بحث متقدم
background

الجغرافية البشرية 


الآزتك

أسَّس الآزتك أو الشعب المكسيكيّ القديم آخِر الحضارات العظيمة التي وُجدت في المكسيك قبل الاجتياح الإسبانيّ. دامت إمبراطوريّتهم من حوالي العام 1325 حتّى العام 1521. كان الآزتك مزارعين ومُحاربين وبنّائين للمُدن العظمى.

اقرأ المزيد >>

الألِفباءات

عندما بَدأَ النّاسُ الكِتابةَ لم يَستعمِلوا حُروفًا بل كانوا يَرسُمونَ صُورًا صَغيرةً تُمثِّلُ الأشياءَ التي يَكتُبونَ عنها. تُسَمّى هذه كِتابةً تَصويريّةً وكانت بَطيئةً جِدًّا إذ كانَ هناك صورةٌ مُختلِفةٌ لكلِّ كَلِمةٍ. (الألِفباءات حروفُ الكِتابةِ) ليسَت صُوَرًا بل هي مَجموعةً من الرُّموزِ (حُروفٌ...

اقرأ المزيد >>

الإنكا

سكن شعب الإنكا في جبال الأنديز في الپيرو بين القرن الثاني عشر وعام 1532. أنشأوا إمبراطوريّة عرضها 320 كم فقط ولكنّ طولها امتدّ 3600 كم من كولومبيا إلى تشيلي.

اقرأ المزيد >>

الاستكشاف

شرع الناس دائمًا في اكتشاف بلاد ومُحيطات جديدة، والعصر الأعظم في الاستكشاف العالميّ بدأ في القرن الخامس عشر واستمرّ أكثر من أربعة قُرون. حسَّن العرب والصينيّون سابقًا تصميم السفن والمِلاحة Navigation وهذه تطوَّرت الآن أكثر بوساطة الملّاحين الأوروبيّين.

اقرأ المزيد >>

الحراجة

الحِراجة هي العناية بالغابات جَنْيًا لمُنتَجاتها التي تشمُل خشب البِنَاء وخشب الوَقُود والفحم والراتنج والمَطّاط والعجينة الورقيّة، كما أنّ الأشجار توفِّر الغذاء على شكل ثِمار وبُزور زُيوت.

اقرأ المزيد >>

الزّراعة

شَرَعَ الإنسان منذ آلاف السنين بزراعة الأراضي، جَنْيًا لمَحاصيل الحبوب والقمح وبتربية الحيوانات، استفادةً من لحمها ومُنتَجات أخرى. ويستعمل اليوم كثيرٌ من المُزارعين التِّقانات والمُعَدّات الحديثة لإِنتاج غلالٍ غايةً في الوَفْرة.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة

لتَزويدِ رُفوفِ التَّغذيةِ في الأسواقِ المَركَزيّةِ في أوروبا والوِلاياتِ المتّحدة يُوائِمُ المُزارِعونَ بين الطَّبيعةِ والتِّقنيّةِ لتَعمَلا معًا، ويَستخدِمونَ الآلاتِ لحَرثِ الحُقولِ الشّاسِعةِ مِنَ القَمحِ وحَصادِها ويُسمِّدونَ بُيوتَ النَّبات المَحميّةِ المَليئةِ بالخَضراواتِ وبَساتينِ الفاكهةِ ...

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة، تاريخها

زِراعةُ المَحاصيلِ وتَربيةُ الحَيَواناتِ للغِذاءِ اثنَتانِ من أهَمِّ الخُطُواتِ التي خَطاها الإنسانُ إطلاقًا. قبل نُشوءِ الزِّراعةِ عاشَ النّاسُ على جَمعِ العِنَبيّاتِ (التّوت وأشباهُه) ونَباتاتٍ أُخرى وصَيدِ الوُحوشِ. كانَ النّاسُ بَدوًا رُحّلًا اضطُرّوا إلى التَّجوالِ بَحثًا عَنِ الغِذاءِ. منذُ حو...

اقرأ المزيد >>

السكّان

عاش الناس على الأرض منذ مليونَي سنة مع بقاء عدد السكّان صغيرًا في القسم الأعظم من هذه المدّة، لأنّ عدد الولادات كان مساويًا تقريبًا لعدد الوفيات. غير أنّ تقدُّم الطبّ، والعناية الصحّيّة، وتعزيز الصحّة العامّة، ومنع تفشِّي الأمراض، وتحسين الطرائق الزراعيّة لإنتاج غذاء أوفر وأفضل مع مجهود بدنيّ أقلّ، ...

اقرأ المزيد >>

الَأديِرة

كثيرًا ما كانَ الرِّجالُ الذين يَرغَبونَ في تَكريسِ حَياتِهم للدِّيانةِ المَسيحيّةِ في العُصورِ الوسطى يَترهَّبونَ (يُصبِحون رُهبانًا) ويَعيشونَ في أَديِرةٍ ويَتخَلّون عن كلِّ مُمتلَكاتِهم ولا يَتزوَّجونَ ويَحيَونَ حياةً مُتبتِّلةً مُتقشِّفةً مِنَ العِبادةِ والعَمَلِ وقد يُصلّونَ ما يَصِل إلى ثَماني...

اقرأ المزيد >>

تأثير البشر

يعيش على كوكب الأرض أكثر من ستّة بلايين إنسان. ونحن نقتطعُ، مع تنامي الجماعات، أكثرَ فأكثر من اليابسة للعيش، ونستعمل مزيدًا من المصادر الطبيعيّة في العالم. كما أنّ (التلوُّث Pollution) الناجم عن كثير من النشاطات البشريّة يعمل على إتلاف بيئة الأرض.

اقرأ المزيد >>

صيد الأسماك

السمك طعام عامّ، وصيد الأسماك صناعة كبرة في العديد من البلاد غير أنّ الإفراط في هذا الصيد تسبَّب في تضاؤل مخزونات السمك في مُحيطات العالم.

اقرأ المزيد >>

هند الموغال

كانت إمبراطوريّة الموغال التي تأسّست عام 1526 أقوى دولة إسلاميّة تحكُم في الهند. كانت في قمّة ثرائها في القرن السابع عشر، عندما تَمَّ تشييد الأبنية الجميلة مثل تاج مَحَلّ Taj Mahal.

اقرأ المزيد >>

هنود أميركا

كانت أنواع عديدة من الشعوب الهنديّة الأميركيّة تسكن أراضي أميركا الشماليّة، وكان لكلٍّ منها لغته وثقافته. اختلفت أساليب الحياة من منطقة إلى أخرى تَبَعًا للبيئة - عاش بعض الشعوب في القُرى الزراعيّة، بينما لجأت شعوب أخرى إلى صيد الجاموس. وتغيّرت عوالمهم إلى الأبد بالاجتياح الأوروبيّ.

اقرأ المزيد >>