بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الرّاديو 


الرّاديو

كثيرًا ما كانَ يُطلَقُ على الرّاديو "اللّاسِلكيَّ" أوّلُ الأمرِ لأنّ الرّاديو يَستخدِمُ مَوجاتٍ لا تُرى بَدَلًا من حَملِ أسلاكٍ لحَملِ الرَّسائلِ من مَكانٍ آخَرَ. واليومَ تَحمِلُ مَوجاتُ الرّاديو أنواعًا مِنَ المَعلوماتِ. الإشاراتُ التّلفزيونيّةُ تَحمِلُ الصّورةَ والصَّوتَ. أَجهِزةُ التَّحكُّمِ تُرسِلُ نَبضاتٍ تُشَغِّلُ لُعَبَ الأطفالِ من سيّاراتٍ وطائراتٍ وأمثالِها.

تَحدُثُ إشاراتُ الرّاديو طَبيعيًّا أيضًا في الفَضاءِ فيَستخدِمُها الفَلَكيّونَ للوصولِ إلى مَعلوماتٍ حولَ المَجَرّاتِ والمُتجدِّدِ الأعظَمِ للنُّجومُ المُتفجِّرةُ فائقةُ التَّوهُّجِ وأجسامٍ أُخرى بعيدةٍ عن الأَرضِ.

داخِلَ دائرةِ جِهازِ إرسالِ الرّاديو تَيّاراتُ الكهرباءِ المُتغيِّرةُ بسُرعةٍ تُحدِثُ مَوجاتٍ راديو تَصِلُ إلى جِهازِ استِقبالِكَ. مَوجاتُ الرّاديو نَوعٌ من أنواعِ المَوجاتِ الكهرومِغنَطيسيّةِ (الكهربائيّةُ المِغنَطيسيّةُ) مثلِ مَوجاتِ الضَّوءِ والأَشِعّةِ السِّينيّةِ (أَشِعّةُ إكس).

مثلُ هذه المَوجاتِ، تَنتقِلُ مَوجاتُ الرّاديو بسُرعةِ الضَّوءِ (792 299 كم في الثّانِيةِ) أي أَكثَرَ من مَوجاتِ الصَّوتِ تقريبًا بمليونِ مرّةٍ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الإنشاء

بدءًا من البيوت وناطحات السَّحاب إلى الجُسور والطرقات العامّة، فإنّ بيئتنا مُنشأة من موادّ مختلفة عديدة. المهندسون المعم...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الصّوت وتسجيله

نَستَطيعُ اليومَ تَخزينَ الصَّوتِ وسَماعَهُ مُسجَّلًا وقتَ ما نَشاءُ. نَستَطيعُ سَماعَ الموسيقى متى نَشاءُ وتأليفَ «كُتب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
العلم

ما الذي يمنح النجوم لمعانها؟ والسماء زُرقتها؟ كيف بدأت الحياة على الأرض؟ العِلم هو الذي يستطلع ويحاول فَهْم كلّ شيء....

اقرأ المزيد