بحث متقدم
background

صفيّ الدين الحِلِّيّ (677- 750هـ) 


مقدمة

هو عبد العزيز بن سرايا بن عليّ المعروف بصفيّ الدين الحِلِّيّ السِّنبِسيّ الطائيّ. ولد بالحِلّة (العراق) سنة 677هـ، مِن أسرة على شيء من الغنى. فنشأ في الحِلّة نشأة مترفة، وتعلّم الفروسية والرماية والصيد، ونظم الشعر وهو ابن سبع سنين، ثمّ انصرف إلى تعلّم العربية والأدب والعلوم الإسلامية. يقول فيه محمد بن شاكر الكتبي معاصره: هو "شاعر عصرنا (المملوكي) على الإطلاق. وهو الإمام العلاّمة البليغ المفوَّه الناظم الناثر".

اشترك في عام 700هـ في الحروب بين قومه والقبائل المجاورة، ثم اضطُرّ إلى مغادرة الحِلّة سنة 701هـ إلى قلعة ماردين حيثُ السلطان الملك المنصور غازي بن أُرتُق، ومِن بعده ابنه الملك الصالح.

وفي أواخر العقد الثاني مِن القرن الثامن، غادر ماردين إلى الشام، حيث نراه في حماه يمدح سلطانها المؤيّد وابنه الأفضل، مستمرًّا في الوقت نفسه في مدح الأُرتُقيّين في ماردين، ونيل عطاياهم.

وفي عام 723هـ يرحل إلى الحجاز ليزور قبر الرسول في المدينة المنوّرة، ليعود من هناك إلى مصر، فيتّصل بالملك الناصر محمد بن قلاوون، إلى ما بعد سنة 739هـ، مِن دون أن تنقطع علاقاته الطيّبة بالملك الصالح صاحب ماردين. ولعلّ الحِلّيّ قام بمهمّة السِفارة السرّيّة بين الملك الصالح والسلطان الناصر.

وفي عام 750هـ، يشدّ الرِّحال إلى ماردين معتذرًا إلى الملك الناصر عن الرحيل بقوله:

  فنأيتُ عنكَ ولستُ أولَ حازم خافَ النزولَ بمهبطِ الطوفانِ
  فلئِن رحلتُ فقد تركتُ بدائعاً غَصبَت فصولَ الحُكمِ مِن لُقمانِ

وفي بغداد وفي السنة نفسها يُتوفّى الشاعر، وقيل في سنة 752هـ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
ميخائيل بولغاكوف (1891-1940)

انتسب إلى اتحاد كتاب عموم روسيا عام 1923 وأصدر مجموعةً قصصيةً بعنوان "مذكرات طبيب شاب" عام 1925، وفتشت أجهزة ا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سعيد اليازجي (1884-1960)

كان سعيد اليازجي يدعو في شعره إلى الفضيلة ومكارم الأخلاق، ما دفعه لأن يطعّم شعره بالحكمة، ويرصّعه بالنصائح والتوجيهات ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أوليفر وندل هولمز-أمريكا

بدأ نشر قصائده سنة 1836، وكان ديوانه الأول (بدايات) وقد ضم قصائد قلد فيها الشعر الإنكليزي الذي صور الحياة الاجتماعية الس...

اقرأ المزيد