بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الزّواحِف 

تَعريف: الزاحِف فَقاريّ من ذَواتِ الدم البارِد يَضَعُ عادةً بيضًا. تُغَطّي جِسمه حَراشِفُ أو صَفائحُ قَرنيّةٌ ويَتنفَّسُ عبر رئتَيه.

الإغوانا، الوَرَل وقَريباتهما

تكونُ العَظاءات بأشكال وأحجام عديدة. من العَظاءات ما هو كبير جدًّا. أكبرُ عَظاءة في العالَم تِنّين كومودو، الذي يَصطادُ حيوانات مثلَ الأَيائل والخَنازير البرّيّة. وعَظاءات أخرى صغيرة جدًّا، وهي من الخِفّة بحيث تَطيرُ مُنزلِقةً في الهواء.

اقرأ المزيد >>

التماسيح والأَلِغيتَرات

الزَّواحِف الكبيرة الحَرشَفيّة بما فيها التَّماسيح والأَلِغيتَرات تُعرَفُ بالتِّمساحيّات. تَعيشُ على البَرّ وفي الماء وهي سَبّاحة مُمتازة، تَستخدِمُ ذَيلَها لتَدفَعَ نفْسها في الماء. فَكّاها من القوّة بحيث يَسحَقانِ عند انطِباقهما عِظامًا، لكنّهما ضعيفان جدًّا عند الانفِتاح بحيث يُمكِنُ مَسكُهما ...

اقرأ المزيد >>

الحَرابيّ

كانَ للحَرابيّ في فولكلورِ بُلدان عديدة في العالَم مَوقِع خاصّ، ولا عَجَبَ في ذلك إذا نَظَرْنا إلى سِماتها الفريدة، والتي منها قُدرتها على تَحريك كلٍّ من عينَيها بصورة مُستقِلّة، وقُدرتها على تغييرِ لَونها. في مَدَغشقَر، تَحميها الخُرافات الشعبيّة التي تَرى أنّ قَتلَها شؤمٌ.

اقرأ المزيد >>

الحَيّات

الحيّات ضَوارٍ عاليةُ التطوُّر ومُميتة. تَسعى على بُطونها المَلساء، وتَصطادُ في الخَفاء، وتَأكُلُ أنواعَ الحيوانات المُختلِفة، من النَّمل إلى الأَلِڠيتَرات. الطريقة الوحيدة التي تَستَطيعُ بها أَكْلَ فَريستها تكونُ بابتِلاعها كامِلةً، بما في ذلك قُرونها، حَوافِرها، وشَعرها!

اقرأ المزيد >>

السَّلاحِف والسَّلاحِف البَحريّة

السَّلاحِف والسَّلاحِفُ البحريّة من أَطوَلِ الكائنات الحيّة عُمرًا. لكنّها لا تَحتاجُ أن تَقلَقَ خَشيةَ فِقدانِ أسنانها حين يَتقدَّمُ بها العُمر، لأنّه ليسَ لها أسنان. بدلًا من ذلك لها مِنقار قَرنيّ حادّ تَقطَعُ وتَمضَغُ به الطعام.

اقرأ المزيد >>

العَظاءات

العَظاءات مَجموعة كبيرة مُتنوِّعة من الزَّواحِف تَكيَّفَت بنَجاح لنِطاقٍ واسِع من المَواطِن الطبيعيّة. لمُعظَم أنواعِ العَظاءات أَربَعُ أَرجُل، وذَيل طويل، وجِلد حَرشَفيّ، وتَتكاثَرُ بوَضعِ البَيض.

اقرأ المزيد >>

الوَزَغات والسَّقَنقورات وغيرها

أبطالُ التسلُّق في عالَمِ العَظاءات هي الوَزَغات التي بإمكانها أن تَتمسَّكَ بأيّ شيء بأقدامها اللَّزِجة. تَشيعُ في المَناطِق المَداريّة. السَّقَنقورات الرشيقة تُشكِّلُ المَجموعة الأَكبَر بين العَظاءات. رأسُها المُدبَّب وأجسامُها المُفلطَحة تُمكِّنُها من الانزِلاق بسُهولة في الشُّقوق والصُّدوع. اقرأ المزيد >>


ما هو الزاحِف؟

كانتِ الزواحِف ذاتَ يومٍ تَسودُ العالَم. ظَلَّ التيرانوصور رِكْس، مَلِكُ العَظاءات الطاغية، والدِّپْلودوكَس، المُزدوِجُ الشُّعاع، وغيرُهما من الدينوصورات المُخيفة، تَجوبُ الأرض، إلى أن انقَرَضَت فجأةً قبل نحو 65 مليونَ سنة. مع أنّ العديدَ من الدينصورات زالَت من على وَجهِ الأرض، فإنّ زَواحِفَ أخرى...

اقرأ المزيد >>

يَوم وِلادة الزَّواحِف

على السَّلاحِف البحريّة، كمُعظَم أنواعِ الزَّواحِف، أن تَجِدَ الطعام لنفْسها منذ لحظةِ وِلادتها. في الكَثرة السلامة، لِذا تُفرِّخُ كلُّها في الوقت نفْسه، وفي اللَّيل عادةً. ومع ذلك، يُقدَّرُ أنّ نحو سُلَحفاةٍ واحدة من أصل 1000 سُلَحفاة تَبقى حيّة إلى أن يَكتمِلَ نُموُّها.

اقرأ المزيد >>