بحث متقدم
background

أورخان ميسّر(1914-1965) 


مقدمة

أورخان ميسّر أديب، ومفكر، ومترجم، وناقد أدبي، وشاعر... ولد في السابع من أيار عام 1914 في استانبول بتركيا من أبوين حلبيين سوريين، وظل فيها حتى عام 1928، حين عاد مع أهله إلى حلب التي نزح إليها أجداده من مكة المكرمة.

تلقى أورخان دراسته الابتدائية في حلب، والإعدادية والثانوية في "الجامعة الوطنية" بعاليه في لبنان، وكان من أساتذته فيها الأديب والناقد الكبير مارون عبود (1886-1962) الذي تأثر به إلى حد كبير، وربّى عنده ملكة النقد الصريح والجريء، وبعد نيله شهادة البكالوريا اللبنانية، انتقل إلى الجامعة الأميركية في بيروت لدراسة الطب، لكنه عافه وفضل دراسة الأدب والفيزياء.

حين نال شهادة البكالوريوس في العلوم، التحق بجامعة "شيكاغو" بالولايات المتحدة الأميركية، ونال منها شهادة الماجستير بأطروحة تناول فيها دراسة "الإنسان تحت تأثير غدده اللافونية وسلوكه الفردي"، وبعد الانتهاء من دراسته عاد إلى حلب ليشرف على أملاك والده بعد وفاته، ويسهم في الحركات الوطنية إبّان الانتداب الفرنسي على سورية، فكان يشتري السلاح من ماله الخاص، ثم تحمله زوجته "فكرية الطرابيشي" بنفسها إلى الثوار، بعد أن تتدثر بعباءة فضفاضة... ونظراً لإتقانه أربع لغات هي: العربية والإنكليزية والفرنسية والتركية، فقد عين مديراً للعلاقات العامة في وزارة الإعلام، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في السابع والعشرين من أيار عام 1965 وهو في الحادية والخمسين من عمره، دون أن يرزق أولاداً.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
حسني حدّاد(1923-1998)

قال الدكتور عدنان الأمين الأستاذ في الجامعة اللبنانية في بيروت، في مقال نشره في جريدة "النهار" في الخامس من أي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جميل حتمل(1956-1994)

بدأ حتمل كتابة القصة القصيرة في سن مبكرة، واعْتُبر منذ ذلك الوقت أحد أهم الأسماء في جيل السبعينيات في سورية... عمل في ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جورج كعدي(1910-1975)

جورج كعدي شاعر مهجري عصامي، يتدفّق عروبةً ووطنيةً وحماسةً، ويتقن خمس لغات أجنبية...ولد عام 1910 في بلدة "بسكنتا&quo...

اقرأ المزيد