بحث متقدم
background

مقدمة

إميل حبيبي أديب، وقاص، وروائي، وصحفي، وكاتب مسرحي فلسطيني.... ولد في التاسع والعشرين من شهر آب عام 1922 في مدينة "حيفا" بفلسطين المحتلة، لعائلة عربية هاجرت من بلدة "شفا عمرو" بفلسطين، وكان والده مختار الطائفة الإنجيلية (البروتستانتية).

تلقى دراسته في حيفا، ثم عكا، وبعد أن نال شهادة الدراسة الثانوية عام 1939 عمل موظفاً في معامل تكرير النفط في خليج عكا، وإلى جانب عمله درس الهندسة البترولية بالمراسلة في جامعة لندن مدة سنتين، لكن هذا العمل لم يَرُقْ له، لأنه كان يميل إلى العمل الصحفي الأدبي، وكان من قبل قد عمل مذيعاً في القسم العربي لمحطة الإذاعة الفلسطينية التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، ثم أصبح مسؤولاً عن القسم الثقافي، متعاوناً مع الأديب عجاج نويهض (1893 – 1982).

في هذه الأثناء أصدر مجلة "الغد" الثقافية، وتسلّم رئاسة تحريرها، وبعد سنة أسس جريدة (الاتحاد) في حيفا، وثمّ انتخابه عضواً في "الكنيست" خلال السنوات (1952 – 1972).

منذ عام 1989 أخذ الأديب إميل حبيبي ينظر إلى القضايا السياسية، من دون التزام حزبي، ودعا إلى إعادة النظر في العديد من المسلّمات النظرية والسياسية في ضوء الزلزال الذي اجتاح المنطقة العربية، كما أخذ يكثّف نشاطه الثقافي والأدبي، ويوظفّه لخدمة أفكاره السياسية، فترأس دار "عربسك" للنشر في حيفا، وأولى اهتماماً خاصاً بلجنة المبدعين الفلسطينيين ضد الاحتلال، ومن أجل السلام وحرية الإبداع.

في شهر آب 1995 أسس وأصدر مجلة الأدب الفلسطيني الشهرية "مشارف" في القدس، وتولى رئاسة تحريرها.

حصل على جائزة "القدس" من الدائرة الثقافية في دولة فلسطين عام 1990، وهي أعلى جائزة أدبية فيها، وعلى جائزة إسرائيل للآداب عام 1992، وهي أعلى وسام أدبي فيها، واختارته مجلة "المجلة" عام 1992 كأحسن كاتب روائي عربي للعام 1991، وروايته "خرافيّة سرايا الغول" أحسن رواية للعام نفسه.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الباقِلّانيّ (338-403 هـ)

قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية: كان الباقلاني لا ينام حتى يكتب عشرين ورقة في كلِّ ليلة مدّةً طويلة من عمره. ألّف أ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد الشايب (1896- 1976م)

تعددت موضوعات نقد أحمد الشايب بين التنظير والتطبيق، وبين القديم والحديث، وبين الشعر والنثر، وبين الأدب والبلاغة. وهذا م...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أنيس الخوري المقدسي (1885- 1977)

كان الأستاذ أنيس المقدسي شخصية أدبية فريدة كرّس حياته للعلم والبحث والتأليف، وكان أحد أساتذة هذا الجيل، ممن لهم دور ملحو...

اقرأ المزيد