بحث متقدم
background

مقدمة

أحمد كمال مؤرخ، وأثري، وأكاديمي مصري... ولد عام 1850 في القاهرة- وأصل والده من جزيرة "كريت"- ودخل مدرسة "المبتديان" حيث قضى أربع سنوات، ومنها انتقل إلى المدرسة التجهيزية فقضى فيها سنتين، وفي سنة 1869 دخل مدرسة اللسان المصري القديم، وحذق اللغات العربية والفرنسية والألمانية والتركية، والقبطية، والحبشية، فلقّب باسم (كمال) لنبوغه وأدبه، فصار له عَلَماً، وانصرف كل الانصراف إلى كل ما يزيد علمه بالآثار.

طاف بعض متاحف مصر، ومتاحف أوروبا، وزارها زيارة العالم والباحث، وولع بمعارضة اللغات، والعمل على كل ما يؤدي إلى الانتفاع بآثار بلاده، وتخرج عليه كثير من طلاب هذا الفن.

تولى أمانة المتحف المصري، واختلط بعلماء الآثار من جميع الأمم، وكتب في المجلات الغربية والصحف العربية عن نتائج أبحاثه، فأصبح الحجة الدامغة في هذا العلم، وأسس مدرسة اللغات القديمة: الهيروغليفية، والموتيكية، والقبطية، والعبرية واليونانية واللاتينية، وقام بحفريات في بعض أنحاء مصر، وأنشأ متاحف في طنطا والمنيا وأسيوط.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
إبراهيم العريِّض(1908-...)

إبراهيم العريّض شاعر، وناقد أدبي، وكاتب مسرحي، ولد سنة 1908 في مدينة (بومباي) في الهند، وتعلّم لغة (الأوردو) في إحدى مدا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سيّد قطب(1906 - 1966)

سيّد إبراهيم قُطُب كاتب ومفكر، وناقد، وشاعر، ومناضل إسلامي مصري، شديد الوطأة على البدع، وأديب من كبار أدباء مصر في الثلث...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عبد الله ميخائيل البستاني (1854 - 1930)

عبد الله ميخائيل ناصيف البستاني لغوي وشاعر ومعلم وأديب لبناني، غزير الإنتاج واسع المعرفة، ولد في قرية "الدبيّة"...

اقرأ المزيد