بحث متقدم
background

ابن شُهَيد (382-426هـ) 


مقدمة

أبو عامر أحمد بن عبد الملك بن شُهيد الأَشجعيّ القرطبي، من ولد الوضّاح بن رَزاح الجاهليّ، الذي حضر يومَ مرج راهط. وزير، وشاعر، وناثر، وناقِد.

ولد بقرطبة سنة 382هـ، في أُسرة غنيّة تعاقبَت على الوزارة. فنشأ في بيئة مترَفة، وفي رعاية ابن أبي عامر. وقد عُني أبوه بتربيته، غير أنّ الفِتنة التي عصفَت بالأندلس مدّة 25 سنة، دمّرت المدن وأحرقتها وأراقت الدماء، وتركَت أسوأ الأثر في نفس ابن شُهيد، فانصرَف إلى الخمرة والمجون، عسى ينسى فيها همومه، "فكانَ ألزمَ للكأس من الأَطيار بالأَغصان، وأَولَع بها مِن خيال الواصل بالهجران". ويقول ابن حيّان في وصف تهتّكه: "غلبَت عليه البطالة فلم يَحفل في آثارها بضياع دين ولا مروءة، حتّى أسقط شرفه ولم يُقصِر عن ارتكاب قبيحة".

ظهرَت موهبته الشعريّة باكرًا، فصارَت داره منتدًى لأصدقائه الشباب المتأدّبين، أمثال ابن برد الأصغر وابن حزم، الذي كانت بينهما صداقة ومكاتبات ومداعبات. وكان الخليفة المستظهِر قد اتّخذهما وزيرَين سنة 414هـ. ومِن أصدقائه أيضًا المؤتمِن العامريّ الذي أصبح أمير بلنسية سنة 417هـ. وقد قرّبه الخليفة المعتدّ واتّخذه جليسًا ونديمًا.

عانى الأمرَّين من أعدائه وحسّاده، واعتل في أواخر أيّامه، ولزمه الداء عدّة سنوات، حتى غلب عليه الفالج سنة 425هـ، وفي العام التالي مات، ودُفن بقرطبة.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
ذو الرمة (77-117هـ)

هو غيلان بن عُقبة بن مسعود، أما لقبه "ذو الرمة" فله عدة أسباب، فاختلف بين من قال إنَّ محبوبته "ميّة"...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
شعراء الفصحى والعامية - رشيد نخلة(1873-1939)

رشيد نخلة أديب وشاعر لبناني مشهور، كتب المقالة ونظم الشعر بالفصحى والعامية، وكان ذا مكانة اجتماعية عُرف بها وتميز، وقد ت...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
السُّهرَوَرديّ المقتول (549-587هـ)

هو الزعيم الأول للمدرسة الإشراقية في التصوف. أما مبدأ الفلسفة الإشراقية وأساسها فهو أن الله نور الأنوار ومصدر جميع الكائ...

اقرأ المزيد