بحث متقدم
موسوعة الفراشة

المَملَكة الحَيَوانيّة 


آكِلة الحَشَرات

أنواع عديدة من الحيوانات تَأكُلُ حشرات. فَصائلُ سِتّ مُتقارِبة، بما فيها الخُلدان، القَنافِذ، والزَّبابات، تُدعى آكِلةَ حشرات لأنّها تأكُلُ بصورة رئيسيّة الحشرات. الحَفّار وآكِلُ النَّمل مُتخصِّصان بأكْل النَّمل والنَّمل الأبيض (الأَرَض). لكِلَيهما لِسان طويل دَبِق لجَرفِ الفَرائس ومَخالِبُ قويّة...

اقرأ المزيد >>

أنا فَظّ

يَعيشُ الفَظّ في مياهِ المِنطَقة القُطبيّة الشماليّة. يَصطادُه الحوت القاتِل لِذا يُفضِّلُ المياه القليلةَ العُمق ويَخرُجُ إلى الشاطئ ليَتكاثَرَ. الفَظّ حيوان اجتِماعيّ ويَتجمَّعُ على البَرّ وفوقَ طافياتِ الجليد بقُطعان كبيرة تَضُمُّ المئات من الحيوانات. ويكونُ المكان شديدَ الازدِحام!

اقرأ المزيد >>

أُمّ وعِجلُها

تَلِدُ أُنثى الحوت الأَحدَب عادةً عِجلًا واحدًا، وتُطعِمُه وتَحميه في السنة الأولى من عُمره. العِجل يَرضَعُ حليبَ (لبن) أُمِّه إلى أن يَبلُغَ الشهر السادِس من العُمر، عندما يَبدَأُ بصَيدِ الأسماك بنفْسه. يَنمو بسُرعة، ويَتضاعَفُ طولُه في السنة الأولى من عُمره.

اقرأ المزيد >>

إنقاذ الپاندا العِملاق

الپاندا العِملاق واحدٌ من أندرِ حيواناتِ العالَم. لم يَبقَ منه في البرّيّة إلّا نحو 1600 حيوان. لا يَأكُلُ الپاندا إلّا نباتَ الخَيزُران، لكن منذ 1974، اجتُثَّت نِصف غابات الخَيزُران حيث يَعيشُ، في وَسَط وغربيّ الصين.

اقرأ المزيد >>

الأفيال

هذه الحيوانات العِملاقة هي أكبرُ ثَدييّاتِ (لَبونات) البَرّ. الأفيال يَسهُلُ تَمييزها فَورًا، من خلالِ خُرطومها الطويل المُتحرِّك، ونابَيها الأَبيضَين، وأُذُنَيها الكبيرتَين المِروَحيّتَين. لكنْ ما لا يَعرِفُه الكثيرون أنّ من الأفيال ثلاثةَ أنواع - واحِد يَعيشُ في آسيا واثنان في إفريقية.

اقرأ المزيد >>

الأَحصِنة والحَمير وحَمير الزَّرَد

من الأَحصِنة أربعةُ أنواع - حِصان پْرزِوالسْكي البَرّيّ، والحَمير وحَميرُ الزَّرَد، والأَحصِنة الأليفة (التي تَشتمِلُ على الأَحصِنة القَزَمة). كلُّها حيوانات ذاتُ إصبعِ قَدَم واحدة في كلِّ قَدَم.في البرّيّة، تَعيشُ في مَكان مَكشوف لتُبقيَ عَينَها على الضواري.

اقرأ المزيد >>

الأَطوم وخَروف البَحر

الأُطُم وخِرافُ البحر هي الحيوانات الوَحيدة التي لا تَزالُ موجودةً من رُتبةِ الثدييّات (اللَّبونات) التي نَدعوها الخَيلانيّات. لها ذَيل مُفلطَح، وطَرَفان أماميّان مِجذافيّان، وليسَ لها طَرَفان خَلفيّان. وهي الثدييّات البحريّة الوَحيدة التي تَغتَذي على النباتات فقط. غالبًا ما يَأكُلُ خَروفُ البحر ...

اقرأ المزيد >>

الأَيائل

من الأيائل ما يَزيدُ عن 40 نوعًا، ويُمكِنُ أن نَجِدَها في مُعظَمِ أرجاءِ الأرض. هي حيوانات عاشِبة وتَعيشُ في نِطاق واسع من المَواطِن الطبيعيّة. أبرز سِماتها قُرونُها الشُّعَبيّة، التي تكونُ لكلِّ الذكور المُكتمِلةِ النموّ تقريبًا.

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

صَدِّقْ أو لا تُصدِّقْ، هذه الكائنات البحريّة من الرِّخويّات وهي ذاتُ صِلة بالبَزّاق والحَلَزون. نَدعوها رأسيّاتِ الأَرجُل، وهي مُجهَّزة بأَذرُع طويلة وعَضّة سامّة، ولا تَجِدُ صُعوبة في اصطياد فَرائسها. تَدفَعُ نفْسها في الماء بأَخْذِ ماء ثمّ طَردِه.

اقرأ المزيد >>

الأُسود والصَّيد الجَماعيّ

الأُسود هي القِطَط الوَحيدة التي تَصطادُ في مَجموعات. هذه المَجموعات نَدعوها زُمَرًا وتَتألَّفُ من 4 إلى 35 حيوانًا. بإمكانِ الأُسود، بالعَمَل الجَماعيّ، قَتلُ حيواناتٍ أكبرَ منها. إناثُ الأُسود، ونَدعوها اللَّبوات، تَقومُ بمُعظَم عمليّةِ الصَّيد.

اقرأ المزيد >>

الإسفَنج

يَعيشُ الإسفَنج فِعليًّا في قاعِ المُحيطات كلِّها. مع أنّه يَنمو مُتجذِّرًا في بُقعته كالنباتات، فإنّه في الواقِع حيوانٌ بسيط. كانَ الإسفَنج في ما مَضى واحدًا من أكثر أشكالِ الحياة انتِشارًا في المُحيطات، وشَكَّلَت هَياكِلُه شِعابًا واسعة. على الإسفَنج هذه الأيّام أن يَتدافَعَ لأخْذِ مكان مع المَ...

اقرأ المزيد >>

الإغوانا، الوَرَل وقَريباتهما

تكونُ العَظاءات بأشكال وأحجام عديدة. من العَظاءات ما هو كبير جدًّا. أكبرُ عَظاءة في العالَم تِنّين كومودو، الذي يَصطادُ حيوانات مثلَ الأَيائل والخَنازير البرّيّة. وعَظاءات أخرى صغيرة جدًّا، وهي من الخِفّة بحيث تَطيرُ مُنزلِقةً في الهواء.

اقرأ المزيد >>

البَزّاق والحَلَزون

البَزّاق كائناتٌ لَزِجة شبيهة بالهُلام تَعيشُ في حَدائقَ وتَأكُلُ نباتاتٍ، والحَلَزون نَوع من البَزّاق مع أصداف حَلَزونيّةِ الشَّكل، لكن كِلاهما يَنتَمي إلى طائفة مَعِديّاتِ الأَرجُل. لمَعِديّات الأَرجُل رأس كبير ومِجَسّات، إضافةً إلى جِسم طَريّ تَجُرُّه على قَدَم واحدة مِمَصّيّة.

اقرأ المزيد >>

التعارُك لَعِبًا

اللَّعِب طريقة صالحة للتعلُّم. عندما تَتقلَّبُ صِغارُ الثدييّات (اللَّبونات) فوق بعضها البعض وتُطارِدُ بعضها البعض، وتَتعارَكُ لَعِبًا، تكونُ تَتعلَّمُ مَهاراتِ الصَّيد والقِتال، التي هي حيويّةٌ للبَقاء في وقت لاحِق من الحياة. تَتعلَّمُ التنسيق والتحكُّم وتَكتسِبُ خِبرةً في حالات تُساعِدُها عندما يَ...

اقرأ المزيد >>

التماسيح والأَلِغيتَرات

الزَّواحِف الكبيرة الحَرشَفيّة بما فيها التَّماسيح والأَلِغيتَرات تُعرَفُ بالتِّمساحيّات. تَعيشُ على البَرّ وفي الماء وهي سَبّاحة مُمتازة، تَستخدِمُ ذَيلَها لتَدفَعَ نفْسها في الماء. فَكّاها من القوّة بحيث يَسحَقانِ عند انطِباقهما عِظامًا، لكنّهما ضعيفان جدًّا عند الانفِتاح بحيث يُمكِنُ مَسكُهما ...

اقرأ المزيد >>