بحث متقدم
background

الظواهر الشعرية 


الهجاء في الشعر الجاهلي

برز غرض الهجاء في الشعر الجاهلي يحمل معاني المذمة والانتقاص والاحتقار للمهجو، فهو نقيض المديح يسعى فيه الشاعر لتشويه صورة الإنسان ووصفه بالأوصاف التي تحط من مكانته وإنسانيته، والهجاء قديم نشأ منذ اليوم الذي سعى فيه الإنسان إلى التعبير عن سخطه، حين اصطدم بواقع أثار فيه الحقد والكراهية، وجعله يشمئز...

اقرأ المزيد >>

الهجاء في العصر الأموي

اتسع انتشار الهجاء على ألسنة شعراء العصر الأموي، الذين استفادوا من أجواء الصراع والتنافس الذي حدث في العصر الأموي، فصار الهجاء سلاحاً فعالاً في سجلاتهم وجدلهم، وتشويه الخصوم وإبراز معايبهم ومثالبهم، وانتقاص فضائلهم، وقد حض المتصارعون سياسياً أو دينياً أو قبلياً الشعراء أصحاب المواهب المميزة في إل...

اقرأ المزيد >>

الوصـف في العصر الجاهلي

يعد غرض الوصف في الشعر الجاهلي من الأغراض التي اتسع بها الجاهليون، واتخذوها ميداناً للكشف عن مهاراتهم الشعرية التصويرية "فقد وصفوا كل شيء وقعت عليه أعينهم" وما ألفوه في حياتهم، وما خبروه في الصحراء من القفار الموحشة، وما فيها من جبال ووديان ومياه وحيوانات أليفة وغير أليفة، فوصفوا ذلك كل...

اقرأ المزيد >>

الوصف في العصر الأموي

ظل فن الوصف يشكل للشاعر العربي اختباراً لملكته الشعرية، لذلك طغى عليه احتذاء الأصول الفنية والمعنوية في الشعر الجاهلي، بوصفه قدوة شعرية ونموذجاً فنياً، فأعاد شعراء عصر بني أمية اختبار ملكاتهم الفنية بتكرار وصف ما كان يوصف في الجاهلية.

اقرأ المزيد >>

تأثير الشعراء المحدثين في الشعر الأندلسي

أثار تأثر شعراء الأندلس في شعر المحدثين المشرقيين جدلاً واسعاً، وتوازت دراسات الفريقين في طريقين لا يلتقيان، ولا شك أن ثمة ما يجعل أحد الفريقين على عناد لموقفه، لأن قضية التأثر بلغت أكثر من أن تكون ظاهرة عابرة أو أنها نتيجة حتمية لتأسيس شعر الرواد في الأندلس على شعر المحدثين في الشرق فقد احتفوا ك...

اقرأ المزيد >>

تجديد التفكير الديني المؤثرات

ارتسمت في مشهد الحياة الدينية إبان عصر بن أمية ملامح حراك تفكير ديني، ما لبث أن استقطب أنصاراً ومؤيدين ينافحون عنه بمختلف فنون الكلام السائدة في ذلك العصر، ولا سيما الشعر، فنشأت ظاهرة شعراء الأحزاب السياسية، فضلاً عن تشعب التفكير الديني إلى تيارات ذات فلسفات أدخلت إلى الدين عوامل تطور جديد، منها:...

اقرأ المزيد >>

رواية الشعر الجاهلي

كانت الرواية الشفوية وسيلة العرب في نقل الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله من جيل إلى جيل، وقد امتلك بعضهم ملكات فردية ساعدتهم على حفظ هذه الأشعار وروايتها، و كان الشعر عندهم فناً شفوياً إنشادياً، وكان حفظه وإنشاده جزءاً من تكوينه ومشاركة في تذوقه وبنائه، ومأثرة تمنح صاحبها منزلة وتقديراً وخصوصية، ولاسي...

اقرأ المزيد >>

شعر الحنين في العصر الأموي

شعر الحنين إلى الديار والأهل عريق في ذاكرة الأدب العربي عراقة الوجدان وأحاسيسه الرقيقة بالغربة وافتقاد الوطن والأهل، والحي، ولم يكن افتتاح الشعراء العرب الأوائل قصائدهم بالوقوف على الطلل إلا تجسيداً لأحاسيسهم بالحنين إلى الأمكنة التي ارتسمت بأصداء أرواحهم، وقد أخذ شعر الحنين يكون اتجاهه المباشر ف...

اقرأ المزيد >>

صور البطولة في شعر صدر الإسلام

عدّل الإسلام بمجيئه هدف البطولة وغايتها بما يتوافق مع دعوته إلى الحقّ والعدل والبعد عن الاعتداء والتفاخر بالمقدرة عليه، فأبقى على جزء من المكوّنات الأخلاقية لقيمة البطولة وعدّل ما يتعلّق منها بالاعتداد الفردي المغالي والسمو العدواني القائم على الافتخار القبلي، وقصر الإسلام البطولة على المعارك الت...

اقرأ المزيد >>

ضعف الشعر في صدر الإسلام - رأي القدامى

ذهب كثير من الدارسين إلى أن الشعر قد خبت جذوته بعد ظهور الإسلام، وضعف مستواه الفني. إذ فَقَد الشعر في صدر الإسلام ما كان في الشعر الجاهلي من خيال برّاق وأسلوب مبدع، ولغة شعرية. فقد كانت رؤى الشاعر المخضرم لقضايا المجتمع الجديد رؤى مضطربة سريعة، فرضت عليه إما التكيف السريع، كما هو الحال عند حسان ب...

اقرأ المزيد >>

ضعف الشعر في صدر الإسلام عند المحدثين

ذهب كثير من الدارسين المحدثين إلى أن الشعر قد خبت جذوته بعد ظهور الإسلام، وضعُف، وتناولوا قضية ضعف الشعر في صدر الإسلام باستفاضة، فحاولوا تفسيرها بطرق مختلفة، وثمة آراء كثيرة وردت في كتبهم ولكن كثيراً منها كان من المكرر المطروق، ويكفي عدد قليل منها لإقامة الرأي الدقيق.

اقرأ المزيد >>

فن الرثاء واتجاهاته في العصر الأموي

أخذ فن الرثاء في دولة بني أمية بالاتساع والانتشار، فهو في أساسه غرض شعري مرتبط بنفس كل إنسان ووجدانه، لأنه تمجيد لذكرى الراحلين عن الدنيا، وأسهمت بذلك سياسة خلفاء بني أمية التي جعلت من الخلفاء ورجال الدولة مثلاً للقادة الدينيين والسياسيين والعسكريين، يمثل فقدانهم خسارة للدولة وهذا جعل الشعراء يتو...

اقرأ المزيد >>

فن الرجز واتجاهاته في العصر الأموي

ترتد نشأة شعر الرجز إلى أصول جاهلية مغرقة في الماضي فقد تصل إلى نشأة الشعر العربي، فقد اكتسب اسمه من البحر الذي قام عليه، وكان كثير الاستعمال في الجاهلية، وهذا ما سوَّغ الاعتقاد بأنه منشأ الشعر، فهو إيقاع شعبي كان يسود على ألسنة عامة الناس ويقل استعماله عند كبار الشعراء، ويتميز بكثرة الزحاف والعل...

اقرأ المزيد >>

فن الغزل واتجاهاته

يعدّ فن الغزل من الفنون الشعرية التقليدية في القصيدة العربية وجزءاً أساسياً من عمودها الشعري، وكان يأخذ صوراً متعددة في هذا العمود فهو جزء من المقدمة الطللية أو صورة الطيف، وكان منه الغزل الوصفي المباشر في مطلع أي قصيدة كاملة تتضمن عمود الشعر.

اقرأ المزيد >>

مدح الرسول في صدر الإسلام

شكّل مديح الرسول صلى الله عليه وسلم فناً جديداً على الرغم من أنه انبثق من فن المديح، إذ كان الرسول شخصية سامية مرتبطة بجوانب قدسية متعددة، فكان مديحه إظهاراً لسموه في فعاله وسلوكه، كما نجد في أبيات مالك بن عوف الذي رأى صورة النبي مثال الفضل والنبل والكرم، والشجاعة، والرعاية الحكيمة ل (الكامل):

اقرأ المزيد >>