بحث متقدم
background

النَّباتات والحَيَوانات 


الأَسماك

الأَسماكُ مَوجودةٌ في كَوكَبِ الأَرضِ منذُ نحوِ 400 مِليونِ سنةٍ تقريبًا. اليومَ منها ما يزيدُ عن ٠٠٠ ٢٥ نَوعٍ مُختلِفٍ.

اقرأ المزيد >>

البَرمائيّات

الضَّفادِعُ والعَلاجيمُ والسَّمادِلُ وسَمادِلُ الماءِ بَرمائيّاتٌ. مُعظَمُ أَنواعِ البَرمائيّاتِ تَعيشُ جُزئيًّا على البَـرِّ وجُزئيًّا في الماءِ.
للبَرمائيّاتِ جِلدٌ فَضفاضٌ رَطبٌ وتَعيشُ عُمومًا في أَماكِنَ رَطبةٍ. غالبًا ما يكونُ شَكلُ صِغارِ البَرمائيّاتِ مُختلِفًا تَمامًا عن شَكلِ والد...

اقرأ المزيد >>

البَكتيريا والڤيروسات

البَكتيريا والڤيروساتُ هي ميكروباتٌ - كائناتٌ حَيّةٌ دقيقةٌ يُمكِنُ رؤيتُها فقط بالميكروسكوبِ.
مُعظَمُ أَنواعِ البَكتيريا غيرُ ضارّةٍ، حتّى إنّ بعضَها ناِفعٌ. البَكتيريا داخِلَ جِهازِكَ الهَضميِّ تُساعِدُ على هَضمِ الطَّعامِ. أَنواعٌ أُخرى منَ الميكروباتِ ضارّةٌ ويُمكِنُ أن تَتسبَّبَ بأَمرا...

اقرأ المزيد >>

التَّصنيف

التَّصنيفُ هو طَريقةٌ لتَنظيمِ الكائناتِ الحَيّةِ كلِّها في كَوكَبِ الأَرضِ. يُصنِّفُ العُلَماءُ الكائناتِ الحَيّةَ في مَجموعاتٍ تَتشارَكُ كلُّ مَجموعةٍ منها بخَصائصَ مُعيَّنةٍ.

اقرأ المزيد >>

التَّطوُّر

التَّطوُّرُ هو تَغيُّرٌ تَدريجيٌّ في الكائناتِ الحَيّةِ على مَدى مَلايينِ السِّنينَ. التَّطوُّرُ يَتسبَّبُ بتَطوُّرِ أَنواعٍ جديدةٍ منَ الكائناتِ الحَيّةِ.

اقرأ المزيد >>

الثَّدييّات

منَ الثَّدييّاتِ (اللَّبوناتِ) نحو 4000 نَوعٍ. تَعيشُ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ، منَ المَناطِقِ القُطبيّةِ الجَليديّةِ إلى الصَّحارى الحارِقةِ والغاباتِ المَداريّةِ المَطيرةِ.
الثَّدييّاتُ من ذَواتِ الدَّمِ الحارِّ. أَجسامُها تُحافِظُ على دَرَجةِ الحَرارةِ نَفسِها أيًّا كانت دَرَجةُ ح...

اقرأ المزيد >>

الحَشَرات

الحَشَراتُ منَ الفَقاريّاتِ، وهذا يَعني أنّه ليسَ لها عَمودٌ فِقريٌّ. للحَشَراتِ كلِّها كُسوةٌ خارِجيّةٌ صُلبةٌ ولجِسمِها ثلاثةُ أَجزاءٍ رَئيسيّةٍ - رأسٌ، صَدرٌ، وبَطنٌ.

اقرأ المزيد >>

الحَياة

تَشكَّلَ كَوكَبُ الأَرضِ قبلَ نحو 4600 مِليونِ سنةٍ. كانتِ الأَرضُ في بِدايةِ تَشكُّلِها مَكانًا ساخِنًا خَطِرًا فيه العديدُ منَ البَراكينِ. بَدأَتِ الحَياةُ على كَوكَبِ الأَرضِ قبلَ نحو 3500 مِليونِ سنةٍ.
اليومَ، كلُّ جُزءٍ من كَوكَبِنا يَعِجُّ بالحَياةِ. منَ البَكتيريا إلى الحيتانِ، منَ الأَشجا...

اقرأ المزيد >>

الحَياة القُطبيّة

يُحيطُ بالقُطبِ الشَّماليِّ المُحيطُ المُتجمِّدُ الشَّماليُّ. القُطبُ الجنوبيُّ تُحيطُ به قارّةٌ مُتجمِّدةٌ - أَنتاركْتِكا.
حتّى مع البُرودةِ الشَّديدةِ، تَنمو نَباتاتٌ في المِنطَقتَينِ القُطبيّتَينِ وتَعيشُ حَيَواناتٌ. وَجَدَتْ طُرُقًا للبَقاءِ في الظُّروفِ القاسيةِ.

اقرأ المزيد >>

الحَياة في الصَّحراء

يُمكِنُ أن تكونَ الصَّحارى شديدةَ الحَرارةِ أو شديدةَ البُرودةِ، لكنّها كلَّها جافّةٌ جدًّا. بعضُ أَنواعِ الحَيَواناتِ والنَّباتاتِ يُمكِنُ أن تَعيشَ في الصَّحارى. لكن على هذه الأَنواعِ كلِّها أن تَجِدَ طَريقةً للحُصولِ على ماءٍ.

اقرأ المزيد >>

الحَياة في المُحيطات

تُغَطّي المُحيطاتُ نحوَ ثَلاثةِ أَرباعِ سَطحِ كَوكَبِ الأَرضِ. وهي مَوطِنٌ لتَشكيلةٍ هائلةٍ منَ النَّباتاتِ والحَيَواناتِ.
مُعظَمُ الكائناتِ الحَيّةِ نَجِدُها في المئةِ مِترٍ العُليا منَ المُحيطاتِ. تحت هذا العُمقِ القَليلُ جدًّا من ضَوءِ الشَّمسِ، الذي تَحتاجُ إليه مُعظَمُ النَّباتاتِ والح...

اقرأ المزيد >>

الحَيَوانات

منَ الحَيَواناتِ مَلايينُ الأَنواعِ المُختلِفةِ. بعضُ الأَنواعِ ضَخمةٌ لكنّ أُخرى صغيرةٌ جدًّا ولا تُرى إلّا بالميكروسكوبِ.
الحَيَواناتُ لا تَصنَعُ غِذاءَها كما تَفعَلُ النَّباتاتُ. على الحَيَواناتِ كلِّها أن تَأكُلَ نَباتاتٍ أو حَيَواناتٍ أُخرى.

اقرأ المزيد >>

الخَلايا

ما الشَّيءُ المُشترَكُ بينكَ وبينَ شَجَرةٍ، ودودةٍ، وتِمساحٍ؟ الجَوابُ هو خَلايا. الكائناتُ الحَيّةُ كلُّها تَتألَّفُ من حِجارةِ بِناءٍ دقيقةٍ نَدعوها خَلايا.
الكائناتُ الحَيّةُ البَسيطةُ للغايةِ تَتألَّفُ من خَليّةٍ واحدةٍ. الدّودةُ الصَّغيرةُ تَتألَّفُ من نحو 1000 خَليّةٍ، والإنسانُ الرّا...

اقرأ المزيد >>

الزَّواحِف

الحَيّاتُ والسَّحالي والتَّماسيحُ والأَليڠيتَراتُ والسَّلاحِفُ البَحريّةُ كلُّها زَواحِفُ. لها جِلدٌ جافٌّ حَرشَفيٌّ وتَضَعُ بَيضًا.
بعضُ الزَّواحِفِ تَعيشُ على البَرِّ وبعضُها يَعيشُ في الماءِ. وكلُّها تَتنفَّسُ هَواءً.

اقرأ المزيد >>

الطُّيور

منَ الطُّيورِ نحو 9000 نَوعٍ. وهي تَتراوَحُ بين الصَّغيرِ جدًّا، كالطَّنّانِ النَّحليِّ، والكبيرِ جدًّا كالنَّعامةِ.
الطُّيورُ تَختلِفُ عن غيرِها منَ الحَيَواناتِ لأنّ لها ريشًا. لها جَناحانِ بَدَلًا من ذِراعَينِ ومُعظَمُها قادِرٌ على الطَّيَرانِ بسُرعةٍ وقوّةٍ.

اقرأ المزيد >>