بحث متقدم
background

لغة الجاهلي وأصول اللغة العربية وخصائصها 


مقدمة

شكَّلت اللغة العربية في العصر الجاهلي النموذج الأكثر عراقة وأصالة، وحضارة في تاريخ تطور اللغة العربية، فهي النموذج الذي اتخذ معياراً سواء في الفصاحة والبلاغة أم في التأصيل القاعدي لعلوم اللغة. يرجع علماء العرب القدامى تاريخ ظهور اللغة العربية إلى أطوار مغرقة في القدم؛ فمنهم من رد نشأتها إلى نزول آدم عليه السلام إلى الأرض، ومنهم من أرجعها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ومنهم من ربط ظهورها بالصور الأولى للشعر الجاهلي على يد المهلهل بن ربيعة وامرئ القيس، أي بما يقارب مئة وخمسين سنة قبل الإسلام، ويتمادى بعضهم بردها إلى سبعة قرون قبل الإسلام. ويرجع تباين الآراء بين العلماء في نشأة اللغة العربية إلى مذاهبهم في ربطها بأحداث وظواهر تاريخية لعل أشدها بؤساً الرأي الذي ربطها بشعر المهلهل وامرئ القيس. فلاشك في أن اللغة العربية عريقة القدم إلى ماقبل إسماعيل لأنه نبي يتحدث بلسان القوم الذين بعث فيهم فلا يعقل أن يأتيهم بلغة جديدة، ولاشك في أن الوثائق التي تشير إلى قدم اللغة لا تتيح لنا تحديد فترة زمنية معينة وأن الاستنتاج فيها يغلب عليه التخمين فحسب، وليس لدينا من الوثائق التي تنقل هذه اللغة إلا الشعر الجاهلي الذي وصل إلينا مشافهة وهو يجسد طوراً متقدماً من الأدب والفن واللغة يؤكد أن نشأة اللغة أبعد قدماً منه بأكثر مما تصور هؤلاء العلماء. و اللغة العربية التي نتحدث عنها هي لغة القرآن والشعر الجاهلي، والأحاديث الشريفة التي تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث بلغة قومه وأن حديثه يعني شيوعها بهذه الطريقة التي تجلت في الحديث الشريف وهو يعد وسيلة تواصل وتعلم، وتشير ألفاظ كثيرة من ألفاظ العربية إلى ارتباطها باللغة الأم "السامية" حيث تنتمي إلى مجموعتها (الآشورية والعبرية والسريانية والحبشية) وفق ما ورد إلينا من نقوش مثل نقش أم الجمال رقم (1) ونقش النمارة ونقش زبد، ونقش حران، ونقش أم الجمال رقم (2) وقد كتبت هذه النقوش بلغة عربية صريحة تخالطها بعض الظواهر اللغوية النبطية الآرامية، ونقش قرية ذات كاهل عاصمة مملكة كندة في وادي الدواسر، الذي كتب أيضاً بلغة عربية صريحة ذات طابع أدبي، تخالطها بعض الظواهر اللغوية لنقوش اليمن القديم، ويُستنتج من دراسة هذه النقوش أن اللغة العربية الفصحى كانت في القرن الثالث الميلادي متوافرة على عناصر مقوماتها، وكانت سائدة بتلك الصورة في مكة وما جاورها، وانتشرت إلى قرية ذات كاهل، ووصلت إلى الحيرة في العراق، وإلى بعض مناطق سورية، التي أقامت فيها قبائل عربية من شبه الجزيرة العربية، وقوافل التجارة القادمة من مكة. وعثر العلماء على آلاف النقوش في منطقة واسعة تمتد من جبل الصفا بالقرب من مدينة دمشق إلى مناطق الحجر وتيماء ومدائن صالح وديدان وبعض مناطق شرق شبه الجزيرة العربية. وتشير هذه النقوش إلى وشائج لغوية ودلالية قوية تربطها باللغة العربية الفصحى. وقد قسّمها المختصون ثلاث مجموعات: ثمودية ولحيانية وصفوية، و تمثّل كل مجموعة منها لهجة من لهجات القبائل العربية القديمة، التي أقامت في المناطق التي عثر فيها على النقوش.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
أدب صدر الإسلام المفهوم و النشأة

انبثقت بظهور الدعوة الإسلامية تحولات ثقافية وفنية طالت مختلف مكونات المجتمع العربي، وأدت إلى ظهور أدب جديد يعبّر عن مفه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الاسبيربينتو

يمكننا القول إن العام 1920 هو بداية مرحلة (الاسبيربينتو) في الأدب الإسباني، وهي التقنية التي عمدها الأديب الإسباني فايي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
مذهب النزعة الإنسانية

دعت (النزعة الإنسانية) إلى أن يجسد الأدب والفن كل ما يطمح إليه الإنسان، وما يرغب به، وإن كانت هذه الرغائب والطموحات تخال...

اقرأ المزيد