بحث متقدم
background

الخَطيب التِّبريزيّ (421-502هـ) 


مقدمة

هو يَحيى بن علي بن محمد الشَّيبانيّ. وُلد سنة 421هـ، في مدينة تِبريز (فارس)، ونشأ فيها. كنيته أبو زكريّا، أمّا لقبه فالخطيب. ويَرى بعضهم أنّ الخطيب أبوه لا هو، غير أنّ آخرين يُرجّحون أنّ هذا اللَّقب كان للأَب والابن معًا.

كان أحدَ أئمّة اللغة والنحو والأدب، حُجّة صدوقًا ثبتًا ثقةً، كما كان شاعرًا. وقد برع في كل العلوم ولاسيما في علوم اللغة، حتى نسبوه إليها، فسُمّي (اللغويّ). عاش عَقدين مِن عمره في تِبريز، يتلقّى مبادئ العلوم والآداب. ثمّ راح يتنقّل بين بغدادَ والبصرة وجُرجان، يأخذ عن علمائها. وفي العقد الثالث من عمره رحل إلى معرّة النعمان حيث أبو العلاء المعرِّيّ، فقرأ عليه كتاب (التهذيب في اللغة) للأَزهريّ، وبعضَ مؤلفاته، والكثيرَ مِن المصادر اللغويّة والأدبيّة. وقد لازمه أكثرَ من سنتَين (443-446هـ)، ليعود بعدها إلى بغداد ثم البصرة (453هـ). ثم يَقصد دمشق عام 456هـ، ومنها إلى صُور، ثم إلى مصر حيث كان له مجلسه يقصده فيه العلماء. وبَعد هذه الرحلة الطويلة يستقرّ في بغداد، مدرّسًا للُّغة والأدب في المدرسة النِّظاميّة، وقَيّمًا على دار الكتب فيها، إلى أن وافته المنيّة عام 502هـ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الشِّهاب الخَفاجيّ (977-1069هـ)

هو شِهاب الدين أَحمد بن محمّد بن عُمر قاضي القضاة، الملقّب بشِهاب الدين الخفاجيّ المصريّ الحنفيّ. "صاحب التصانيف ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
المازني (ت 249 هـ)

اعتنى المازني بعلم الصرف أكثر من اعتنائه بعلم النحو وقد يعود له الفضل في نشأة هذا العلم، وألَّف فيه كتاباً سمّاه "...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أبو عمرو الشيباني

هو أبو عمر إسحاق بن مرار، من الموالي، جاور قبيلة شيبان فنُسب إليها، وأدَّب فيها، ويقال له أيضاً: الأحمر، وكان هذا اللقب ...

اقرأ المزيد