بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأوپرا والغِناء 


الأوپرا والغِناء

صوتُ الإنسانِ أداةٌ موسيقيّةٌ مُتنوِّعةُ القُدُراتِ أَلهَمَت كثيرًا مِنَ المؤلِّفينَ الموسيقيّينَ تأليفَ ألحانٍ جَميلةٍ للأفرادِ والمَجموعاتِ مِنَ المُغنّينَ وجَوقاتِ الإنشادِ (choirs). كلُّ صوتٍ فَريدٌ. لبعضِ النِّساءِ أصواتُ سوپرانو (عاليةُ الطَّبقةِ)، ولأُخرَياتٍ أصواتٌ عَميقةٌ ثريّةٌ ذاتُ طَبَقةِ أَدنى قليلًا، وهي الطَّبَقةُ العُليا الثّالثةُ في نِظامِ الأربَعِ طَبَقاتٍ. صوتُ الذُّكورِ يَتراوَحُ بينَ طَبَقةِ الكَونتَرتينُور (countertenor) (وهي طبقةٌ عاليةٌ جدًّا في صوتِ الذُّكورِ) وطَبَقةِ الجَهيرِ المُنخفِضِ. هناكَ تَنويعاتٌ (دَرَجاتٌ) بينَ هذه الطَّبَقاتِ.كانَ الرُّهبانُ يُغَنّونَ في العُصورِ الوسطى، وكانَ غِناؤهم جُزءًا من طُقوسِهِم الدِّينيّةِ، كما كانَ الشُّعَراءُ والمُغَنّونَ المُتجوِّلونُ (التّروبادور) (troubadours) يُغَنّونَ أغانيَ عَنِ الحُبِّ والشَّجاعةِ. في القَرنِ السّابِـعَ عَشرَ، بَدأَ في إيطاليا نوعٌ جَديدٌ مِنَ المَسرَحيّاتِ المُغَنّاةِ سُمِّيَت أوپِرا. الأشكالُ الموسيقيّةُ الجديدةُ تَطلَّبَت أصواتًا مُدرَّبةً. ولم يأتِ القَرنُ الثّامِنَ عَشرَ في أوروبا إلّا وكانَ هناكَ مُغَنّونَ مُحترِفونَ عِظامُ يُطرِبونَ المُستمِعينَ في كلِّ مَكانٍ. اليومَ، يؤدّي المُغَنّونَ كلَّ أنواعِ الموسيقى التّاريخيّةِ، ولكنّهم يُفتِّشونَ عن طُرُقٍ جديدةٍ لاستِعمالِ أصواتِهم.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الرقص

عندما يَسمَعُ النّاسُ الموسيقى فكثيرًا ما يَضرِبونَ الأَرضَ بأقدامِهِم أو يُصفِّقونَ بأيديهم على وَقعِها. الرَّقصُ نَشاط...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الشّعر

الشعر (النَّظْم) أدب يُفعَّل من خلال الأصوات والصور. كان في الأصل يُلقى شفويًّا على المستمعين، وتؤثِّر إيقاعاته وأصواته ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الرقص

عندما يتحرّك الناس بمرافقة الموسيقى فهم يرقصون، وأثناء ذلك ينظِّمون حركات أجسامهم بنماذج إيقاعيّة ومَرئيّة، وقد تكون هذه...

اقرأ المزيد