بحث متقدم

ألعاب الكرة

في كثيرٍ من الرّياضاتِ والألعابِ، يَركُلُ اللّاعِبونَ أو يُدحرِجونَ أو يَرمونَ كُرةً في أرجاءِ مَلعَبٍ. أحيانًا يَستعمِلونَ مَضارِبَ أو عِصيًّا على أنواعها بالإضافةِ إلى أَيديهِم وأرجُلِهم ورُؤوسِهم لدَحرَجةِ أو دَفعِ الكُرةِ. الكُراتُ تَختلِفُ شَكلًا وحَجمًا. مُعظَمُها كُرويٌّ مُمتلِئٌ أو صُلبٌ مثلُ كُراتِ البِلياردو والبيسْبول أو جَوفاءُ مثلُ كُراتِ التِّنس. لاعِبو كُرةِ القَدَمِ يَستعمِلونَ كُرةً مُستَديرةً مصنوعةً من جِلدِ الخِنزيرِ. في لُعبةِ البَدْمِنتُن، أو تِنِسِ الرّيشةِ، ليست الكُرةُ كُرةً حقًّا بل نِصفَ كُرةٍ في أطرافِها ريشٌ.

بَدأَت ألعابُ الكُرةِ في عُصورِ ما قبلَ التّاريخِ وكانت في البِدايةِ جزءًا من طُقوسٍ دينيّةٍ. كانَ بعضُ النّاسِ يَعتقِدونَ أنّ ألعابَ الكُرةِ تُطيلُ أَمَدَ الصَّيفِ أو تُوجِّهُ الرِّياحَ. قُدَماءُ اليونانيّينَ كانوا من أوائلِ الشُّعوب التي لَعِبَت ألعابَ الكُرةِ للمُتعةِ. كانت ألعابُ الكُرةِ جزءًا حَيويًّا في حَياةِ شَعبَي المايا والآزتِك في أميركا الوسطى. اليومَ، تَتراوَحُ ألعابُ الكُرةِ الرائجةُ من ألعابِ المِضرَبِ مثل التِّنِس والسكواش إلى ألعابِ الفِرَقِ مثلِ كُرةِ القَدَمِ والبيسبول (كُرة القاعِدة).


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
المباريات

تبيّن  المباريات أعلى مستويات الإنجاز، و هي تتواجد في كل لعبة رياضيّة كبيرة. لكرة القدم الأميركيّة جائزة السّوبر بو...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
رياضات المِضمار والمَيدان

مُعظَمُ مُشجِّعي الرياضة يُحِبّونَ رِياضاتِ المِضمارِ والمَيدانِ التي أَنتَجَت بعضَ أَعظَمِ الإنجازاتِ في مَيدانِ الرّيا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الألعاب الأولمپيّة

كلُّ أربعِ سنواتٍ، تُرسِلُ أَكثَرُ من  160 دولةً أَفضَلَ رياضيِّيها للتَّنافُسِ في الألعابِ الأولمپيّةِ. يَشتر...

اقرأ المزيد