شارلمان
قبلَ اثنَي عَشرَ قَرنًا حَكَمَ شارلمان بمُفردِهِ مُعظَمَ غربِ أوروبا. كانَ أُمِّيًّا تقريبًا إلّا أنّه بَنى إمبَراطوريّةً شاسِعةً. كانَ مِنَ الإفرَنج، أَحَدِ الشُّعوبِ التي كانَت قد غَزَت الإمبراطوريّةَ الرّومانيّةَ عند انهيارِها في القَرنِ الخامسِ وبعدَها استَوطَنَ ا...
اقرأ المزيد >>شاكر مصطفى(1921 - 1997)
شاكر مصطفى أديب، ومؤرخ، وباحث، ومربٍ، ورسام، وسياسي، وأكاديمي... ولد عام 1921 في دمشق، في أسرة متوسطة الحال، لأب بقّال، كان يرجو أن يرث ابنه دكانه الصغيرة، لكن ابنه عشق القراءة والأدب والفنون منذ نعومة أظفاره.نال الشهادة الابتدائية عام 1921، والثانوية عام 1939، ثم فاز ببعثة دراسية لدراسة ا...
اقرأ المزيد >>شبلي الملّاط(1875 - 1961)
شبلي يواكيم الملاط شاعر لبناني كلاسيكي مجيد، عُرف باسم "شاعر الأرز"، وكان يُعدّ في الطليعة بين الشعراء العرب في النصف الأول من القرن العشرين، أمثال شوقي وحافظ ومطران وبدوي الجبل، والزهاوي، والرصافي والجواهري، وبولس سلامة وغيرهم.ولد الشاعر شبلي الملاط عام 1875 في "بعبدا"...
اقرأ المزيد >>شحادة اليازجي(1901-1983)
شحادة عبد الله اليازجي شاعر، ومربٍّ، ومترجم... ولد عام 1901 في بلدة "مرمريتا" بوادي النضارة في حمص، وتلقى دراسته الابتدائية في "كلية مار جرجس"-الحميراء، والثانوية في مدرسة الأخوة "الفرير" في طرابلس (لبنان)، وتخرّج فيها عام 1921.عمل بعد تخرجه مدرساً في كلية مار...
اقرأ المزيد >>شرح القصائد العَشر- الخطيب التبريزي
كتاب "شرح القصائد العشر" للخطيب التِّبريزيّ (421-502هـ)، بتحقيق الدكتور فخر الدين قباوة. صدر عن دار الأصمعي بحلب، في طبعة ثانية، عام 1973. والكتاب مع فهارسه يقع في 510 صفحات.والمقصود بالقصائد العشر المعلّقات الجاهليّة العشر المشهورة. قال أبو جعفر النحّاس في دواعي جمعها: "واخ...
اقرأ المزيد >>شرح قصيدة بانت سعاد لابن هشام (ت 761هـ)
هو عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري، يلّقب جمال الدين، ولد في القاهرة عام 708هـ وفيها توفي عام 761هـ نشأ في القاهرة وفيها تعلّم على يدي علمائها في ذاك العصر، إذ كانت موئل العلماء، وقد زخرت مدارسها ومساجدها بالعلماء الذين نبغوا في فنون كثيرة.اتصف ابن هشام بالوقار، والعل...
اقرأ المزيد >>شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف لأبي أحمد العسكري (382هـ)
هو أبو أحمد الحسن عبد الله العسكري، ولد عام 293هـ، وتوفي عام 382هـ، أحد اللغويين الكبار، بدأ علمه في بغداد والبصرة وأصفهان عندما كان يسمع من مشايخ تلك المدن وعلمائها كالبغوي والسجستاني.صار مرجعاً في علم الحديث والإملاء، وكان مدرساً مشهوراً في خوزستان، فقصده طلبة العلم، وكان يملي عليهم علمه...
اقرأ المزيد >>شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد(586-656هـ)
هو أَعظم شروح كتاب (نهج البلاغة) للإمام عليّ بن أبي طالب (رض) الذي وضعه الشريف الرضيّ. صنّفه بناء على طلب العَلقميّ (-656هـ)، وزير المستعصم بالله، آخر ملوك العباسيين. وقد استغرق تأليفه أربع سنوات وثمانية أشهر (644-649هـ). ولمّا أتمّه بعث إليه العَلقميّ مئة ألف دينار[1]، وخلعة سنيّة، وفرساً.
اقرأ المزيد >>شروود أندرسون
لم يعرف شروود أندرسون المدارس في طفولته المبكرة، فعاش الحياة تلميذاً ومعلماً في الوقت نفسه، فقد ثقف نفسه بنفسه، سرق الكتب ليقرأ فيها، وعاش في أروقة الصحافة والمطابع، فعمل في حمل الورق، والكرتون، ومزج الأحبار، ورزم للمطبوعات الورقية على اختلاف أنواعها، ثم كاتباً للأخبار المتعلقة بصدورها، وما تحتوي...
اقرأ المزيد >>شعر التأريخ الأندلسي
أكسب العرب دخولهم الأندلس صفة الفتح الإسلامي ووظفوا قدراتهم العسكرية لتحقيق هذه الصفة، ورفدوها بدواعم ثقافية دينية تسوغ هذا الصراع، ولم تهدأ الصراعات حين استولوا على قرطبة، فظلت الغزوات والمرابطة على الثغور قائمة، وكان الشاعر العربي في الأندلس يرى من وظيفته الثقافية تخليد تلك الحروب والصراعات، وت...
اقرأ المزيد >>شعر البكاء على قرطبة
أودت الفتنة البربرية بزهو معالم قرطبة، وصدمت آثار التخريب أرواح من تبقى من شعراء قرطبة قبل عيونهم فهالهم تبدل أحوالها وخرابها، وتدمير معالم حياتهم فيها، وأحسوا بفداحة إزالة حكم بني أمية وغروب شمس دولتهم، فأنشؤوا مراثي قرطبة التي خلدتها على صفحات الأدب.
اقرأ المزيد >>شعر الحنين في العصر الأموي
شعر الحنين إلى الديار والأهل عريق في ذاكرة الأدب العربي عراقة الوجدان وأحاسيسه الرقيقة بالغربة وافتقاد الوطن والأهل، والحي، ولم يكن افتتاح الشعراء العرب الأوائل قصائدهم بالوقوف على الطلل إلا تجسيداً لأحاسيسهم بالحنين إلى الأمكنة التي ارتسمت بأصداء أرواحهم، وقد أخذ شعر الحنين يكون اتجاهه المباشر ف...
اقرأ المزيد >>شعر الخمرة
أسهم الرخاء الذي عمّ حياة الأندلسيين في عصر سيادة قرطبة في شيوع أصناف الشعر التي تحتفي برغبات النفس ومتعها في العيش، ولم يكن هذا الاتجاه محصوراً في الأندلس بل كان مجتمع الشرق ينغمس فيه، وشعراؤه يغرقون بإبداع الشعر الذي يستجيب لنوازع النفس في الرخاء، وكان شعر الخمرة من أصناف الشعر التي لاقت رواجاً...
اقرأ المزيد >>شعر الزهد في الأندلس
بدأ شعر الزهد في الأندلس يختط اتجاهاً على يد محمد بن عبد الله بن أبي زمنين الفقيه المحدث الذي كان ينشىء أشعاراً تدور في فلك الدعوة إلى تلمس أواصر الدين والبعد عن الانغماس في الدنيا، وكان هذا الشعر يلتبس كثيراً بالشعر التعليمي، ويجسد هواجس الشيخوخة وما تثيره من دواعي القلق من النهاية.
اقرأ المزيد >>شعر الطبيعة في الأندلس
لم يكن شعر الطبيعة في عصر سيادة قرطبة طارئاً على الشعر العربي فقد عني به المشرقيون بشتى مراحل شعرهم، غير أن هذا الاتجاه في الأندلس انطلق انطلاقة رحبة تخطت كل ما سبقها، ولا شك في أن مرد ذلك جمال طبيعة الأندلس ورخاء الحياة التي عاشها الشعراء والناس في رحاب الأندلس، وهما عاملان أساسيان في تميّز هذا ...
اقرأ المزيد >>