بحث متقدم
background

الأب أنطون صالحاني(1847-1941) 


مقدمة

الأب أنطون عبد الله صالحاني باحث ومحقق وناقد، وصحفي ومربٍّ وكاهن ضليع من اللغة العربية وتاريخها وآدابها.

ولد في السادس من شهر آب عام 1847 في دمشق، ولما بلغ الثالثة عشرة من عمره وقعت في التاسع من تموز سنة 1860 بدمشق الفتنة الطائفية المشؤومة التي ذهب ضحيتها عدد كبير من المسيحيين، ومنهم والده عبد الله، أما هو فقد نجا من القتل والفتك به بلجوئه إلى قلعة دمشق، حيث قام الأمير عبد القادر الجزائري بحماية عدد كبير من المسيحيين الهاربين من الموت، ومنهم أنطون صالحاني.

أرسله مطران السريان الكاثوليك يعقوب حلياني إلى بيروت_وهو يجهل مصير والده_ فدخل مدرسة الآباء اليسوعيين فيها، ثم انتقل إلى مدرستهم في "غزير" حيث درس اللغات العربية والفرنسية واللاتينية، وبعض مبادئ اللغة اليونانية، وبعد أن انتظم في سلك الرهبنة اليسوعية، سافر عام 1868 إلى دير"كليرمون" في فرنسا حيث قضى سنتين، وفي 22 أيار 1880 نال درجة الدكتوراه في الفلسفة، فعاد إلى بيروت ومنها إلى مصر، حيث علّم في الإسكندرية والقاهرة أربع سنوات، وفي سنة 1885 سافر إلى دير رهبانيته في "ويندسور" بإنكلترة، فقضى فيه سنة، درس في خلالها اللغة الإنكليزية.

في عام 1868 عاد إلى بيروت فتولى تدريس الخطابة وإدارة الدروس العربية في كلية القديس يوسف "الجامعة اليسوعية"، ثم تولى إدارة جريدة "البشير" التي كان يصدرها اليسوعيون، ثم رئاسة تحريرها بين عامي 1891-1893 وبين عامي 1895-1899 فأظهر من الجرأة والإقدام والثبات في خدمة الصحافة، ما لم يقدم عليه سواه من الصحافيين في العهد العثماني المعروف بالاستبداد وكبت الحريات، وكمّ الأفواه المطالبة بالاستقلال.

كان الأب صالحاني عصبي المزاج، نحيل الجسم، كثير الاجتهاد، صبوراً على التعب كما كان نشيطاً لا يعرف الملل في كل ما يُعهد إليه من أعمال، مهما كانت صعبة وشاقة، وقد ظل عاكفاً على العمل، على الرغم من تقدمه في السن، حتى وافته المنية في العاشر من شهر آب عام 1941 عن أربعة وتسعين عاماً، في دير الآباء اليسوعيين في غزير.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
شوقي ضيف (1910-2005م)

كان موسوعي الثقافة والإنتاج، رفد المكتبة العربية بأكثر من ستين كتابًا في العديد من فروع المعرفة، فكتب في الدراسات الأدب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
فارس زرزور(1930-2003)

فارس زكي زرزور روائي، وقاص، وكاتب يساري النزعة، وضابط متقاعد من الجيش والقوات المسلّحة السورية... ولد في دمشق عام 1930، ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
زيد مطيع دمّاج(1943-.....)

بدأ زيد كتابة القصة القصيرة عندما كان طالباً في المرحلة الإعدادية في "بني سويف" بمصر، لكن تخلف دور النشر باليم...

اقرأ المزيد