بحث متقدم
background

أغناطيوس غولد صيهر(1850 - 1921) 


مقدمة

أغناطيوس غولد صيهر مستشرق مجري، يهودي الأصل، ولد عام 1850 في المجر (هنغاريا)، ودرس اللغات السامية على كبار أساتذتها في جامعات بودابست ولبزغ، وبرلين، وليدن، وتخرج في العلوم الشرقية على العلامة "فمبيري" المجري الذي يعد من أكبر علماء المشرقيات في عصره، كما درس اللغات السامية وأخذ اللغة العربية الشرع الإسلامي في الأزهر... ولما ذاعت شهرته عين أستاذاً محاضراً في كلية العلوم بجامعة بودابست عام 1873، ثم أستاذ كرسي عام 1906.

في عام 1873 انتدبته الحكومة المجرية للقيام برحلة إلى سورية، حيث صحب الشيخ طاهر الجزائري مدة، ثم غادرها إلى فلسطين ومصر عام 1874، حيث تضلع من اللغة العربية على شيوخ الأزهر، ولاسيما الشيخ محمد عبده، متزيياً بزيهم، وكان يطيب له أن يوقّع كتبه هكذا "الفقير أغناطيوس غولد صهير المجري الأزهري".

أنتظم عضواً في المجامع العلمية والجمعيات الآسيوية، والمؤتمرات الشرقية، وكتب مقالات وأبحاثاً في مجلات المشرقيات، وكان يجيد عدة لغات منها الكرواتية الصربية.

اشتهر بتحقيقه في تاريخ الإسلام وعلوم المسلمين وفرقهم وحركاتهم الفكرية تحقيقاً فريداً في بابه، فعد من أعلام المستشرقين، واعترف له عظماؤهم بطول الباع، وصدق النظر، والبعد عن الهوى، وقد انتخب عضواً في مجمع العلوم المجري عام 1893، وفي مجامع علمية عديدة، ونال لقب دكتور شرف من جامعتي أدنبرة وكمبردج، وحاضر في مؤتمر المستشرقين بليدن عام 1883 عن مذهب داود الظاهري، وكان قد جمع كتبه وكتب ابن حزم، ونشر جزءاً من (الأبطال) لابن حزم، كما حاضر في مؤتمر المستشرقين بهامبورغ عام 1902 عن المراثي عند العرب، وكتب عن الإسلام مقالات رائعة في المجلات الآسيوية والغربية بالألمانية والفرنسية والروسية والإنكليزية والمجرية والعربية، أما أشهر كتبه فقد كتبها بالألمانية والفرنسية والإنكليزية، وقد صدر كتاب لتكريمه عام 1910 وآخر لذكراه عام 1948، وجمع برنار هيللر فهرس آثاره في كتاب، صدر في باريس عام 1949.

وكان له مكتبة أربت على أربعين ألف مجلد في العلوم والفقه والفلسفة والفنون واللغة والأدب، أسبغ على القسم الشرقي منها قيمة علمية، بما علّقه عليه من الحواشي والاستدراكات والتحقيقات، وأضاف إليها نسخاً تعد بالآلاف، عدا مقالات المجلات العلمية التي أهداها إليه المستشرقون من جميع أنحاء العالم، تقديراً لعلمه، واعترافاً بفضله.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الأب أنطون صالحاني(1847-1941)

خدم الأب أنطون صالحاني الأدب والمعارف الأدبية خدمات جليلة، وذلك من خلال الدراسات والكتب التي ألفها وأنشأها هذا غير الكتب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
طه الراوي(1890 - 1946)

نشر طه الراوي عدة دراسات لغوية في المجلات البغدادية، ظهر فيها ضليعاً ومتبحراً في اختصاصه اللغوي والفقهي، وتصدى للكثير من...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
خليل السوامري (1940 - 2008)

ولد خليل السوامري في ضواحي القدس عام 1940، وهو ينتسب إلى عرب السوامرة الذين عاشوا منذ أزمنة بعيدة مجاورة لمدينة القدس، و...

اقرأ المزيد