بحث متقدم
موسوعة الفراشة

المَملَكة الحَيَوانيّة 


آكِلة الحَشَرات

فَرد في عائلة الخُلدان، يستخدِم خَطمه الطويل المُشَورَب وحاسّة شَمّه القويّة في البحْث عن طعام.

اقرأ المزيد >>

أنا فَظّ

* الطول 3.6 م
* الوَزن 2000 كغ
* المَوقِع مياه المِنطَقة القُطبيّة الشماليّة
يَنتمي الفَظّ إلى الرتبة نفْسها التي تَنتمي إليها عُجول البحر وأُسود البحر - رُتبة زِعنِفيّات الأَرجُل. يَغوص إلى عُمق يتراوَح بين 10 و50 م ليجِدَ طعامه في قاع البحر، مُستخدِمًا شَوارِبه وخَطمه...

اقرأ المزيد >>

أُمّ وعِجلُها

* الطول 14 م
* الوَزن ٠٠٠ ٣٠ كغ
* النظام الغِذائيّ الأسماك الصغيرة، الكَريل
* المَوقِع في أنحاء العالم المُختلِفة باستِثناء البحر المُتوسِّط، بحر البَلطيق، البحر الأحمر، الخَليج العربيّ
زَعانِف هذا الحوت ه...

اقرأ المزيد >>

إنقاذ الپاندا العِملاق

يَعيش في حَدائق الحيوان أو في مَحميّات طبيعيّة نحو 150 پاندا، لكن فقط نحو ثُلث الصغار التي تولَد في الأَسْر يَعيش أكثرَ من ستّة أشهر.

اقرأ المزيد >>

الأفيال

* الفَصيلة: الفيليّات
* عدد الأنواع: ثلاثة
* سِمات أساسيّة: خُرطوم مُميَّز أشبه بِـ "طَرَف خامس"؛ سنّان قاطِعتان عُلويّتان استَطالتا إلى نابَين مَحنيَّين كبيرَين في الذكور؛ أُذُنان كبيرتان مِروَحيّتان؛ جلد سميك مُتجعِّد.

اقرأ المزيد >>

الأَحصِنة والحَمير وحَمير الزَّرَد

حِصان پْرزِوالسْكي البرّيّ نادِر، لكنْ جَرَت مُحاوَلات عِدّة لإعادة نشْره في البرّيّة في منڠوليا. الحِمار البرّيّ الإفريقيّ وحِمار الزَّرَد الجبليّ هما أيضًا مُهدَّدان بخطَر الانقِراض بسبب الصيد وفِقدان المَوطِن الطبيعيّ.

اقرأ المزيد >>

الأَطوم وخَروف البَحر

تَقضي الخَيلانيّات حياتها كلَّها في الماء ولا تَخرُج إلى البَرّ أبدًا. خِراف البحر تَغوصُ فترات طويلة وقد تَبقى تحت الماء فترةً تَصِل إلى 15 دقيقة قبل أن تصعَدَ إلى السطح لتتنفَّسَ. الأَطوم يَغوصُ لنحو دقيقة فقط.

اقرأ المزيد >>

الأَيائل

تُدعى أيائل الرَّنة في أميركا الشماليّة الكاريبو. في الخريف، تشكِّل قُطعانًا كبيرة يَصِل تعداد الواحد منها إلى ٠٠٠ ٥٠٠ رأس وتُهاجِر ببُطء جنوبًا لتبتعِدَ عن البَرد الجليديّ. في الربيع، تتجمَّع مُجدَّدًا لتعودَ إلى مَناطِقها الشماليّة.

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

مَرِنة. بإمكانه استِخدامها لاستطلاع الأماكن الضيّقة وكذلك لفتْح أصداف الفَرائس ومسْكها. الأُخطُبوط يَذوق الأشياء بمِمَصّاته قبل أن يأكُلَها.

اقرأ المزيد >>

الأُسود والصَّيد الجَماعيّ

إناث الزُّمرة تتضافَر لصَيد حيوانات كبيرة مثل حَمير الزَّرَد، والظِّباء، والثيران. بعد مُلاحَقة الفريسة تسلُّلًا في حُدود 30 دقيقة، تنتشِر للإحاطة بها.

اقرأ المزيد >>

الإسفَنج

* المَوقِع المُحيط الهنديّ والمُحيط الباسيفيكي والبِحار المُجاوِرةأنواع هذا الإسفَنج المِروَحيّ الكبير تَعترِض تيّارات الماء الجارية في الشِّعاب وتَغتذي عليها. الهَيكَل النابِضيّ يمكِّنها من التمدُّد قليلًا فلا تَتأذّى من البِحار العاصفة. من أنواعها تشكيلة...

اقرأ المزيد >>

الإغوانا، الوَرَل وقَريباتهما

بإمكان تِنّين كومودو أن يأكُلَ مِقدار 80 بالمئة من وَزن جسمه في وجبة واحدة. ويبتلِع أحيانًا حيوانات صغيرة كاملة، ويجتَرّ قُرونها وحَوافِرها وشَعرها في ما بعد على شكل لَفائظَ.

اقرأ المزيد >>

البَزّاق والحَلَزون

البَطلينوس الكاذِب يتعلَّق بالشواطئ الصخريّة عن طريق أسفل بَطنه الطريّ الماصّ. في أوقات المَدّ، يتنقَّل ببُطء ويأكُل طَحالِبَ. وفي أوقات الجَزْر، يلتصِق بمَوقِعه على الصخور.

اقرأ المزيد >>

التعارُك لَعِبًا

الذكور الفَتيّة تترُك العائلة عندما يكتمِل نُموّها، وتنتظِر إلى أن تصبِحَ من القوّة بحيث تَستطيع القِتال لتوَلّي زَعامة الزُّمرة. متى ما صارَ الأسد زَعيمًا، يُبقي على حياة أشباله، لكنّه يقتُل أشبالَ الزعيم السابق.

اقرأ المزيد >>

التماسيح والأَلِغيتَرات

* الطول 1.7 م
* الوَزن 31 كغ
* النظام الغِذائيّ الأسماك، الضفادِع، العَلاجيم، الصغار تأكُل الديدان والحشرات
* المَوقِع إفريقية الغربيّة والوسطى
هذا التمساح من بين أصغرِ التماسيح، لكنّه من أشدّ...

اقرأ المزيد >>