بحث متقدم
background

مقدمة

إسماعيل عبد المجيد مظهر أديب، وعالم، وصحفي، ولغوي، ومجمعي، ومترجم مصري قدير، وأحد أركان الفكر الحر، ومن أشهر الداعين إليه في الوطن العربي، ودعامة من أقوى دعائمه، ليس في مصر فحسب، بل في الشرق العربي كله.

ولد إسماعيل مظهر في الثامن من كانون الثاني عام 1991 في القاهرة، وتلقى العلم على مشايخه في حي "الحلمية" الجديدة" حيث كان يقيم، وهو قريب من الأزهر، ومن أقدم أحياء القاهرة، ولما بلغ سن الرشد، دخل مدرسة "الناصرية" التي كانت مدرسة علّية الناس وأبناء الأكابر، ثم انتقل منها إلى المدرسة "الخديوية"، وفيها أنهى دروسَه، ثم تركها ليعمل في الحقل الوطني والسياسة، فجاهد وكافح مع مصطفى كامل، وبدأ يكتب في الصحف الكبرى مثل "اللواء"، و"الأفكار"، و"المنبر".

عكف على القراءة والمطالعة، وتعلم اللغة الإنكليزية حتى أتقنها، وتمت له ثقافة متنوعة وعالية، وحضر في الأزهر دروس الأدب واللغة على الشيخ علي المرصفي.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
سعد الله ونوس (1941 -1997)

كتب سعد الله ونوس عدداً كبيراً من المسرحيات والدراسات التي تتصل بالمسلرح ومن أشهر ما كتبه: - الحياة أبداً 1961 - ميدوزا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
نقولا الحداد(1870-1954)

نقولا إلياس الحداد مفكر لبناني حر، ومثقّف عميق، وكاتب اجتماعي مصري الإقامة، وفيلسوف، وعالم مدقق، واسع الاطلاع، مختص بالك...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
لبيبة هاشم (1882 - 1952)

ولدت لبيبة هاشم عام 1882 في بيروت – وكان والدها يدعى ناصيف ماضي – وتعلمت في مدرسة راهبات المحبة، ثم أكملت در...

اقرأ المزيد