

أقيم في روما، في عام 1995، معرض "إيبلا أصل التمدن" الذي أقامته وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار والمتاح...

اقرأ المزيد