بحث متقدم
background

التاريخ الحديث 


أميركا المستعمرة

غزا الأوروبيّون خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر مساحات واسعة من أميركا الشماليّة وأقاموا فيها. هاجمَ المُستعمِرون غالبًا الهنود الأميركيّين وشتَّتوهم، وقاتلوا بعضهم البعض للسيطرة على أميركا.

اقرأ المزيد >>

استقلال بلدان أميركا الجنوبيّة

انهارت الإمبراطوريّة الأميركيّة التي أسَّسها الإسبان والبرتغاليّون في القرن التاسع عشر. ولم تعد هذه البلدان الأوروبيّة قويّة، فناضلت مُستعمراتها طلبًا للانفصال. حَمَلت الحروب معها التحرير ولكن كان يعقُب الاستقلال غالبًا، النزاع بين الأُمم الجديدة.

اقرأ المزيد >>

الاتّحاد السوڤييتي (روسيا) تاريخه

عام 1922 نَشأَت دَولةٌ جديدةٌ، اتِّحادُ الجمهوريّاتِ السّوڤييتيّة الاشتِراكيّةِ وكانَ هذا اسمًا جديدًا لروسيا الشُّيوعيّةِ بقيادةِ ڤلاديمير لينين (1870-1924). كانَتِ السَّنواتُ التي تَلَت ثورةَ 1917 صَعبةً. الحَربُ الأهليّةُ بينَ الشّيوعيّينَ وأَعدائهم مَزَّقَت روسيا وقُتِلَ أَكثَرُ من 20 مليونَ شخ...

اقرأ المزيد >>

الثورة الأميركيّة

شَهِدت الفترة ما بين عامَي 1765 و1788 تبدُّلًا عظيمًا في أميركا الشماليّة. طالبت الولايات الـ 13 الشرقيّة بحكومة ديمقراطيّة ولجأت إلى الحرب ضدّ بريطانيا في العام 1775. وفي العام 1776 أصدرت إعلان الاستقلال Declaration Of Independence، وفي العام 1781 تخلّت القيادة البريطانيّة عن القتال.

اقرأ المزيد >>

الثورة الزراعيّة

شَهِد القرنان الثامن عشر والتاسع عشر تبدّلات عظيمة في أوروبا وأميركا الشماليّة في الطريقة التي يمارس بها الناس الزراعة. استُعملت الطرائق العِلميّة لتحسين المحاصيل الزراعيّة وتربية دواجن أفضل. كما أنّ المَكْنَنَة Mechanization جعلت الزراعة أكثر كفاءةً.

اقرأ المزيد >>

الثورة الصناعيّة

غيَّرت الثورة الصناعيّة أسلوب صناعة الأشياء، إذ إنّ اختراع المَكِنات الجديدة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أدّى إلى إمكانيّة إنتاج ضخم للبضائع في المصانع. وانطلاقًا من بريطانيا وانتشارًا عبر أوروبا وأميركا الشماليّة بدأ عصر من التغيُّر الاجتماعيّ والاقتصاديّ المصحوب بتمدُّن Urbanization واسع الا...

اقرأ المزيد >>

الثورة العلميّة

كان القرن الثامن عشر عصرَ تقدُّم علميّ باهر وملحوظ. بدأ هذا مع الإنجازات العلميّة للقرنين السادس عشر والسابع عشر، عندما بدأ الناس يرفضون النظريّات غير المُبرهنة والخُرافات لصالح الملاحظة الدقيقة، ويقومون بالتجارب لاختبار الأفكار.

اقرأ المزيد >>

الثورة الفرنسيّة

سجَّلَت الفترة بين عامَي 1789 و1799 نقطة تحوُّل في التاريخ الأوروبيّ. فالدعوات إلى الإصلاح في فرنسا أعقبها ثورة قضت على المَلَكيّة والأرستقراطيّة وسلطة الكنيسة. وتلا الثورة عهد من الإرهاب Reign Of Terror.

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الفرنسيّة

دَوَّى شِعارُ الثَّورةِ الفرنسيّةِ، "الحرّيّةُ والمُساواةُ والاخاءُ" في جميعِ أنحاءِ فرنسا عندما اتَّحَدَ الشَّعبُ الفرنسيُّ الجائعُ للإطاحةِ بالنُّبلاءِ الأثرياءِ الذين حَكَموا البِلادَ. جَعَلتِ الثَّورةُ أفرادَ الشَّعبِ الاعتياديّينَ يَتحكَّمونَ في فرنسا وزَرَعتِ الأَمَلَ في قُلوبِ المُضطهَدينَ في...

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الأميركيّة

في العامين 1860 و1861 انسحبت من الولايات المتّحدة مجموعة من الولايات الجنوبيّة. بدأت حرب أهليّة عندما هاجم الجنوبيّون حِصْنًا فيدراليًّا في شارلستون، كارولينا الجنوبيّة. وفي العام 1865 انتهت الحرب بهزيمة الجنوبيّين.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الإنجليزيّة

من العام 1642 حتّى العام 1648، انقسم الناس في الجُزر البريطانيّة نتيجة نزاع بين الملك تشارلز الأوّل والبرلمان الإنجليزيّ. فَرَض الملك ضرائب غير مألوفة وحاول فرض إرادته على البرلمان، ممّا أدّى إلى حرب أهليّة.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

أَحدَقَت بأوروبا حَربٌ فَظيعةٌ بينَ عامِ 1914 و1918 دُعِيَت بالحَربِ العالَميّةِ الأولى أو الحَربِ العُظمى لأنّها أثَّرَت في كلِّ بَلَدٍ في العالَمِ تقريبًا. بَدأَتِ الحَربُ بسَبَبِ التَّنافُسِ بين عَدَدٍ مِنَ الدُّوَلِ الأوروبيّةِ القويّةِ واندَلَعَ القِتالُ عندما أَعلَنتِ الإمبَراطوريّةُ النَّمساو...

اقرأ المزيد >>

الحروب الهنديّة

لأَمدٍ طويل من القرن التاسع عشر وخاصّةً بين عامَي 1860 و1890 حدث صراع مأساويّ في الولايات المتّحدة، حيث قاتل المُستوطنون والجنود الهنودَ الأميركيّين. فاستولوا على أراضيهم وجمعوهم كالقطعان في مخيَّمات خاصّة بهم.

اقرأ المزيد >>

الحَرب الأهليّة الأميركيّة

لم تَمضِ ثَمانونَ سنةٍ على تَوحُّدِ الوِلاياتِ المتّحدة الأميركيّة واستِقلالِها عن بريطانيا إلّا ونَشَبَ صِراعٌ مَريرٌ هَدَّدَ بتَحطيمِ الوَحدةِ. بين 1861 و 1865 شَبَّت حَربٌ أهليّةٌ حولَ خِلافٍ على قَضايا عديدةٍ كانت إحداها استِعمالُ الرَّقيقِ. كانَ الرَّقيقُ قانونيًّا في الجنوبِ لكنّه حُـرِّمَ في ...

اقرأ المزيد >>

الحَرب الأهليّة في إنجلترا

في عامِ 1649 قَدِمَ تشارلز الأوّل مَلِكُ إنجلترا للمُحاكَمةِ بتُهمةِ الخِيانةِ وأُعدِمَ وشَكَّلَ مَوتُهُ قِمّةَ الحَربِ الأهليّةِ في إنجلترا وهي الحَربُ التي تُسمّى أيضًا الثَّورةَ الإنجليزيّةَ، وكانَت صِراعًا مَريرًا بينَ المَلِكِ والبَرلَمانِ (الجَمعيّة التَّشريعيّةِ) حولَ مَن يَنبَغي أن يَحكُمَ إ...

اقرأ المزيد >>