بحث متقدم
background

أديب التقي(1895-1945) 


مقدمة

أديب التقي (البغدادي) عالم شهير، ومربٍّ قدير، وشاعر ساخر، وأديب مجيد، ومجمعي أصيل... ولد عام 1895 في دمشق، في بيئة متديّنة، وأسرة محافظة على شعائر الدين، فدرس القرآن الكريم في أحد الكتاتيب، التي كانت شائعة يومذاك، ثم انتقل إلى المدرسة السلطانية، وهي المدرسة الرسمية، ولم تستطع المدرسة الرسمية أن تجعل منه مثقفاً لامعاً، وفقيهاً باللغة، وعالماً بالأدب، لكن مواهبه الجمة، وعصاميته، واعتماده على مطالعاته الخاصة في علوم اللغة العربية وآدابها، استطاعت أن تجعل منه عالم لغة، وأديباً لامعاً، وشاعراً مجيداً، يضاف إلى ذلك اتصاله بالعلامة محسن الأمين، وتتلمذه عليه، وأخذه عنه الكثير من العلوم العربية والتاريخ.

حين دعي خلال الحرب العالمية الأولى للالتحاق بالخدمة العسكرية، وسيق مجنداً إلى بلاد القفقاس (القوقاز)، لم يصطحب معه سوى كتاب "نهج البلاغة" للإمام علي بن أبي طالب، وديوان "الشريف الرضي"، فكان يقرأ في هذين الكتابين طوال مدة غيابه عن الوطن، وبعد تسريحه ألّف كتاباً عن الشريف الرضي، طبع بعد وفاته.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى 1918 وجلاء تركيا عن أرض الوطن، انصرف إلى التدريس في مدارس دمشق الثانوية الرسمية والخاصة، ثم إلى الإدارة... وفي عام 1942 انتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق، لكن فترة انتخابه لم تدم غير ثلاث سنوات، إذ توفي في الثامن والعشرين من آذار عام 1945 وهو في الخمسين من عمره، بعد أن عانى من المرض طويلاً.

كان أديب التقي أديباً وتقياً فعلاً، ومن أفضل الناس خُلُقاً وتهذيباً، ورقة في تعامله مع الناس، وكان دائم الابتسام، مشرق الوجه، محباً للنكتة والسخرية والدعابة، وقد انعكس ذلك على شعره وأحاديثه، فكان شعره يمتاز بالطرافة، وحديثه بالفكاهة والنادرة...

وكان إلى جانب ذلك مهيباً، وقوراً، ومطاعاً ومحترماً من جميع عارفيه، ومقدري أخلاقه وأدبه وعلمه، وكان عصامي النشأة ورعاً، محباً لوطنه ومواطنيه، وقف حياته على تربية النشء وتثقيفه، وإعداد جيل يتصف بالأخلاق الحميدة، والعلم الغزير.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الصحف والمجلات العربية

جريدة يوميّة سياسيّة أصدرها عبد القادر القوّاص سنة 1951، بيد أنّها عطّلت بعد مضيّ ستّة أشهر على صدورها....

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جليلة رضا (1917-2001)

جليلة رضا شاعرة مصرية، ولدت عام 1917 في مدينة الإسكندرية، وتلقت دراستها في المدارس الفرنسية، واطلعت على الشعر الفرنسي، و...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الغزل في العصر العثمانيّ

كانت هذه المجالس أيضًا، حيث الشراب والندمان والقيان، حافزًا على الغزل. من ذلك قول أبي المواهب البكريّ (-1037هـ): &n...

اقرأ المزيد