بحث متقدم
background

مقدمة

شاع مصطلح (التعبيرية) في بداية القرن العشرين، وقد جاء رداً على دعوات نادت بتبني الواقع وتصويره بالدقة الكاملة، وإعادة الاعتبار إليه في الأدب لأنه الأجدر بهذا.

ظهرت (التعبيرية) أولاً في ألمانيا، ثم انتشرت في أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وقد دعا إليها الفنانون التشكيليون من خلال فكرة أن على الفن أن يهشم البروزات الظاهرة لدى الإنسان، وفي الواقع من أجل الكشف عن الأعماق الداخلية التي هي من يعبر عن حقيقة الإنسان، وحقيقة الواقع، وقد وضحوا فكرتهم هذه بأمثلة عديدة، منها منظر الغابة الخارجي الذي يعطي انطباعاً واحداً للمشاهد، على أنه اجتماع لأشجار كثيرة، واجتماع للون واحد هو الأخضر الذي يميل إلى السواد لغناه.

وهذا المنظر لا يعبر عن جوهر الغابة، فتحطيم الصورة الخارجية للغابة هو الذي يقود الفنان إلى معرفة دواخلها، وجوهرها، وكل فن يكتفي بالمنظر الخارجي هو فن قاصر، وفن لا يمتلك قوة الحدس والبصيرة، لأن جوهر الأشياء في أعماقها وليس في صورتها الخارجية، وأن التعبير عن المنظر الخارجي هو تعبير خادع ومخادع، بل هو تعبير ضامر وقاصر حين ندرك ما في داخل الأشياء وجوهرها.

قد تتغير صورة النبلاء الظاهرية، قد تتغير حين نعرفهم من الداخل، فصورهم الظاهرة خادعة ومغررة، والمعرفة الحقيقية تتطلب الدخول إلى الأعماق لمعرفة الجوهر، والكلام، والسلوك، والحركات، فالإيحاءات والمظاهر الخارجية كلها خادعة، وهي لا تعبر إلا عن غايات صاحبها، أما ما يود الآخرون معرفته، فلا تعبر عنه سوى دواخل النفس.

وقد استند أصحاب هذا الرأي إلى لوحات كثيرة رسمت لنبلاء ونبيلات، وأمراء وأميرات، فبدا مظهرهم الخارجي آية في الجمال والرقة واللطف والنظرة الحيية، لكنهم هم على غير هذه الصورة إن تم الكشف عن أعماقهم، إنهم طغاة وجبابرة، وظلّام، وقتلة، وحاقدون، وسوداويون، وكارهون.

وكذلك المدن التي تبدو، من النظرة الأولى، جميلة، وبراقة، ومضيئة، وساحرة، ومدهشة قد تكون صورة خارجية لا علاقة لها بجوهرها، أي صورة لا تعبر عن المضمون، فالمدينة الجميلة، المدهشة، الساحرة، وعبر مظهرها الخارجي تغطي أو تخفي قباحات كثيرة لا تريد لها أن تبدو أو تظهر.

 


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الأدب الإسباني - مدخل عام

شهد القرن السابع عشر ذروة الأدب الإسباني على صعيد الشعر والمسرح والرواية. تميَّز شعر تلك الفترة بالإغراق في الزخرفة اللف...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
المَسْرح العربيُّ - مُقوّمات الفنّ

غلب على النص المسرحي نوعان من التأليف والتصنيف، الأول هو المأساة والثاني الملهاة، أما المأساة فهي مسرحية شعرية جدّية تعا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الأدب الساخر

يعود أصل كلمة السخرية في الآداب العالمية إلى (البيرلسك) وهي كلمة مشتقة من كلمة إيطالية هي (بورلا) التي تعني السخرية، وقد...

اقرأ المزيد