بحث متقدم
background

ألبيرت حوراني(1915-1993) 


مقدمة

ألبيرت حبيب حوراني مفكر، وباحث، ومؤرخ، وأستاذ جامعي لبناني، واسع الشهرة، لِما وضع من مؤلفات قيمة، في تاريخ الفكر العربي المعاصر.

ولد ألبيرت حوراني في الحادي والعشرين من آذار عام 1915 في "مانشستر" بإنكلترة، من أبوين لبنانيين مهاجرين، وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس "مانشستر"، ثم تابع دراسته الجامعية في كلية "مريم المجدلية" بجامعة أكسفورد، حيث تخصّص بالدراسات العربية والإسلامية، وبعد أن تخرّج فيها، درّس العلوم السياسية والتاريخ مدة سنتين في الجامعة الأميركية في بيروت.

عمل خلال الحرب العالمية الثانية في المكتب البريطاني للشرق الأوسط بالقاهرة، وفي عام 1948 عاد إلى أكسفورد ليدرّس فيها، وقد اهتم بتأسيس مركز الشرق الأوسط في "سانت أنتوني" بأكسفورد، ونال الإعجاب الشديد كمحاضر زائر في جامعة "هارفارد"، وجامعة "شيكاغو" بالولايات المتحدة الأميركية.

أحيل على التقاعد من عمله الجامعي عام 1980، وقد نال شعبية كبيرة، وشهرة واسعة، حين نُشرت دراساته وأبحاثه عن التاريخ العربي في أثناء حرب الخليج (1990-1991)... وظل يواصل هذه الدراسات والأبحاث القيّمة بهمة ونشاط، دون أن يستسلم إلى الشيخوخة، حتى وافته المنية في السابع عشر من كانون الثاني عام 1993 وهو في الثامنة والسبعين من عمره.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
صالح درويش(1936-1993)

صالح درويش شاعر رومانسي، مشرق العبارة، مجنّح الخيال، طلي الأسلوب، مرهف الإحساس...ولد عام 1936 في حي "القبّة" ب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الشعر التعليميّ في العصر العثمانيّ

وهي كثيرة، منها ما ضمّ جانبًا مِن معاجم المعاني، كما في قول شمس الدين بن أبي اللطيف (-993هـ)، يقيّد فيه أسماء النوم بالن...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الصحف والمجلات العربية

جريدة يوميّة، رئيس تحريرها معروف الأرناؤوط، صاحب امتيازها رشدي الصالح ملحس، مدير إدارتها عثمان قاسم. صدر العدد الأوّل في...

اقرأ المزيد