بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الكتب والمؤلفات 


معجم تهذيب اللغة للأزهري (ت370 هـ)

يُعدّ معجم "تهذيب اللغة" من أوائل المعاجم اللغوية التي تضمّ مادّة مُتَّسعة مُتشعّبة، أما سبب تسميته فلأن صاحبه الأزهري أراد أن يكون معجمه خاصاً بالألفاظ التي هُذِّبت وشُذّبت، بعدما دخل إلى اللغة العربية عددٌ كبيرٌ من الألفاظ المشوبة، وبعدما وقع في اللغة تصحيف كثير، وخطأ فّشا، فأبعدَ ال...

اقرأ المزيد >>

معجم جمهرة اللغة لابن دريد (ت 321 هـ)

يعدّ ابن دريد أحد علماء اللغة الكبار المشهورين بآرائهم ومؤلفاتهم التي تنوعت في المعاجم، والرسائل، والكتب، والشعر التعليمي واتضح هذا في قصيدته المسمَّاة "مقصورة ابن دريد" وهي القصيدة التي تنتهي بالألف المقصورة. أما المعاجم فكان دوره في معجم "جمهرة اللغة" الذي أراد به أن يميّزه...

اقرأ المزيد >>

مفتاح العلوم

هو من أشهر كتب أبي يعقوب يوسف السَّكّاكيّ (555-626 هـ)، وضعه في اثني عشر عامًا، فأحسن فيه كلّ الإحسان، بحسب ياقوت الحموي. والكتاب مطبوع في نحو600 صفحة، ويتألف من مقدمة وثلاثة أقسام. القسم الأول في علم الصرف، تحدث فيه عن هذا العلم وعن مخارج الحروف، والاشتقاق وقوانينه، والمجرد والمزيد من الأسماء وا...

اقرأ المزيد >>

مقامات الحريريّ

مقامات الحريري نسبة إلى مؤلّفها القاسم بن عليّ الحريريّ (أو ابن الحريريّ) (446-516هـ)، يحاكي فيها مقامات بديع الزمان الهمذانيّ (-389هـ). وللكتاب طبعات كثيرة، منها طبعة دار صادر ببيروت، سنة 1980، بتقديم عيسى سابا. وتقع في 460 صفحة مضبوطة بالشكل، ومزوّدة بحواشٍ تَشرح غريب ألفاظها.وتُعدّ هذه ...

اقرأ المزيد >>

مقامات بديع الزمان الهمذانيّ

المقامة من أهمّ فنون الأدب العربيّ، بل يكاد يختصّ بها. ويُعدّ بديع الزمان الهمذانيّ (-398هـ) مبتكِر هذا الفنّ. أمّا المقامة فتعني لغويًّا: مجلس القبيلة، أو الجماعة التي يضمها المجلس. ثمّ صارت تعني حديث المجلس، فالمحاضرة، فحديث الشخص في المجلس. وهو المعنى الاصطلاحيّ الذي انتهى إليه بديع الزمان. فا...

اقرأ المزيد >>

مقاييس اللغة لابن فارس (ت 395 هـ)

ألّف ابن فارس معجمين اثنين "مقاييس اللغة" و"مُجْمل اللغة" بعد عدّة معاجم ألّفها علماء سبقوه، ونستطيع القول إنَّ المادة اللغوية التي ضمتها المعاجم القديمة التي ألِّفت قبله قد جُمعت وصارت وافرة وغزيرة يمكن الاستفادة منها، والإحاطة بكل ما يتصل بها، فهي - بهذا - سهَّلت عمل من يري...

اقرأ المزيد >>

مقدّمة ابن خلدون

هي الجزء الأوّل من كتاب (العِبَر وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) الذي وضعه ابن خلدون (732-808هـ). وقد طُبعت غير مرّة، لكنّ أهمّها تلك التي صدرت بعناية الدكتور علي عبد الواحد وافي، في أربعة أجزاء (مصر 1957-1962م). فهي أَشمَل الطبعات وأكملها وأ...

اقرأ المزيد >>

موبي ديك-رواية

ولد الكاتب هيرمان مليفل سنة (1819) لأسرة فقيرة، مات والده وهو لم يزل صغيراً، وكان لهذا أثر كبير في حياته، فدخل السجن مرات عدة، إلى أن عمل في الأسطول الأمريكي لقاء عقد طويل.. كتب أعمالاً أدبية عدة لم تلاق نجاحاً إلى أن كتب روايته (موبي ديك) التي نشرت سنة 1851 في لندن تحت عنوان (الحوت)، وفي أمريكا...

اقرأ المزيد >>

ميّ أو مأساة النبوغ - سلمى الحفار الكزبري(1922-2006)

سلمى الحفار الكزبري أديبة وقاصة وروائية، وشاعرة، وباحثة، وكاتبة سيرة... ولدت في دمشق في الأول من أيار عام 1922 في بيت دمشقي عريق، اشتهر بالسياسة والوطنية والعلم والأدب فوالدها السياسي لطفي الحفّار (1885-1968) كان أحد أقطاب الكتلة الوطنية في سورية إبّان الانتداب الفرنسي وبعد الاستقلال، ونائباً في ...

اقرأ المزيد >>

مَجْمَع الأمثال للميداني (ت 518 هـ)

يعدّ كتاب مجمع الأمثال للميداني (ت 518 هـ) أشهر كتب الأمثَال في التراث العربي، والأكثر شهرة والأوسع مادةً، ويعتبره معظم المؤلّفين والكتاب والأدباء المرجع أو المصدر الرئيسي في تخريج الأمثال، وإن كان هناك عدد آخر من كتب الأمثَال، ككتاب "المستقصى في الأمثَال" للزمخشري، الذي يقال: إنَّ الزم...

اقرأ المزيد >>

مُعجم الأُدباء

الكتاب لياقوت الحَمَويّ (574-626هـ). وهو يعدّ من أهم كتب التراجم الأدبيّة، وأضخمها. وله تسميات عديدة، إلاّ أنّ ياقوتًا في نهاية مقدّمته اختار له اسم "إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب"، لكن التسمية الأولى أكثر شيوعًا.وقد طُبع الكتاب طبعات عديدة، غير أنّ أكملها تلك التي صدرت عن دار ال...

اقرأ المزيد >>

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الكتاب تأليف الشيخ أحمد بن محمد المَقَّريّ التِلِمسانيّ (986-1041هـ). وهو مطبوع مرّات عديدة آخرها بتحقيق الدكتور إحسان عبّاس، ويقع في ثمانية مجلّدات، في نحو 4900 صفحة، مع المقدّمات والفهارس (ط1، دار صادر، بيروت، 1968م). ويعدّ الكتاب من أوفى الكتب في أخبار الأندلس وآدابها، وهو كتاب أدب أكثر منه كت...

اقرأ المزيد >>

نقد الشعر

لقدامة بن جعفر (275هـ/888م- 337هـ/948م). ويقال إنه لوالده ( عن المطرزي). مطبوع عدة طبعات، آخرها بتحقيق محمد عبد المنعم خفاجي- دار الكتب العلمية- بيروت. يرى قدامة في المقدّمة أن كتابه أوّل كتاب يؤلَّف في النقد..وقد يكون محقّاً في ذلك، إذ إنّ ما سبقه يغلب عليه الطابع الأدبي، وليس النقد فيه علمًا.

اقرأ المزيد >>

نكتة الأمثال للكلاعي ت 634 هـ

صاحب الكتاب هو سليمان بن موسى.. الكلاعي، ولد في بلنسية في الأندلس، اشتهر بعلم الحديث أكثر من شهرته في عدد من العلوم التي درسها وتعلَّمها. وهذا الكتاب يختلف عن كل كتب الأمثال، إذ عمد فيه صاحبه إلى الأمثال التي وردت في كتاب أبي عُبيد البكري، ونثرها في ثنايا كتابه مؤلفاً نصاً أدبياً جميلاً، فكان يذك...

اقرأ المزيد >>

نهاية الأَرَب في فنون الأدب

الكتاب موسوعة ثقافيّة شاملة أحاطَت بكثير من علوم عصرها وفنونه، صنّفها شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النُّويْري المصريّ (677- 733هـ)، لخّص فيها جميع ما وصل إليه العلم عند العرب في عصره. وقد وضعها في 31 جزءًا، صدر منها 21 جزءًا عن دار الكتب المصريّة، ما بين عامي 1923-1976م. وذلك بتحقيق مجموعة من ال...

اقرأ المزيد >>