بحث متقدم

الجُسور

تَجعَلُ الجُسورُ السَّفَرَ البَرِّيَّ أيسَرَ وأكثَرَ أمنًا ومُباشرًا، فيُمكِنُ للسَّيّاراتِ والقِطاراتِ العُبورُ من فَوقِ البُحَيراتِ والأنهارِ والوِديانِ العَميقةِ ومَضايِقِ البِحارِ وإلى الجُزُرِ. كما تُبنى الجُسورُ لتَمُرّ طُرُقٌ دائمةُ الازدِحامِ فوقَ طُرُقٍ أُخرى فلا تَتقاطَعُ. الطُّرُقُ الرَّئيسةُ وسِكَكُ الحَديدِ تَدخُلُ المُدُنَ أحيانًا على جُسورٍ طَويلةٍ تُسَمّى قَناطِرَ. جُسورُ المُشاةِ تَسمَحُ لهم بعُبورِ الطُّرُقِ والأنهارِ والسِّكَكِ الحَديديّةِ بأمانٍ.

الجُسورُ الأولى شُيِّدَت بوَضعِ جُذوعِ الشَّجَرِ عبرَ الأنهارِ ووَضعِ حِجارةٍ مُسطَّحةٍ في المِياهِ الضَّحلةِ. ثمَّ صَنَعَ النّاسُ جُسورًا من حِبالٍ جُدِّلَت مِنَ النَّباتاتِ، ثمّ بَنَوا جُسورًا حَجَريّةً ذاتَ عُقودٍ قويّةٍ، وما تَزالُ أمثالهُا تُبنى اليومَ بالخَرَسانةِ المُسلَّحةِ ومَوادَّ عَصريّةٍ قويّةٍ أُخرى بَدَلًا مِنَ المَوادِّ الطَّبيعيّةِ وتُستعمَلُ أعمدةٌ مِنَ الفولاذِ كابلاتٍ للدَّعمِ. أطوَلُ الجُسورِ في العالَمِ يَمتَدُّ عبرَ بُحَيرةِ پونتشارترين في الولاياتِ المتَّحدةِ ويَبلُغُ طولُهُ 39 كم تقريبًا ولا تَستَطيعُ رؤيةَ اليابسةِ من مُنتصَفِهِ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الأنفاق

تخبّىئ  المُدُنُ الكثير من أهَمِّ إنشاءاتِها عن النَّظرِ؛ بعضُها لا نَراها إطلاقًا. من هذه الإنشاءاتِ المَحجوب...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الدَّرّاجات والدَّرّاجات النّاريّة

عدا المَشي ليست هناكَ وَسيلةُ مُواصَلاتٍ أبسط وأَرخَصَ من الدَّرّاجةِ. اِختُرِعتِ الدَّرّاجاتُ في أوروبا منذُ أكثرِ من ق...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الحافلات

كلمةُ "باصٍ" اختصارٌ للكلمةِ اللّاتينيةِ أُمنيبَس التي تَعني "للجميعِ" كلمةُ حافلةٍ وَصفٌ يَنطبقُ بد...

اقرأ المزيد