بحث متقدم
موسوعة الفراشة

علوم 


الأَفلام

الفِلْمُ الجيِّدُ يَأخُذُكَ إلى عالَمٍ جديدٍ منَ التَّشويقِ والمُغامَرةِ.
الفِلْمُ هو صُوَرٌ ساكِنةٌ كثيرةٌ تُوجَّهُ إلى شاشةٍ بسُرعةٍ كبيرةٍ، الواحِدةُ بعد الأُخرى. تَراهُ صُوَرًا مُتغيِّرةً طبيعيّةً لأنّ الصُّوَرَ تَخدَعُ عَينَيكَ.

اقرأ المزيد >>

الأَفلام وأَفلام الرُّسوم المُتحرِّكة

الأَفلامُ هي صُوَرٌ مُتحرِّكةٌ تَروي قِصّةً. وهي واحِدةٌ من أَكثَرِ وَسائلِ التَّرفيهِ شَعبيّةً في العالَمِ. اليومَ مُعظَمُ الأَفلامِ نُشاهِدُها في مَنازِلِنا على شاشةِ التِّلفِزيونِ بَدَلًا منَ الذَّهابِ إلى دورِ السّينما.
ليستِ الأَفلامُ كلُّها يَقومُ بالتَّمثيلِ فيها مُمثِّلونَ منَ البَش...

اقرأ المزيد >>

الأَقراص المُدمَّجة

الأَقراصُ المُدمَّجةُ (CDs) يُمكِنُ أن تَختزِنَ الموسيقى، وأَلعابَ الكومبيوتَر، والنُّصوصَ الكِتابيّةَ، والصُّوَرَ، وبَرامِجيّاتِ الكومبيوتَر. بإمكانِكَ أن تَستمِعَ إلى القُرصِ المُدمَّجِ على جِهازِ ستيريو أو جِهازِ كومبيوتَر.

اقرأ المزيد >>

الأَلوان

الضَّوءُ الأَبيَضُ هو في الحقيقةِ خَليطٌ من أَلوانٍ مُختلِفةٍ. عِندَما تَرى قَوسَ قُزَحَ، تكونُ تَرى ضَوءًا أَبيَضَ انفَصَلَ إلى أَلوانِهِ.
الأَجسامُ تَبدو مُلوَّنةً بحَسَبِ ما تَعكِسُهُ من أَضواءٍ مُلوَّنةٍ.

اقرأ المزيد >>

الأَمراض

بعضُ الأَمراضِ، مثلُ الزُّكامِ لا تَتسبَّبُ لنا بضَرَرٍ دائمٍ. الزُّكامُ تَنشُرُهُ جَراثيمُ نَدعوها ڤيروساتٍ.
لكنّ أَمراضًا أُخرى، مثلَ مَرَضِ القَلبِ، خَطيرةٌ جدًّا. غالبًا ما يُمكِنُ السَّيطَرةُ عليها بأَدويةٍ. مَرَضُ القَلبِ غيرُ مُعدٍ.

اقرأ المزيد >>

الأَمراض

الزُّكامُ الشّائعُ هو مَرَضٌ يُزعِجُكَ كثيرًا، لكنّه لا يَتسبَّبُ بضَرَرٍ دائمٍ. لكنّ أَمراضًا أُخرى، مثلَ الدّاءِ السُّكَّريِّ، خَطيرةٌ لكن يُمكِنُ السَّيطَرةُ عليها بالأَدويةِ. غير أنّ بعضَ الأَمراضِ، مثلَ السَّرَطانِ، يُمكِنُ أن تكونَ مُميتةً.
أَسبابُ العديدِ منَ الأَمراضِ، ووَسائلُ مُعا...

اقرأ المزيد >>

الأَنقَليس

من الأَنقَليسِ، أو ثُعبانِ السَّمَكِ، نحو 600 نوعٍ. ومنها أَنقَليسُ الكَنجَرِ وأَنقَليسُ موري الذي يَعيشُ في قيعانِ البِحارِ الصَّخريّةِ القليلةِ العُمقِ، وأَنقَليسُ الشُّنقُبِ الرَّفيعُ ذو الفَمِ المِنقاريِّ والذي يَسبَحُ في مياهٍ عَميقةٍ عَموديًّا. يَختلِفُ الأَنقَليسُ عن غَيرِه من أنواعِ الأسم...

اقرأ المزيد >>

الأَنهار والبُحَيرات

عِندَما يَتساقَطُ المَطَرُ أو يَذوبُ الثَّلجُ، تَجري مَسارِبُ منَ المياهِ في الأَرضِ. أَحيانًا تَتجمَّعُ هذه المَسارِبُ مُشكِّلةً جَداوِلَ، والجَداوِلُ تَتجمَّعُ مُشكِّلةً نَهرًا.
أَحيانًا تَتجمَّعُ المياهُ في تَجويفٍ أَرضيٍّ - هذا ما نَدعوهُ بُحَيرةً.

اقرأ المزيد >>

الأَنهار والبُحَيرات

عِندَما يَتساقَطُ المَطَرُ على البَرِّ، يَسيلُ على الأَرضِ، وتَتجمَّعُ المياهُ السّائلةُ مُشكِّلةً جَداوِلَ. في نهايةِ الأَمرِ، تَتجمَّعُ الجَداوِلُ معًا مُشكِّلةً أَنهارًا.
الأَنهارُ تَجري إلى أن تَصُبَّ في بَحرٍ أو بُحَيرةٍ. البُحَيرةُ تَتشكَّلُ عِندَما تَتجمَّعُ مياهٌ في وَهدةٍ.

اقرأ المزيد >>

الأَيائل

من الأيائل ما يَزيدُ عن 40 نوعًا، ويُمكِنُ أن نَجِدَها في مُعظَمِ أرجاءِ الأرض. هي حيوانات عاشِبة وتَعيشُ في نِطاق واسع من المَواطِن الطبيعيّة. أبرز سِماتها قُرونُها الشُّعَبيّة، التي تكونُ لكلِّ الذكور المُكتمِلةِ النموّ تقريبًا.

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

حيوانات السبيدج هي من أسرَعِ الكائنات في المُحيط بجسمِها الانسيابيّ المُندَفِع بنَفّاثٍ مائيّ. وتُعَدّ حيواناتُ السبيدج وقريبها الأُخطُبوط أذكى أنواعِ اللّافقاريّات، بدماغِها وجهازِها العَصَبيّ المتطوِّر جدًّا. والمُدهِش أنّ هذه الكائناتِ الماهرة في الصيد والسباحة، هي أبناءُ عمٍّ للرِّخويّاتِ الأ...

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

صَدِّقْ أو لا تُصدِّقْ، هذه الكائنات البحريّة من الرِّخويّات وهي ذاتُ صِلة بالبَزّاق والحَلَزون. نَدعوها رأسيّاتِ الأَرجُل، وهي مُجهَّزة بأَذرُع طويلة وعَضّة سامّة، ولا تَجِدُ صُعوبة في اصطياد فَرائسها. تَدفَعُ نفْسها في الماء بأَخْذِ ماء ثمّ طَردِه.

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

في أزمانٍ سابِقةٍ، كان البحّارةُ يَرْوونَ حكاياتٍ عن وحوشٍ مُتعدِّدةِ الأذرُعِ عِملاقةٍ تَشُدُّ السُّفُنَ إلى أعماقِ المُحيطاتِ. لَعَلَّ هذه الحكاياتِ قد أوحى بها الأُخطُبوطُ والسَّبيدَجُ. هذانِ الحيوانانِ الذَّكيّانِ يَعيشانِ في المُحيطاتِ. الأُخطُبوطُ والسَّبيدَجُ وقَريبُهما الحبّارُ تَنتمي إلى...

اقرأ المزيد >>

الأُخطُبوط والسَّبيدَج

شُدِهَ النّاسُ دائمًا ببَعضِ مَخلوقاتِ البَحرِ، مثلِ الأُخطبوطِ (octopu) والسَّبيدَجِ (squid)، التي كانوا يَعتبِرونَها ذاتَ يومٍ مُسوخًا شَنيعةً بسَبَبِ لَوامِسِها القويّةِ وأشكالِها الغَريبةِ. الأُخطُبوط والسَّبيدَجُ حَيَوانانِ ذَكيّانِ نَشيطانِ وهما أَكبَرُ وأَذكى اللّافَقاريّاتِ (حيواناتٌ لا ع...

اقرأ المزيد >>

الأُخْطُبوط

مع أنّ الأُخطُبوطَ يَقضي الكثيرَ منَ الوَقتِ مُستَريحًا في قاعِ المُحيطِ أو يَمشي مُتباطِئًا مُستخدِمًا مِمَصّاتٍ على أَذرُعِه، فإنّ بإمكانِه أن يَتحرَّكَ بسُرعةٍ إذا كانَ يُطارِدُ فَريسةً أو يَهرُبُ من خَطَرٍ. الأُخطُبوطُ يَدفَعُ نَفْسَه بشَفطِ الماءِ تَكرارًا وطَردِه من أُنبوبٍ قربَ عَينَيهِ، ن...

اقرأ المزيد >>