بحث متقدم
background

أحمد عبيد(1892-1989) 


مقدمة

أحمد عبيد ورّاق، ومكتبي خبير، ومحقق، ومؤلف، وناشر، وموزع للكتب، وأول من أصدر تقويماً (روزنامة) في سورية بدءاً من عام 1908، وصاحب "المكتبة العربية" المشهورة بتجارة المخطوطات والكتب التراثية والنادرة.

ولد أحمد عبيد عام 1892 في دمشق، ودخل وهو في السادسة عشرة من عمره مسجد الأحمدية القريب من محل أخويه بسوق الحميدية، فالتقى العلّامة الشيخ الكلاس، ومعه "لامية ابن الوردي" لابن الملّاح، فقرأها على الشيخ الكلاس وأعجب بها، وفكر في تحقيقها وطباعتها، ولما عرض الأمر على أخيه سعيد، وأنه عازم على التفرغ للكتب عِلْماً وتجارة، وافق على مشروعه، وأعطاه ليرة عثمانية ذهباً، لتسد تكاليف الطباعة، ثم أعطاه مكاناً وواجهة من محله الكبير لعرض وبيع مطبوعته وكتبه الأخرى، وبذلك كوّن نواة مكتبته (المكتبة العربية).

في عام 1920 انضم إليه شقيقاه توفيق وحمدي، واستمرت الحال كذلك حتى سنة 1964 حين جرى شطب هذه الشراكة بالتراضي، وعادت المكتبة إلى اسمها السابق "المكتبة العربية بدمشق لصاحبها أحمد عبيد".


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
المقامة في العصر العثمانيّ

له (مقامات-خ)، و(المفاخرة بين الماء والهواء-ط). ومن الثاني قول الهواء: "أمّا بعدُ، فمن عرفَني فقد اكتفى، ومَن جهلني...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جودة الركابي(1913-1999)

الأستاذ الدكتور جودة عمر الركابي أديب، وباحث، ومربٍّ، وأستاذ جامعي... ولد عام 1913 في دمشق، وتلقى دراسته الابتدائية والإ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الغزل في العصر العثمانيّ

أمّا المقطَّعات الغزليّة فقد أكثر الشعراء منها، في هذا العصر. وذلك لعدم حاجتها إلى نفَس طويل، إذ إنّها يمكن أن تتضمّن فك...

اقرأ المزيد