بحث متقدم

عالَم البَرمائيّات

تَختلِفُ البَرمائيّاتُ عن الزَّواحِفِ في أنّ لها جِلدًا أَملَسَ خاليًا منَ الحَراشِفِ. تُولَدُ البَرمائيّاتُ في الماءِ ثمّ تَعيشُ، عندما يَكتمِلُ نموُّها، إمّا على البَرِّ أو في الماءِ.

اقرأ المزيد >>

عالَم الثَّدييّات

تَشتمِلُ الثَّدييّاتُ (اللَّبوناتُ) على حيواناتٍ مثلِ الحوتِ، والكَنڠرِ. البَشَرُ من الثَّدييّاتِ أيضًا. للثَّدييّاتِ فَرْوٌ أو شَعرٌ، وهي من ذواتِ الدَّمِ الحارِّ، وتُطعِمُ صِغارَها من حَليبِها (لَبَنِها).

اقرأ المزيد >>

عالَم الجَليد

في المِنطَقتَين القُطبيّتَين الشماليّة والجنوبيّة، تَختَفي الشمس تحت الأُفُق لمُعظَم فَصلِ الشِّتاء. إذ تَهبِطُ دَرَجاتُ الحَرارة تحت الصِّفر بكَثير، تَجمُدُ المُحيطات القُطبيّة، ويُهاجِرُ الكثيرُ من الكائنات البَحريّة أو تُسبِتُ (تَنامُ). لكن خِلالَ فَصلِ الصَّيف القَصير، يكونُ النهار فِعليًّا م...

اقرأ المزيد >>

عالَم الحَشَرات

تُشكِّلُ الحشراتُ نِسبةً كبيرةً منَ الكائناتِ التي شَمَلْناها تحت اسمِ الحشراتِ والدُّويّباتِ. في الواقِعِ أنّ من أنواعِ الحشراتِ في العالَمِ أكثرَ ممّا في أيِّ مَجموعةٍ أُخرى منَ الحيواناتِ. والحشراتُ موجودةٌ في كلِّ مكانٍ. بعضُها أصغَرُ من أن نَراها بالعَينِ المُجرَّدةِ وبعضُها الآخَرُ كبيرٌ إلى ح...

اقرأ المزيد >>

عالَم الزَّواحِف

الزَّواحِفُ حيواناتٌ تَضَعُ بَيضًا ولها جِلدٌ مَتينٌ تُغطّيهِ حَراشِفُ. وهي تَعيشُ على البَرِّ وفي الماءِ.

اقرأ المزيد >>

عالَم الطُّيور

أنواعٌ قليلةٌ من حيواناتِ العالَمِ قادِرةٌ على الطَّيرانِ - الحَشَراتُ، والخَفافيشُ، والطُّيورُ. لكنّ الطُّيورَ هي الأَقوى طَيَرانًا والأكثرُ مَهارةً.

اقرأ المزيد >>

عالَم الكائنات الحَيّة

عالَمُنا المُدهِشُ حافِلٌ بمَلايينِ الأَنواعِ منَ الكائناتِ الحَيّةِ. تلك الكائناتُ يُمكِنُ أن تَكونَ ضَخمةً كالفيلِ أو صغيرةً جدًّا بحيثُ علينا أن نَنظُرَ في ميكروسكوبٍ لنَراها.

اقرأ المزيد >>

عالَم الكائنات الحَيّة

عالَمُنا المُدهِشُ حافِلٌ بمَلايينِ الأَنواعِ منَ الكائناتِ الحَيّةِ. تلك الكائناتُ يُمكِنُ أن تَكونَ ضَخمةً كالفيلِ أو صغيرةً جدًّا بحيثُ علينا أن نَنظُرَ في ميكروسكوبٍ لنَراها.

اقرأ المزيد >>

عالَم المَواطِن البيئيّة

لمّا كان يَفصِلُ بين قارّاتِ العالَمِ مُحيطاتٌ وسَلاسِلُ جِبالٍ، فإنّ لكلِّ قارّةٍ منها أنواعُ حيواناتٍ ومَواطِنُ بيئيّةٌ خاصّةٌ. على سَبيل المِثالِ، اللَّبوناتُ التي تَضَعُ بَيضًا، مثلُ خُلدِ الماءِ البَطّيِّ المِنقارِ، لا نَجِدُها إلّا في أُستراليا. مثلُ هذه اللَّبوناتِ البِدائيّةِ اسْتمَرَّت ع...

اقرأ المزيد >>

عالَم جديد، عالَم قديم

النَّسانيس يُمكِنُ أن تكونَ نَسانيسَ العالَم الجديد أو نَسانيسَ العالَم القديم. تَشتمِلُ نَسانيسُ العالَم الجديد على النَّسناس العَنكَبوتيّ، والنَّسناس السِّنجابيّ، والمارْموسِت. وتَشتمِلُ نَسانيسُ العالَم القديم على البابون، والماكاك، والمَنْدَريل. وتَعيشُ كلُّها في غابات وهي مُتسلِّقة ماهِرة.

اقرأ المزيد >>

عالَم غير الحَشَرات

في أنحاءِ كَوكَبِنا العديدُ من أنواعِ الدُّويّباتِ والكائناتِ الصَّغيرةِ من غيرِ الحَشَراتِ. تَعيشُ أنواعٌ من تلكَ الدُّويّباتِ والكائناتِ على البَرِّ، وتَعيشُ أنواعٌ أُخرى في المياهِ العَذبةِ أو في البِحارِ. وهي تَكونُ بأَشكالٍ مُتنوِّعةٍ كثيرةٍ غَريبةٍ ومُدهِشةٍ.

اقرأ المزيد >>

عالَم من أسماك القِرش

من أسماكِ القِرش ما يَزيدُ عن 350 نَوعًا. تَتراوَحُ بين أسماكِ القِرش القَزَمة التي يَزيدُ طولُها قليلًا عن عَرض هذه الصفحة والقِرش الحوتيّ، الذي يُمكِنُ أن يكونَ بطولِ شاحنة! لمُعظَم أسماكِ القِرش أنفٌ مُدبَّب وزِعنِفة ظَهريّة مُثلَّثيّة.

اقرأ المزيد >>

عالَم من الأصداف

تَنقسِمُ الرِّخويّات ذاتُ الأصداف إلى مَجموعتَين: مَعِديّاتُ الأَرجُل، التي لها صَدَفة من قِطعة واحدة، وذاتُ المِصراعَين، التي لها صَدَفة من جُزأَين. ليسَ لكلِّ الرِّخويّات أصداف: الأُخطُبوط والسَّبيدَج من الرِّخويّات، لكن ليسَ لهما صَدَفة خارِجيّة.

اقرأ المزيد >>

عالَم من البَيض

ما من تَشابُهٍ تامٍّ بين أيِّ بيضتَي طائر؛ تَختلِفُ البُيوض اختِلافًا كبيرًا في حَجمها، شَكلها، لَونها، وقِوامها، ولا يَدُلُّ حَجمُ البيضة مباشرةً على حَجمِ الطائر الذي وَضَعَها. البيضة التي تَضَعُها النَّعامة أكبرُ بُيوض طُيورِ العالَم، لكنّها أصغرُ البُيوض قياسًا بحَجمِ الطائر الذي وَضَعَها.

اقرأ المزيد >>

عالَم من الحيتان

من الحيتان والدلافين ما يَزيدُ عن 100 نَوع مُختلِف. هذه تَتراوَحُ حَجمًا بين دُلفين هِكْتور، الذي يُمكِنُ أن يَبلُغَ طولُه 1,3 م، وأكبر حيوان في العالَم - الحوت الأزرق. هذا الكائن الهائل يُمكِنُ أن يَبلُغَ طولُه 30 م. وهو من الثِّقَل بحيث إنّه لو كانَ يَعيشُ على البَرّ لانسَحَقَت أعضاؤه الداخِليّ...

اقرأ المزيد >>