بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الدُّمى المُتحرِّكة 


الدُّمى المُتحرِّكة

استِعراضُ الدُّمى من أَقدَمِ أشكالِ الأعمالِ المَسرَحيّةِ، ولكلِّ عَصرٍ تَقاليدُ جديدةٌ. في إفريقية والصّين والهِند استُعمِلَتِ الدُّمى المُتحرِّكةُ في العُصورِ القَديمةِ لمَسرَحةِ الأَساطيرِ والقِصَص الدِّينيّةِ. في القَرنِ الثّامِنَ عَشرَ، مَسرَحَت دُمى بُنْراكو اليابانيّةُ قِصَصًا تُصاحِبُها كَلِماتُ راوٍ، ومُحرِّكو الدُّمى ظاهِرونَ يَراهمُ المُتفرِّجونَ تمامًا. پنش وجودي الإنجليزيّانِ وپتروشكا الرّوسيّةُ مُستمَدّونَ من شَخصيّاتِ المَسرَحِ الكوميديِّ الإيطاليِّ بينَ القَرنَينِ السّادِسَ عَشرَ والثّامِنَ عَشرَ. هناكَ طرائقُ مُختلِفةٌ كثيرةٌ لتَحريكِ الدُّمى. لا تَحتاجُ إلّا إلى يدٍ واحدةٍ لتَحريكِ دُمى الأصابِعِ البَسيطةِ. لكن هناكَ دُمًى يابانيّةٌ مُعقَّدةٌ تَحتاجُ إلى ثلاثةِ أشخاصٍ لتَحريكِها. تُعلِّقُ الدُّمى أحيانًا على حَوادِثِ العالَمِ الواقعيِّ وقد تَكونُ مؤذيةً في تَعليقِها. مُحرِّكو الدُّمى العَصريّونَ، مثلُ جم هِنْسون، الرّاحِلُ الذي اختَرَعَ الدُّمى المُسَمّاةَ مابيت (Muppets)، استَعاضوا عن الخُيوطِ والقُضبانِ التَّقليديّةِ بأدواتٍ إلكترونيّةٍ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الرَّسم

ربّما ابتدأَ الأوّلونَ الرَّسمَ برَسمِ صُوَرٍ في التُّرابِ بأعوادٍ أو بأصابِعِهم. ربّما رَسَموا ظِلالَ الأشياءِ وحَوافَّ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
السّحر

منذُ مئتَي سنةٍ، ربّما اعتُبِرَ جِهازُ التّلفزيونِ سِحرًا لأنّه ما من أَحَدٍ كانَ بإمكانِهِ تَفسيرُ كيفيّةِ عَمَلِهِ. ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
التّصوير الفوتوڠرافيّ

كلمة فوتوغرافيّ تأتي من كلمتين يونانيّتين تعنيان الضوء والرسم. والتصوير الفوتوغرافيّ هو عمليّةُ وفنُّ إبداعِ صور ثابتة ب...

اقرأ المزيد