بحث متقدم

الرَّسم

ربّما ابتدأَ الأوّلونَ الرَّسمَ برَسمِ صُوَرٍ في التُّرابِ بأعوادٍ أو بأصابِعِهم. ربّما رَسَموا ظِلالَ الأشياءِ وحَوافَّها الخارِجيّةَ. بعدئذٍ تَعلَّموا استِعمالَ الأصباغِ الطَّبيعيّةِ التُّرابيّةِ والفَحمِ النَّباتيِّ للرَسمِ على أسطُحٍ أُخرى. ربّما بَدأوا الرَّسمَ لإيصالِ الأفكارِ. أطرافٌ مُدبَّبةٌ مِنَ الرَّصاصِ الرِّخوِ والصَّفيحِ والنُّحاسِ والمَعادِنِ الأُخرى استُعمِلَت مِنَ الأزمانِ القَديمةِ إلى القَرنِ الثّامِنَ عَشرَ. الآنَ يَرسُمُ النّاسُ بالطَّباشيرِ والفَحمِ النَّباتيِّ والكَربونِ والپاستيل وأقلام الرَّصاصِ أو أقلامِ الحِبْر. الوَرَقُ أفضَلُ المَوادِّ للرَّسمِ مِنَ النّاحيةِ العَمَليّةِ. كثيرًا ما تُحضَّرُ الرُّسومُ الإبداعيّةُ تَمهيدًا للَوحاتٍ أو للنَّحتِ. قد يَقومُ الرَّسّامُ بعَمَلِ رَسمٍ مَبَدئيٍّ قبلَ البَدءِ برَسمِ لَوحةٍ. لكنّ كثيرًا من هذه الرُّسوم تُعتَبرُ أعمالًا فنّيَّةً كامِلةً في حَدِّ ذاتِها وليسَت أعمالًا مَبدَئيّةً (مُسَوَّداتٍ). للرَّسمِ استِعمالاتٌ عَمَليّةٌ فَضلًا عن استِعمالاتِهِ الفنّيّة. المُهندِسُ المِعماريُّ مثلًا يُضطَرُّ إلى رَسمِ مُخطَّطاتٍ مُفصَّلةٍ دَقيقةٍ حتّى يُشيَّدَ المَبنى بطَريقةٍ صَحيحةٍ. فَنّانو قاعاتِ المَحاكِمِ يَرسُمونَ مَشاهدَ للمُحاكَماتِ حيثُ لا يُسمَحُ باستِعمالِ آلاتِ التَّصويرِ. وقبلَ اختِراعِ التَّصويرِ الفوتوغرافيِّ، كانَ الفنّانون يَرسُمونَ المَعارِكَ والأحداثَ الأُخرى للجَرائدِ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الآلات الموسيقيّة

إنّنا نستعمل نطاقًا واسعًا من الآلات لإنتاج الأصوات وإحداث الموسيقى. بعضها قطع بسيطة من الخشب الصُّلْب أو أصداف البحر ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
النّحت

بنَحتِ الرُّخامِ الصَّلدِ أو صَبِّ المَعدِنِ المُذابِ يَستَطيعُ النَّحّاتُ صُنعَ فَنٍّ ذي ثلاثةِ أبعادٍ. وكالرَّسمِ بالأ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الموسيقى

يؤلِّفُ الموسيقيّونَ الموسيقى بنَظمِ الأصواتِ بعِنايةٍ دَقيقةٍ في أنساقٍ مُنتظِمةٍ مُطرِبةٍ يَتذوَّقُها الجَميعُ. النَّغ...

اقرأ المزيد