بحث متقدم
background

إدوار مرقس(1878-1948) 


مقدمة

إدوار مرقس، شاعر، وكاتب، وصحفي، ومجمعي، ومترجم، ومربٍّ... ولد في السادس والعشرين من أيلول عام 1878 في اللاذقية، وتلقى دراسته في مدرسة "الفرير"، والمدرسة "الأميركية" بين عامي 1883 -1895، وأتقن اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، لكنه اضطر إلى ترك الدراسة، لينخرط في ميدان العمل الذي لم يحلْ بينه وبين متابعة الدراسة على نفسه، فقد عكف على المطالعة المفيدة بالعربية والفرنسية، وكان يميل إلى الأعمال الحسابية ميله إلى علوم اللسان والإنشاء والتاريخ والمنطق والفلسفة.

عمل بعد مغادرته مقاعد الدراسة بالتدريس في مدارس اللاذقية، ثم هاجر عام 1902 إلى مصر، حيث عمل في صحف: الأهرام، والجوائب، والظاهر، والمحروسة، والبصير، والمقطّم حتى سنة 1909... كما عمل في التعليم بكلية أسيوط الإنجيلية، وقد أكسبته هذه الهجرة خبرات علمية واجتماعية واسعة، وقدرة على الكتابة والنظم والترجمة عن الفرنسية... ولما عاد إلى اللاذقية، أخذ يراسل مجلة "المقتطف" وجريدة "المقطّم"، إضافة إلى التدريس في مدرسة "الفرير" التي تخرج فيها.

أصدر عام 1910 جريدة "المُنْتَخب" الأسبوعية، فعاشت حتى سنة 1913، ثم أصدر عام 1919 جريدة "النهضة العربيّة"، فعاشت حتى سنة 1924.

دعي عام 1913 إلى تدريس اللغة العربية في مدرسة "كفتين" القريبة من طرابلس (لبنان)، لكنه سرعان ما ترك العمل فيها وعاد إلى اللاذقية، مكتفياً بإعطاء بعض الدروس الخصوصية، ولمّا لم يَعُدْ عليه هذا العمل بالفائدة المرجوة، استأنف التدريس في مدرستي "الفرير" و"الكلية الأرثوذكسية" وبعض المدارس الرسمية، وظل هكذا مدة أربعة عشر عاماً.

انتُخب عام 1923 عضواً في المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية) بدمشق، وفي عام 1928 عينته حكومة الانتداب الفرنسي عضواً في المجلس الأعلى لمعارف اللاذقية، وقد استمر في هذا العمل حتى وافته المنية في الخامس والعشرين من تشرين الثاني عام 1948 وهو في السبعين من عمره.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الصحف والمجلات العربية

جريدة سياسيّة فكاهيّة تصدر مّرّة في الأسبوع، صاحبها هاشم خانكان، مديرها توفيق حسن. صدر عددها الأوّل عام 1924. أصدرها محم...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الصحف والمجلات العربية

جريدة يوميّة عربيّة قوميّة صاحبها ومديرها المسؤول حبيب كحّالة.صدر عددها الأوّل عام 1947. لكنّها لم تعمّر طويلاً....

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الهِجاء في العصر العثمانيّ

تعدّدت موضوعات الهجاء، ولمّا كان الشكل أوّل ما يَصدم البصر، كان أيُّ خطأ فيه موضوع هجائهم. فهذا الفتح بن عبد السلام الما...

اقرأ المزيد