بحث متقدم
background

الحضارات القديمة 


الأميركيّون الأوائل

عَبَر الأميركيّون الأوائل جسر اليابسة الذي يربُط سيبيريا بألاسكا في أثناء العصر الجليديّ الأَخير وانتشروا تدريجيًّا ضمن القارّة. وفي حوالي العام 8000 ق.م كان هنالك شعب في كلّ جزء تقريبًا من الأميركتين.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّات الشرق أوسطيّة

منذ حوالي العام 2000 ق.م كانت الشعوب المتنافسة في الشرق الأوسط تتحارب إمّا للفتح أو للدفاع عن الأرض. البعض كالبابليّين Babylonians والأشوريّين Assyrians كانوا يُقيمون في مُدن رائعة. والبعض الآخر كالحِثِّيّين Hittites والعِبرانيّين Hebrews قَدِموا للإقامة وأسَّسوا ممالك جديدة.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة البيزنطيّة

في عام 324 م أعاد الإمبراطور قسطنطين توحيد الإمبراطوريّة الرومانيّة وكان من الصعب جدًّا على روما حينئذٍ أن تدافع ضدّ الهجمات البَربريّة، لذلك نُقلت عاصمتها شرقًا إلى بيزنطية، ودُعِيَت: القسطنطينيّة Constantinople.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الرومانيّة

في عيد الميلاد عام 800 م توَّج البابا، شارلمان ملك الفرانك إمبراطورًا رومانيًّا. وقد أُدير الكثير من أوروبا الغربيّة تحت حكم شارلمان كدولة واحدة مترامية الأطراف. ولكن بعد 40 سنة من موته، في عام 814 م، تقطّعت أوصال الإمبراطوريّة الرومانيّة.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الصينيّة

حكم الأباطرة الصين لمدّة تزيد عن 2000 سنة، من العام 221 ق.م حتّى العام 1912 م. وقد تغيّرت العاصمة والسُّلالة الإمبراطوريّة خلال هذه المدّة، وكان هنالك أوقات من الاضطراب والاجتياحات قامت بها القبائل المتوحِّشة بما في ذلك المغول، ولكنّ النظام نفسه من الحكم قد استمرّ. كانت الإمبراطوريّة الصينيّة حضارة ...

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الصينيّة الأولى

كانت الصين مجموعة من المَمالك التي يحكُمها سُلالات متنافسة حتّى العام 221 ق.م، عندما تغلَّب ملك واحد على الآخرين وأصبح الإمبراطور الأوّل واسم الصين مأخوذ من لقبه، كِنْ شاي هوانڠدي الذي يعني «أوّل إمبراطور من أُسرة كِن».

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الفارسيّة

كانت الإمبراطوريّة الفارسيّة أقوى دولة في العالم من العام 539 ق.م حتّى العام 331 ق.م. تحت حُكْم الفُرس (اليوم إيران)، امتدّت من مصر إلى الهند، وكانت تحوي مصادر غنيّة من المياه وأرضًا زراعيّة خصبة وذهبًا. وقد عبد الفرس إله النار زرادَشْت.

اقرأ المزيد >>

الإمبَراطوريّة البيزَنطيّة

عندما أَخذَتِ الإمبَراطوريّةُ الرّومانيّةُ في الانحِدارِ في القَرنِ الثّالثِ الميلاديّ، بَدأَتِ الإمبَراطوريّةُِ البيزَنطيّةُ. في عام 330 نَقَلَ الإمبَراطورُ الرّومانيُّ قسطنطين عاصِمَةَ الإمبَراطوريّةِ من روما إلى بيزنطة (في تركيا حاضِرًا) وغَيَّرَ اسمَها إلى القسطنطينيّة (استانبول الآن) فأصبَحَت م...

اقرأ المزيد >>

البابِليّون

إحدى الحَضاراتِ الأولى نَمَت قبلَ حوالي 6000 سنةٍ في الشَّرقِ الأوسَطِ بين دَجلة والفُرات في الأرضِ التي تُعرَفُ بأرضِ الرّافِدينَ (العِراق). كانتِ الأَرضُ خَصِبةً وأساليبُ الزِّراعةِ مُتطوِّرةً جدًّا.البابِليّونَ من أوائلِ مَن طَوَّروا نِظامًا للكِتابةِ واستَخدَموا العَجَلةَ وبَنَوا المُدُنَ. إحدى ...

اقرأ المزيد >>

المايا

عاش المايا في أميركا الوسطى وكانوا شديدي القوّة من حوالي العام 250 حتّى العام 900 م. بنى المزارعون والتجّار مدنًا رائعة الجمال وطوَّروا نظامًا للكتابة من رموز مصوَّرة، دُعي الصور الرمزيّة النافرة Glyphs.

اقرأ المزيد >>

المخطوطات الأولى

اختُرعت الكتابة في بلاد ما بين النهرين حوالي العام 3400 ق.م. فقد تنامت المُدن بحيث أصبحت كبيرة إلى حدٍّ لا يتمكّن معه الناس من القيام بأشغالهم عن طريق حفظ كلّ التفاصيل في ذاكرتهم. فالحكّام بحاجة إلى الاحتفاظ بمفكِّرة تبيِّن لهم الذين دفعوا ضرائبهم والحِرَفيّين الذين أخذوا أُجورهم، وكم صنعوا من البضا...

اقرأ المزيد >>

الهند الموريانيّة

حكمت سُلالة موريا الهند من العام 322 ق.م حتّى العام 185 ق.م. وأعظم ملوكها كان أشوكا (273-232 ق.م) الذين بدأ مُلْكه كمحارب ولكن عندما أصبح بوذيًّا حاول أن يتبع سياسة سِلميّة.

اقرأ المزيد >>

الهند الڠوپتيّة

أسَّس سُلالة ڠوپتا الملك الهنديّ تشاندراڠوپتا الأوّل عام 320 م. وقد حكم ملوك الڠوپتا من موطنهم في شمال شرق الهند، إمبراطوريّةً واسعة دامت لأكثر من 200 سنة.

اقرأ المزيد >>

اليونان القديمة

كانت اليونان مَوطنًا لحضارة زاخرة بلغت ذروتها بين عامَي 500 و300 ق.م. وعاش شعبها عن طريق الزراعة وصيد الأسماك والحِرَف اليدويّة والتجارة. وقد بنوا 300 مدينة - دولة City-states وأقاموا ضمن مُستعمرات. وفي عام 146 ق.م احتلَّ الرومان الأراضي اليونانيّة، ولكنّ العديد من معالم الثقافة اليونانيّة لا يزال ب...

اقرأ المزيد >>

بلاد ما بين النهرين

بلاد ما بين النهرين هي الأرض الواقعة بين نهرَي دجلة والفرات. وقد استغلّ المزارعون مياه النهرين لرَيّ الحقول وزراعة المحاصيل المتوفِّرة. وحوالي العام 3500 ق.م، بنى السومريّون في جنوب هذه المِنطقة أولى المدن في العالم وتشمُل أور، وأوروك، وإريدو.

اقرأ المزيد >>