بحث متقدم
background

ابن عربيّ (560-638هـ) 


مقدمة

هو أبو بكر محيي الدين محمّد بن عليّ بن عربيّ الطائيّ. ولد بمرسية (في الأندلس) سنة 560هـ، في أسرة ميسورة الحال. ثمّ انتقل مع والده إلى إشبيلية، حيث نشأ نشأة علميّة، فدرس المذهب الظاهريّ في الفِقه، كما درس الحديث، وكتب لبعض الولاة.

تزوّج بمريم بنت محمّد بن عبدون الباجي، وكانت تقيّة ورعة، فدفعته إلى الزهد والتصوّف. وفي الثلاثين من عمره اتّجه إلى مرسية والمرية، ثمّ رحل إلى المغرب، واستقرّ في فاس مدّة سنة (591هـ)، ثم تنقّل في نواحي المغرب، ونزل بجّاية، وزار تونس.

وفي سنة 598هـ غادر القاهرة إلى القدس، ومنها إلى مكة المكرمة فوصلها في العام نفسه، وفي ربوع الحرم المكي وقعت له رؤيا مضمونها: أنه خاتم الأولياء.

وفي سنة 601هـ، ترك مكّة إلى بغداد والموصل. وفي سنة 603هـ، نجده بالقاهرة يجادل فقهاءها، ثمّ يتّجه إلى الأناضول. وفي سنة 608هـ، ينزل بغداد، حيث يلتقي بالشهاب السهرورديّ. وفي سنة 610هـ، يحجّ ثانية إلى مكّة، ثمّ يعود إلى الأناضول، وينزل حلب. ثمّ يتوجه سنة 620هـ إلى دمشق، حيث يقيم فيها، منصرفًا إلى التأليف، حتى وافته المنيّة سنة 638هـ، ودفن بسفح جبل قاسيون.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الترسُّل في العصر العثمانيّ

هي ما كان يَصدر عن السلاطين والولاة والوزراء مِن رسائل وبلاغات، ومعاهدات واتّفاقات. ويرى بعضهم أنّ هذا النوع من النثر قد...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
خريدة القَصر وجَريدة العَصر

هناك باعثان على تأليف الكتاب: عامّ وخاصّ. أمّا الباعث العامّ فهو تخليد آثار أهل عصره. يقول: "لمّا رأيت الفضلَ في عص...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
صفيّ الدين الحِلِّيّ (677- 750هـ)

هو عبد العزيز بن سرايا بن عليّ المعروف بصفيّ الدين الحِلِّيّ السِّنبِسيّ الطائيّ. ولد بالحِلّة (العراق) سنة 677هـ، مِن أ...

اقرأ المزيد