بحث متقدم
background

الغيتار

أَوتارُ الڠيتارِ تَهتَزُّ عِندَما تَنقُرُها. عِندَما تَسمَعُ الصَّوتَ، تَعرِفُ أنّه صَوتُ غيتارٍ - لا صوتُ كَمَنجةٍ أو پيانو. اِهتِزازاتُ الآلةِ الموسيقيّةِ هي مَوجاتٌ من تَردُّداتٍ مُعيَّنةٍ - أي عَدَدُ المَوجاتِ التي تَحدُثُ في فترةٍ مُعيَّنةٍ منَ الوقتِ. لكلِّ نَغمةٍ تَعزِفُها الآلةُ طبقةُ صَوتٍ مُعيَّنةٌ، نَدعوها نَغمةً أَساسيّةً. عِندَما تَسمَعُ تلك النَّغمةَ من غيتارٍ، والتي تأتي من مَوجةٍ تَتردَّدُ صُعودًا وهُبوطًا على وَتَرٍ، تكونُ تَسمَعُ أَيضًا نَغَماتٍ أُخرى، نَدعوها نَغَماتٍ تَوافُقيّةً، تكونُ مُميِّزةً للغيتارِ. تَردُّداتُ النَّغَماتِ التَّوافُقيّةِ ذاتُ علاقةٍ رياضيّةٍ بالنَّغمةِ الأَساسيّةِ - فهي ضِعفُ التَّردُّدِ في النَّغمةِ الأَساسيّةِ، أو ضِعفاه، أو مُضاعَفةٌ أُخرى من مُضاعَفاتِه. تَسمَعُ الصَّوتَ نَغمةً واحدةً، لكنّه مُتجانِسٌ وموسيقيٌّ بسَبَبِ نَغَماتِه التَّوافُقيّةِ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
المِرّيخ

أَسَرَ المِرّيخُ مُخيِّلةَ البَشَرِ منذُ زَمَنٍ بعيدٍ. في القَرنِ التّاسِعَ عَشَرَ، وَصَفَ فَلَكيٌّ إيطاليٌّ ما دَعاه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
المَغانِط الكَهرَبائيّة الرّافِعة

رَفعُ شاحِنةِ أُختِكَ الصَّغيرةِ بمِغنَطيسٍ كبيرٍ يُمكِنُ أن يُشعِرَك بأنّك قويٌّ جدًّا. تَصوَّرْ ما الإثارةُ التي تَ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
مَعادِن فَلوَريّة

إذا نَظَرتَ بتَدقيقٍ إلى أَنواعٍ عديدةٍ مُختلِفةٍ منَ الصُّخورِ، تُلاحِظُ أنّ بعضَها يَحتَوي على بِلَّوراتٍ بَرّاقةٍ،...

اقرأ المزيد