بحث متقدم
background

أحمد حسن الزيات(1885-1968) 


مقدمة

أحمد حسن الزيات أديب مصري كبير، وصحفي، ومترجم، وأستاذ جامعي، ومجمعي، وصاحب مدرسة في الأسلوب العربي، ومن كبار أدباء العربية في النصف الأول من القرن العشرين.

ولد الزيات في اليوم الثاني من نيسان عام 1885 في قرية "كفر دميرة" بمركز "طلخا" في محافظة "الدقهلية"، وبعد أن دخل "كتّاب" القرية، انتقل إلى الأزهر، ودرس فيه عشر سنوات، حيث زامل طه حسين ومحمود زناتي، وتلمذ لشيوخه الكبار في الفقه والتاريخ والأدب، ثم انتمى إلى الجامعة المصرية القديمة لمتابعة المحاضرات التي كان المستشرقون يلقونها فيها وفقاً للمناهج الغربية.

تعلم اللغة الفرنسية، والتحق بمدرسة الحقوق في القاهرة، ثم سافر إلى باريس ليواصل دراسته العليا فيها، فدرس الحقوق والترجمة وأتقن الفرنسية، وترجم عنها روائع الأدب الفرنسي، وبعد عودته مارس تدريس الأدب العربي في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

في عام 1929 انتدب للتدريس في دار المعلمين العليا في بغداد، بترشيح من الأديب عباس محمود العقاد، فمكث ثلاث سنوات (1929-1932) وكانت هذه الفترة من أخصب سنوات عمره، فقد أنتج فيها كثيراً، وتعرّف على نخبة من أدباء العراق، وارتبط بصداقات وثيقة برجال الحكم، ولقي المزيد من التكريم لعلمه الواسع وأخلاقه الرضيّة، وألّف كتابه "العراق كما عرفته" لكن هذا الكتاب اخترق قبل أن يرى النور، ونُشرت منه فصول في مجلة "الرسالة".

انتُخب عضواً مراسلاً في مجمع اللغة العربية بدمشق، وعضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، واختير عضواً في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالقاهرة، ونال جائزة الدولة التقديرية عام 1962.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
محمود شكري الآلوسي(1857 - 1924)

محمود شكري الآلوسي عالم وفقيه، ولغوي عراقي، ورائد من رواد النهضة الفكرية في العراق.. عاش وعمل من أجل العرب والعربية، وحب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ميخائيل نعيمه (1889- 1988 )

أعلن نعيمة ثورته الأدبية في كتابه «الغربال» ومهّد للثورة الاجتماعية في قصة «العاقر» فبنى عليهما،...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمد بن أبي شنب(1869 - 1929)

محمد بن العربي بن محمد أبي شنب، عالم لغوي، ومربٍ جزائري، ولد في السادس والعشرين من تشرين الأول عام 1869 بقرية "المُ...

اقرأ المزيد