بحث متقدم
background

أديب الطيّار (1905-1981) 


مقدمة

أديب الطيار شاعر وأديب، وصحفي، ومربٍّ، ووطني، وسياسي... ولد عام 1905 في صافيتا بمحافظة طرطوس، وتلقى دراسته الابتدائية فيها، أما دراسته الثانوية فتلقاها في مدرسة الأخوة (الفرير) في طرابلس بلبنان، ومدرسة (اللاييك) في بيروت، التي نال منها شهادة البكالوريا الفرنسية عام 1927، إلا أنه لم يتابعْ دراسته الجامعية لانشغاله بقضايا السياسة والوطن الذي كان يرزح تحت نير الاستعمار الفرنسي آنذاك.

في عام 1928 عينته حكومة الانتداب الفرنسي موظفاً في الأمانة العامة المرتبطة مباشرة بحاكم دولة اللاذقية، لتحدّ من نشاطه الوطني والسياسي، لكنه لم يلبث أن استقال من هذه الوظيفة.

عُيّن عام 1938 مدرساً للغة العربية وآدابها في ثانوية البنين في اللاذقية (ثانوية جول جمال اليوم)، فانتهز الفرصة لنشر أفكاره القومية، وتهيئة جيل من الشباب المتطلّع إلى غدٍ أفضل، وثائر على التخلّف والرجعية والعادات والتقاليد البالية... فكانت العاقبةُ إقصاءه عن عمله التربوي الذي لم يُعَدْ إليه إلا بعد جلاء المستعمر الفرنسي عن أرض الوطن عام 1946.

رشّح نفسه للنيابة أكثر من مرة فلم يُوفَّقْ، إلى أن عُين عام 1960 إبّان الوحدة السورية المصرية نائباً في مجلس الأمة الاتحادي، ولكن ما إن وقع الانفصال بين القطرين مصر وسورية حتى أحيل على التقاعد، بسبب مواقفه الوحدوية، فاضطرّ إلى التدريس في ثانوية "الوحدة" الخاصة في اللاذقية، ثم ثانوية (الآسية) الأرثوذكسية بدمشق، وبعد أن اعتزل التدريس كلياً، عُين عضواً في الإدارة المحلية بطرطوس، ثم انصرف بعد ذلك إلى الكتابة والترجمة، إلى أن وافته المنية في الثالث من شهر شباط عام 1981، وهو في السادسة والسبعين من عمره.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
عِمرانُ بنُ حطّان

وقف عمران بن حطان معظم شعره على مذهب الخوارج، وما يتصل به من أخبار من يعتنق به، أو من يقف في وجهه... فكان مادحاً وكان ه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الشَّرَف الأَنصاريّ (586-662هـ)

عدّه القدماء من أذكياء بني آدم المعدودين. عُرف عنه رجاحة العقل وأصالة الرأي وطيب الأحدوثة، فكان مؤتمَنًا ومحبوبًا لدى ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد مُحَرَّم(1877 - 1945)

أحمد محرَّم شاعر وطني مصري مطبوع، فلسفي النظرات، عُرف بـ "شاعر الجامعة الإسلامية في العالم"، وبحسن الوصف، وصفا...

اقرأ المزيد