بحث متقدم
background

ما قبل التاريخ 


أوروبا الأنصاب الصخريّة

بين نحو 3200 ق.م و1500 ق.م، بدأت الشعوب في أوروبا الشمال غربيّة ببناء النُّصب التذكاريّة من حجارة ضخمة. بعضها كان متوضِّعًا على شكل دوائر أو صفوف تُشير إلى الجوّ، والبعض الآخر دُعي بالقبور الغُرَفيّة Chamber Tombs وكان مدفونًا تحت الأرض.

اقرأ المزيد >>

إنسان ما قبل التّاريخ

مُقارَنةً بالكائناتِ الحَيّةِ الأُخرى لم يَظهَرِ الإنسانُ إلّا من عَهدٍ قريبٍ جدًّا - ظَهَرَ بعدَ الدّينصورات والثَّدِييّاتِ الأُخرى بوَقتٍ كبيرٍ جدًّا. قِصّةُ نُشوءِ الإنسانِ غيرُ مُكتمِلةٍ لأنّ أجزاءً كثيرةً مِنَ السِّجِلِّ الأُحفوريِّ لم يُعثَر عليها. ثَديِيّاتٌ شَبيهةٌ بالبَشَرِ تَطوَّرَت من فَ...

اقرأ المزيد >>

الدينصورات

لم نَدرِ بوُجودِ الدينصورات إلّا من حوالي 150 سنةً لكنّ هذه المَخلوقاتِ الضَّخمةِ جابَتِ الأَرضَ 160 مليونَ سنةٍ، قبلَ ظُهور الإنسانِ بوقتٍ طويلٍ. عَلِمَ العُلَماءُ بوُجودِها لأوّلِ مرّةٍ في عشرينيّاتِ القَرنِ التَّاسِعَ عَشرَ عندما اكتَشَفوا العِظامَ المُتحجِّرةَ لمَخلوقاتٍ غيرِ مَعروفةٍ. واليومَ ت...

اقرأ المزيد >>

الدينصورات

ظهرت مجموعة الزَّواحف البرّيّة المُسمّاة دينصورات منذ حوالي 230 مليون سنة. وكما هي زواحف اليوم، كان لها جلد حَرْشَفيّ صامد للماء، وصغار تنقُف البُيوض. سيطرت الدينصورات على الحياة الأرضيّة مدّة 165 مليون سنة وهي فترة تُدعى الحُقب الوسيط. وقد انقرضت فجأةً منذ 65 مليون سنة.

اقرأ المزيد >>

حياة ما قبل التاريخ

عندما تَكوَّنَ كَوكَبُ الأَرضِ من أكثَرَ من 600 4 مليونِ عامٍ لم تَكُن هناكَ حياةٌ. كانَتِ العَواصِفُ المَطيرةُ الجارِفةُ مُحتدِمةٌ وصَواعِقُ البَرقِ تَتَوالى والبَراكينُ تتفجَّرُ غازاتٍ سامّةً ولم يَكُن هناكَ غِلافٌ جَوّيٌّ يَحمي الأَرضَ من إشعاعاتِ الشَّمس. لكنّ بحارًا ضَحلةً تَكوَّنَت ببُطءٍ وظَه...

اقرأ المزيد >>

حياة ما قبل التاريخ

إنّ الفترة الواقعة بين ظُهور أوّل المُتعضّيات منذ 3.8 بليون سنة وبين أوّل سِجِلّ تاريخيّ مكتوب، وهو عدّة آلاف من السنين الخالية، تُدعى ما قبل التاريخ. وقد تضمَّنَت زيادات في الحياة مفاجئة وكثيرًا من الانقراضات، كما حصل أثناء العصر الجليديّ Ice Age.

اقرأ المزيد >>

صانعو الأدوات المعدنيّة الأوائل

منذ حوالي العام 9000 ق.م، بدأ الناس في مختلف البلدان يعملون بشَذرات المعادن الليِّنة كالنحاس. واكتشفوا لاحقًا كيفيّة استخراج المعادن كالقصدير، من الصخور، بصهرها بالحرارة. واكتشفوا أخيرًا كيفيّة صَهْر المعادن سويّةً لصُنع موادّ جديدة سُمِّيت السبائك، كالبرونز.

اقرأ المزيد >>

فخّاريّات ما قبل التاريخ

تَمَّ اختراع صناعة الأواني الفخّاريّة في مجتمعات صيد الأسماك اليابانيّة، إذ لاحظ الناس نحو عام 10.500 ق.م، وهم يَطْهون الطعام أنّ التربة الغُضاريّة (الطينيّة) الموجودة تحت نيرانهم، أصبحت قاسيةً نتيجة الشَّيّ. فبدأوا حالًا بتشكيل الغُضار إلى أوانٍ عرَّضوها للشَّيّ على نار قويّة وتركوها لتتبرّد.

اقرأ المزيد >>