بحث متقدم
background

أحمد رضا (1872-1953) 


مقدمة

الشيخ أحمد إبراهيم رضا العاملي، شاعر، ومؤرخ، ولغوي، وفقيه وسياسي شيعي لبناني... ولد عام 1872 في مدينة "النبطية" في جنوب لبنان ونشأ فيها، تعلم القراءة والكتابة في "كتّاب" مدينته، ثم سافر إلى قرية "أنصار"، ودرس فيها النحو والصرف مدة سنتين، كما درس فيها مبادئ الجغرافية والحساب، وبعد وفاة والده عاد إلى "النبطية"، حيث تتلمذ على بعض علمائها، فقرأ عليهم علوم البلاغة والمنطق والطبيعيات، كما أخذ عنهم العلوم الحديثة والدراسات الفلسفية، وكان مجتهداً في تثقيف نفسه بالمطالعة والمساءلة.

عمل مع آخرين على تأسيس مدرسة لأبناء مدينته، لكن السلطات العثمانية ألغت رخصتها وأغلقتها في أثناء الحرب العالمية الأولى، ولما تأسست "المدرسة الحميدية" في النبطية، التحق بها طالباً ومعلّماً، حيث ألقى فيها دروساً في الفقه وعلم الكلام والنحو، والصرف، والمنطق، وهي دروس سبق له أن درسها.

كان الإصلاح الاجتماعي رائده، وقد قام بتأسيس محافل أدبية وعلمية، وجمعيات لتخليص المجتمع من الحكم العثماني البغيض، وكان واحداً ممن أسسوا "جمعية المقاصد الخيرية".

عندما احتل الفرنسيون لبنان تحوّلت همته الوطنية إلى مقاومة الاستعمار الفرنسي، فأبعد عن لبنان بسبب نشاطه السياسي.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
المقامة في العصر العثمانيّ

استمرّ التأليف في هذا الفنّ في العصر العثمانيّ، غير أنّ الكثيرين خرجوا على الحريريّ، فمالوا إلى السهولة بعيدًا عن التكلّ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الغزل في العصر العثمانيّ

تعدّدت أنواع الغزل في هذا العصر، ويُمكن تمييز قسمَين رئيسيَّين: القصائد والمقطَّعات....

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
شعر الفكاهة في العصر العثمانيّ

مِن علماء الأدب والحديث والفقه والرياضيّات والمنطق، له عدد من الكتب في التراجم والرحلة والشّرح، وله ديون شعر. يقول عنه ا...

اقرأ المزيد