بحث متقدم
background

الظواهر الشعرية 


أثر التمازج الحضاري في لغة الشعر الأموي

شكّل الشعر الأموي امتداداً طبيعياً للشعر العربي الجاهلي وصدر الإسلام، فتجلى فيه ترسيخ حيوي للأصول الفنية الشعرية، وبرز التجدد الفكري الديني وأثر الإسلام في مختلف شؤون الحياة متغيراً جوهرياً في الهوية الفكرية لهذا الشعر، وكان للعامل الحضاري أيضاً أثره البالغ في المظاهر الجمالية للخطاب الشعري وخيال...

اقرأ المزيد >>

أوائل الشعراء الجاهليين

انصبت آراء النقاد الأوائل مثل ( الأصمعي وابن سلام وابن قتيبة والجاحظ وابن رشيق) على أن واقع الشعر الجاهلي الذي وصل إلينا يدل على أن ثمة شعراً عربياً قديماً، قدم الحياة العربية نفسها، وفيه البدايات الأولى، ولكن وسائل معرفته لم تتوافر لأحد، ففرض العجز عليهم الاستسلام للقول إن أوائل هذا الشعر الناضج...

اقرأ المزيد >>

أوائل الشعراء الجاهليين

انصبت آراء النقاد الأوائل مثل الأصمعي وابن سلام وابن قتيبة والجاحظ وابن رشيق على أن واقع الشعر الجاهلي الذي وصل إلينا يدل على أن ثمة شعراً عربياً قديماً، قدم الحياة العربية نفسها، وفيه البدايات الأولى، ولكن وسائل معرفته لم تتوافر لأحد، ففرض العجز عليهم الاستسلام للقول إن أوائل هذا الشعر الناضج قد...

اقرأ المزيد >>

أولية الشعر الجاهلي

يتسم الشعر الجاهلي الذي ندرسه و نتداوله باكتمال نضجه الإبداعي، ويمثل الذروة الفنية التي وصلت إليها القصيدة العربية القديمة في الصوغ الأدبي والشاعرية والبناء المتقن، تستدعي مثل هذه الذروة الإبداعية التساؤل حول بدايات تكوّن هذا الشعر ومسيرة تطوّره،غير أن معرفة البدايات الأولى التي أنتجته تتعذر على ...

اقرأ المزيد >>

اعتذاريات النابغة الذبياني

قصر النقاد ابتداع الاعتذار على النابغة الذبياني، فتوسعوا بدراسته، وتدبر مخازيه، فقد كانت اعتذارياته تضج بالفزع، والتذلل، والقلق، حتى بدا النابغة ممسوخاً هزيلاً محتضر الوجود، تنزع فيه كينونته، فأفرط بالتظلم، واستعطاف العفو، وإبداء الندم على ما ندّ منه في فعل أو قول ساء تفسيره، واستُغل للوشاية، ولا...

اقرأ المزيد >>

الأعمال الشعرية خوان رامون خيمينيز-إسبانيا

تشمل المرحلة الأولى من شعر خوان رامون خيمينيز قصائده الأولى حتى ديوان "يوميات شاعر متزوج حديثاً". والموضوع الرئيسي الذي تناوله الشاعر في هذه المرحلة هو الحساسيّة؛ مشاعر الشّاعر التي يعبِّر عنها من خلال موضوعات مختلفة: الطّبيعة، الحبّ، الموت؛ كلُّ هذا يعبّر عنه بنغمة سوداوية وحميمية وبل...

اقرأ المزيد >>

الأولية المجهولة للشعر الجاهلي بين المحدثين و المستشرقين

لم يحل جدل النقاد القدامى وخلافهم في تحديد أول الشعر وزمانه، ومنشئيه الأُول دون وصولهم إلى توافق بأن هناك أولية يمكن وصفها بالضائعة، فلم تصل إلينا، لعدم تعذر توافر المعلومات الموثقة عنها، فهي ممتدة زمنياً في أعماق التاريخ إلى مجهول يُعدّ غيباً من الغيوب والحديث عنها ضرب من الحدس والتخمين، وهي فتر...

اقرأ المزيد >>

الاعتذار في صدر الإسلام

لم يكن ظهور الاعتذار الشعري بوصفه فناً متفرعاً عن المديح، جديداً في الشعر العربي في صدر الإسلام، فقد نشأ في الجاهلية، ورائده بشر بن أبي خازم، والنابغة الذبياني الذي ذاع فيه. وامتدت هذه الظاهرة إلى عصر صدر الإسلام، حيث برزت ظاهرة الاعتذار للنبيّ صلى الله عليه وسلم ولخلفائه نتيجة الصراع الفكري والع...

اقرأ المزيد >>

الانتحال عند العرب المعاصرين

أثارت آراء المستشرقين في الأدب العربي القديم ودراساتهم لهم جدلاً واسعاً فتح أفقاً جديداً للبحث العلمي وتوظيف المناهج النقدية، وطال هذا التجديد الشعر الجاهلي في أغلب جوانبه، وكانت قضية الانتحال من القضايا البارزة التي اقتفى فيها النقاد العرب أثر المستشرقين، سواء أكان تأييداً لهم أم نفياً لما ذهبو...

اقرأ المزيد >>

الانتحال عند المستشرقين

تناول المستشرقون قضية انتحال الشعر الجاهلي الذين اتخذوا من الأدب العربي القديم مجالاً لدراساتهم، وقد أسسوا لشيوع شك كبير، بالتراث العربي القديم في عموم إنتاجه، وسنعرض فيما يأتي لآراء أبرزهم: رأي نولدكه: أول من لفت الأنظار من المستشرقين إلى قضية الانتحال...

اقرأ المزيد >>

الانتحـــــــــــــال في الشعر الجاهلي مفهومه ونشأته

طال الشكَ مختلف الآثار الإبداعية العظيمة عند مختلف الشعوب، ويدل تاريخ الأمم على أن مسألة الشك تعرض لها كل أثر له قيمة إبداعية عالية والأدب في كل أمة من الأمم، وخاصة النصوص الرائعة، من الآثار الفنية الممتازة التي تعتز بها الأمم وتفتخر، أو تلك التي تعدها دليل مجدها، وسجل مفاخرها، و تعرضت الآداب ال...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل و الشعر الفصيح(البحر الوافر)

أجزاء البحر الوافر ستة: مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعَلَتُنْ ولكنه لم يرد صحيحاً بل لا بدّ من قطف عروضه فتصير مفاعلْتن مُفاعَلْ وتُحوَّل إلى فعولن. ومن جوازات مفاعلَتُن مفاعلْتُن فتُحوَّل إلى مفاعيلن، فيتكوّن مما تقدّم أحد أهم الأوزان التي يعت...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل والشعر العربي

المعلوم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هو واضع علم العروض، لمعرفة صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يطرأ عليها من زحافات وعلل. وقد حددها بخمسةَ عشرَ بحراً إلا أن الأخفش قد زادها بحراً جديداً وهو المتدارك. ولهذا البحر أكثر من اسم فقد سُمّي بالمحدث والمخترع والمنسق والشقيق وال...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والزجل(البسيط)

ليس المتدارك هو البحر الوحيد المشترك بين شعراء الفصحى والعامية - الزجل - بل هناك أبحر أخرى يلتقي بها الشعران ومنها البحر البسيط: السيف أصدقُ إنباءً من الكتب أسْ سيف أصْ دق إنْ باءنْ منل كتبي مستفعلن فَعِلُن مستفعلن فَعِلُن ولهذا البحر تسميات أخرى في الزجل إذا ما نظ...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الحماسة – العصر الأموي

ظهرت ملامح التجديد في فن الحماسة في عصر بني أمية بعوامل موضوعية نشأت في هذا العصر الذي تميز بكثرة معاركه وحروبه الداخلية والخارجية مما استدعى أطراف الصراعات إلى استقطاب الشعراء للانتصار لمعاركهم وحروبهم، فقد تعالت أصوات طبول الحروب تعلو كل صوت في العصر الأموي منها ما هو حث للفتح ومنها ما هو استنص...

اقرأ المزيد >>