بحث متقدم
موسوعة الفراشة

النِّظام الشَّمسيّ 

نِظامُنا الشمسيّ هو المِنطَقة من الفَضاء الواقِعة تحت تأثير جاذِبيّةِ الشمس. يَمتَدُّ هذا النظام في الفَضاء سنتَين ضوئيّتَين، ويَشتمِلُ على كَواكِبَ، وأَقمار، وكُوَيكِبات سَيّارة، ومُذنَّبات.

أقمار المُشتَري

في 7 يَنايِر (كانون الثاني) 1610، نظَرَ العالِم الإيطاليّ ڠاليليو ڠاليلي عبر تلسكوبه الصغير فوجَدَ ثلاثة "نُجوم" صغيرة ساطعة في خطّ واحد مع المُشتَري. بعد أسابيعَ من الرَّصْد استنتَج أنّها في الحقيقة أربعةُ "نُجوم" - كلّ منها قمر كبير يَدور حول الكَوكَب. نحن اليوم نَدعوها الأق...

اقرأ المزيد >>

أقمار زُحَل

اكتشَفَ الفلكيّ الهولنديّ كريستيان هيڠِنز أوّلَ أقمار زُحَل، تيتان، في 1655. دُعِيَ سابِرُ زُحَل التابِع لوَكالة الفضاء الأوروبيّة على اسْمه.

اقرأ المزيد >>

أورانوس

اكتشَفَ وِليَم هِرْشِل كَوكَب أورانوس في 1781. لاحَظَ إذ كانَ ينظُر في تلِسكوبه المنزليّ الصنْع نَجمًا مائلًا إلى لون أخضرَ في كَوكَبة الجوزاء لم يَكُن موجودًا في المُخطَّطات الفلكيّة. ظَنّ هِرْشِل أنّ ذلك مُذنَّب، لكن بعد سنة تأكَّدَ أنّ ما شاهَدَه كَوكَب جديد.

اقرأ المزيد >>

الحياة في عَوالِم أخرى

يَبدو أنّ الحياة يُمكِن أن تستمِرَّ حيث يكونُ ماء ومَصدَر للطاقة. هذا العَفَن اللَّزِج يَعيش في الصخر ويأكُل منه.

اقرأ المزيد >>

الحِجارة النَّيزَكيّة

حجر هوبا النيزَكيّ هو الأكبر على الأرض. يُعتقَد أنّ الحجر النيزَكيّ الحديديّ حَطَّ على الأرض قبل أقلّ من ٠٠٠ ٨٠ سنة ولا يزالُ في مزرعة هوبا حيث عُثِرَ عليه في 1920. من الغريب أنّ هذا الحجر النيزَكيّ الذي يَبلُغ وَزنُه ٠٠٠ ٦٠ كغ لم يَحفِر وَهدةً عندما أَصابَ الأرض، ربّما لأنّه دخَلَ الغِلاف الجوّي...

اقرأ المزيد >>

الرِّحلات إلى المِرّيخ

المِرّيخ أكثر كَواكِب النظام الشمسيّ شَبَهًا بالأرض. إذ تحُطُّ بَعَثات على سطحه، نَتعلَّم المَزيد عنه، بما في ذلك العُثور على كثير من الشواهِد التي تَدُلّ على أنّه كانَ في المِرّيخ في زمن ماضٍ ماءٌ. الآن يتركَّزُ البَحْث عن علامات تَدُلّ على وجود حياة.

اقرأ المزيد >>

الزُّهرة

في كَوكَب الزُّهرة ما يَزيد عن 1600 بُركان. من بين مَعالِمها الغريبة قُبَب حُمَم، قُطرُها نحو 25 كم وارتِفاعها نحو 750 م. يغلِب أنّها ثَوَرانات بُركانيّة صغيرة لحُمَم غليظة جدًّا ولَزِجة جَرَت على سهل مُنبسِط ثمّ بَرَدَت قبل أن تبتعِدَ.

اقرأ المزيد >>

الشُّهُب

أفضل وقت للتفتيش عن شُهُب يكونُ خلالَ مَوسِم الشُّهُب السنويّ. تَظهَر الشهُب في الأوقات نفْسها من كلّ سنة، عندما يمُرُّ كَوكَب الأرض عبر مَجرى من غُبار يكونُ قد خلَّفَه مُذنَّب عابِر. يُمكِن أن يكونَ وابِلُ الشُّهُب مُثيرًا إذا كانَ المُذنَّب قد دخَلَ النظام الشمسيّ الداخليّ حديثًا.

اقرأ المزيد >>

الكُوَيكِبات السيّارة

في 1 يَنايِر (كانون الثاني) 1801، اكتشَفَ جوزِپي پياتْسي، مدير مَرصَد پاليرمو في صقلّية، جسمًا غامضًا في كَوكَبة الثور. وجَدَ أنّه يتبَعُ مَدارًا كَوكَبيًّا شبهَ دائريّ بين المِرّيخ والمُشتَري - لكنّه كانَ أصغرَ من أن يكونَ كَوكَبًا. اليوم، يُصنَّف الجِرم الذي دَعاه پياتْسي سيرِس كَوكَبًا قَزَمًا. و...

اقرأ المزيد >>

المُذنَّبات

تتألَّفُ نَواة المُذنَّب من جليد مائيّ وَسِخ. "الوَساخة" غُبار صخريّ. عندما يَدفأُ المُذنَّب، تُفلِت النواة الغاز والغُبار. يُشكِّلان سَحابة نَدعوها ذُؤابةَ المُذنَّب. أحيانًا، يَنمو للمُذنَّب أَذيال تَمتَدّ مسافة ملايين الكيلومترات في الفضاء. للمُذنَّب ذَيلان رئيسيّان: ذَيل غازيّ يَميل...

اقرأ المزيد >>

المُشتَري

للمُشتَري قَلب (لُبّ) جامد صغير نِسبيًّا. معظم الكَوكَب يتشكَّل من هِدروجين وهِليوم. الغازات قرب السطح بارِدة، لكن قريبًا من القَلب، تسخُن وتكونُ أشبهَ بمَعدِن فِلِزّيّ سائل.

اقرأ المزيد >>

المِرّيخ

المِنطَقة السطحيّة من المِرّيخ مُشابِهة لسَطح القارّات على الأرض. يصعُب رؤية التفاصيل بتلسكوبات أرضيّة لأنّ المِرّيخ صغير - قُطرُه نحو نِصف قُطر الأرض.

اقرأ المزيد >>

رِحلات المُذنَّبات

أوّل مَشهَد مُقرَّب لنَواة مُذنَّب التقَطَته عربة الفضاء جيوتو التي أَطلقَتها وَكالة الفضاء الأوروبيّة. في 1986، طارَتِ العربة بحِذاء نَواة مُذنَّب هالي على بُعد أقلَّ من 600 كم. الصوَر التي التقَطَتها بيَّنَت جِسمًا أسودَ بَطاطِسيّ الشكل مع تدفُّقات من غاز وغُبار تَنبثِق في الفضاء من الجانب المُ...

اقرأ المزيد >>

زُحَل

أحيانًا نَرى الجانب الشماليّ من حلقات زُحَل، وأحيانًا الجانب الجنوبيّ. سبب ذلك أنّ مَدارَي الأرض وزُحَل ليسا في المُستوى نفْسه، لذا تكونُ الأرض أحيانًا فوق الحلقات، وأحيانًا تحتها.

اقرأ المزيد >>

عائلة الشَّمس

إذا وَجَدتَ صُعوبة في تذكُّر تَرتيب الكَواكِب الثمانية في النظام الشمسيّ، حاولِ استِخدام هذه الجُملة لمُساعَدتك: عند زينة أنواعٌ مُختلِفة من زُهور ألوانُها نادِرة (عُطارِد، الزُّهرة، الأرض، المِرّيخ، المُشتَري، زُحَل، أورانوس، نِپتون.)

اقرأ المزيد >>