بحث متقدم
background

يحيى محمود ساعاتي(1946 -.....) 


مقدمة

يحيى محمود ساعاتي مكتبي، ومؤرخ للكتب والمكتبات، وبيلوغرافي، ومفهرس، وباحث سعودي.. ولد عام 1946 في المدينة المنورة، وتلقى تعليمه الأولي فيها، ثم دخل كلية الآداب في جامعة الرياض وتخرج فيها عام 1969.

عمل بعد تخرجه في التدريس بالمدارس الثانوية، إلى أن أوفد إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة علم المكتبات، فدخل "مدرسة المكتبات والمعلومات" في جامعة "ميسوري" وتخرج عام 1976.

عمل بعد عودته من الولايات المتحدة عميداً لشؤون المكتبات في جامعة الرياض، وتولى رئاسة قسم المخطوطات فيها، ثم التحق بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (قسم المكتبات) مدرّساً فأستاذاً مشاركاً، فأستاذاً.

في عام 1983 حصل على شهادة الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة القاهرة، وتولى رئاسة تحرير مجلة "عالم الكتب" التي أصدرها الشيخ عبد العزيز الرفاعي وعبد الرحمن المعمّر في الرياض سنة 1980، ولا تزال تصدر حتى اليوم.

عهد إليه عام 1996 تنظيم مكتبة الملك فهد العامة والعناية بشؤونها وإدارتها، وبعد عام حصل على جائزة الملك فيصل العالمية.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
محمد لطفي جمعة(1886-1953)

محمد لطفي جمعة كاتب، وصحفي، ومترجم، وخطيب، ومحام، وسياسي، ووطني، وأكاديمي، ومجمعي مصري...ولد في الثامن عشر من شهر كانون ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
وديع البستاني (1888-1954)

ولد وديع البستاني في قرية (الدبية) بلبنان عام 1888، وتلقى علومه في مدرسة (سوق الغرب) الأمريكية، وبعد أن نال الشهادة الثا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد فارس الشدياق (1804 - 1887)

في عام 1834 دعاه المرسلون الأميركيون إلى جزيرة "مالطة" للتعليم في مدارسهم هنالك، وتصحيح ما يصدر عن مطبعتهم من ...

اقرأ المزيد